فيروس كورونا يتحول جينيا في المملكة المتحدة ليصبح أكثر انثشارا - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا يتحول جينيا في المملكة المتحدة ليصبح أكثر انثشارا


الإيطالية نيوز، الأحد 20 ديسمبر 2020 ـ جرى تحديد طفرة جديدة في فيروس كورونا يمكن أن تكون أكثر عدوى بنسبة تصل إلى %70 من الشكل المعروف حتى الآن ولكنه لم يعد قاتلا والذي لا تزال اللقاحات المطورة تعمل عليه، وفقًا لرئيس الوزراء البريطاني، «بوريس جونسون» (Boris Johnson)، في 19 ديسمبر. في ضوء هذا الاكتشاف وتحديد حالة افتراضية لعدوى السلالة الجديدة، في 20 ديسمبر، قررت هولندا تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة. وفي اليوم  نفسه، أعلنت إيطاليا ودول أوروبية أخرى القرار نفسه.


قال كل من رئيس وزراء لندن ومدير الصحة للبلد «كريس ويتّي» (Chris Whitty) إن السلالة المتغيرة جرى اكتشافها من خلال المراقبة الجينية من قبل الوكالة الحكومية للصحة العامة في إنجلترا التابعة لوزارة الصحة وأكدت أن لديها قدرة انتشار أكبر مقارنة بالسلالة الأصلية. قال جونسون إنه بينما لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن البيانات الدقيقة، يمكن أن تكون السلالة الجديدة معدية بنسبة تصل إلى %70، وأضاف أن العمل يجب القيام به بناءً على المعلومات المتاحة حاليًا.


على الرغم من ارتفاع معدل العدوى، يبدو أن السلالة الجديدة لم تعد مميتة، ووفقًا لكبير المستشارين العلميين في المملكة المتحدة «باتريك فالانس» (Patrick Vallance)، تبدو لقاحات فيروس كورونا كافية في توليد استجابة مناعية من قبل المتحوِّل. ثم أضاف «فالانس» أنه يعتقد أن نفس السلالة المتحولة الموجودة في المملكة المتحدة قد تكون نشطة أيضًا في بلدان أخرى ولا يوجد يقين حتى بشأن أصلها.


بالنسبة للمملكة المتحدة، في الوقت الحالي، سيصبح البديل الجديد هو الشكل السائد في العديد من مناطق إنجلترا بما في ذلك لندن والجنوب الشرقي والشرق. في ضوء ما جرى الكشف عنه مؤخرًا، أعلن رئيس الوزراء «جونسون» عن قيود جديدة داخل البلاد، لا سيما في المناطق الأكثر تضررًا من السلالة الجديدة، وهي العاصمة وجنوب شرق إنجلترا، والتي ستدخل ما يسمى "النطاق 4"، الذي جرى افتتاحه تحديدًا للأخيرة من حالة طوارئ. في مثل هذه المناطق يعيش ثلث سكان المملكة المتحدة الذين سيُطلب منهم البقاء في منازلهم والمغادرة فقط في حالة الحاجة، ستجبَر المتاجر غير الأساسية على الإغلاق، وكذلك منع الاتصالات الاجتماعية، إذ ستقتصر على لقاء شخص واحد في الهواء الطلق. في 19 ديسمبر، سجلت لندن 27.052 إصابة جديدة و 534 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا.


ومع ذلك، قررت هولندا في 20 ديسمبر مقاطعة وصول الرحلات الجوية التي تقل مسافرين من المملكة المتحدة على متنها، كإجراء احترازي، "بينما ستخضع جميع أشكال النقل الأخرى للفحص". وفقًا لبيان صادر عن الحكومة الهولندية، ستظل هذه الإجراءات سارية حتى 1 يناير، وفي الأيام المقبلة، ستنظر هولندا مع أعضاء الاتحاد الأوروبي الأخرين في طرق لتقليل مدى انتشار السلالة الجديدة البارزة في المملكة المتحدة.


جاء قرار السلطات الهولندية في أعقاب بيان صادر عن المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة (RIVM)، وهو هيئة بحثية تابعة لوزارة الصحة الهولندية، أوصى "بالحد من وصول السلالة الجديدة إلى البلاد قدر الإمكان، الحد من حركة الركاب و/أو السيطرة عليها ". 


وأضافت وزارة الصحة بعد ذلك أن دراسة أجريت في هولندا في بداية ديسمبر حددت نفس سلالة الفيروس التي لوحظت في المملكة المتحدة. بعد آخر التقارير الواردة من المملكة المتحدة، تخضع هذه القضية لمزيد من التحقيق. يتم إجراء التحقيق بالتعاون مع خدمة الصحة البلدية (GGD) وسينظر في من هو الشخص المعني، والظروف التي أصيب فيها وما إذا كانت هناك أي حالات معروفة ذات صلة. وفي الوقت الحالي، تحاول السلطات المختصة فهم كيفية تغيّر فيروس 19 وتحوّله جينيا إلى سلالة جديدة في المملكة المتحدة. في الوقت الحالي، تخضع هولندا أيضًا لتدابير العزل التي ستستمر حتى منتصف يناير 2021 والتي نصت على إغلاق المدارس والشركات غير الأساسية.


وعلى أساس التقارير حول الوضع في المملكة المتحدة، قام المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة (RIVM) بمراجعة إرشادات السفر للأشخاص الذين يصلون إلى هولندا من المملكة المتحدة. في انتظار مزيد من التفاصيل والمزيد من الوضوح بشأن الوضع في المملكة المتحدة، نصح المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة بضرورة التقليل من خطر سلالة الفيروس الجديدة التي يتم إدخالها إلى هولندا قدر الإمكان عن طريق تقييد أو تنظيم السفر من المملكة المتحدة. ونتيجة لذلك ، قررت الحكومة الهولندية، مساء اليوم، اتخاذ الإجراءات الوقائية التالية:


في الساعة 06.00 بالتوقيت المحلي في 20 ديسمبر، سيدخل  حيز التنفيذ حظر على الرحلات الجوية التي تقل ركابًا من المملكة المتحدة. سيبقى هذا الحظر ساري المفعول حتى 1 يناير 2021 على أبعد تقدير.


تراقب الحكومة عن كثب التطورات في الخارج فيما يتعلق بمرض فيروس كورونا (COVID-19) وتدرس اتخاذ تدابير إضافية فيما يتعلق بوسائل النقل الأخرى. خلال الأيام القليلة المقبلة، مع الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستستكشف المجال لمزيد من الحد من خطر انتقال سلالة جديدة من الفيروس من المملكة المتحدة. تود الحكومة التأكيد مرة أخرى على أن السفر إلى الخارج ينطوي على مخاطر كبيرة لانتشار فيروس كورونا. لا تسافر إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.


في هذا الصدد، قالت "منظمة الصحة العالمية" (WHO) إنها على اتصال وثيق بسلطات المملكة المتحدة وستقوم بتحديث السكان بمزيد من المعلومات مع توفر المزيد من البيانات حول البديل وآثاره.