السويد تجادل منظمة الصحة العالمية وتواجه فيروس كورونا من دون ارتداء الكمّامات الواقية - الإيطالية نيوز

السويد تجادل منظمة الصحة العالمية وتواجه فيروس كورونا من دون ارتداء الكمّامات الواقية

 

الايطالية نيوز، الخميس 3 ديسمبر 2020 - صرّحت السويد أن السكان لا يحتاجون أيضا إلى كمامات واقية ضد فيروس كورونا، بينما وصل عدد الضحايا إلى أكثر من 7000 شخص، ووسّعت منظمة الصحة العالمية (WHO) التوصيات المتعلقة باستخدام أجهزة الحماية في هذا البلد الاسكندنافي.


صرّحت منظمة الصحة العالمية أنه في المواقع التي ينتشر فيها تفشي المرض، يجب على الأشخاص، بمن فيهم الأطفال والطلّاب الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر، ارتداء الكمامات دائمًا في المتاجر وأماكن العمل والمدارس التي التي لا توجد فيها التهوية الكافية وعند استقبال الضيوف في المنزل في غرف سيئة التهوية. ومع ذلك، امتنعت وكالة الصحة السويدية، المروّج لاستراتيجية السويد "الناعمة" ضد فيروس كورونا، عن التوصية بالكمّامات، مشيرة إلى وجود أدلة ضئيلة وغير كافية على فعاليتها. قال 《أندرس تيجنيل》، كبير علماء الأوبئة السويدي، في مؤتمر صحفي يوم الخميس 3 ديسمبر: "في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لكمامات، لكن هذه المواقف لم تحدث بعد في السويد، وفقًا للحوار الذي بدأناه مع المناطق". وأضاف: "تشير جميع الدراسات حتى الآن إلى أن الحفاظ على مسافة بين الأشخاص أهم بكثير من ارتداء الكمامة".


وفي محاولة لوقف موجة ثانية من فيروس كورونا، والتي يُخشى أنها أكثر خطورة من السابقة، أعلن رئيس الوزراء السويدي《ستيفان لوفين》أن المدارس الثانوية ستتحوّل إلى "التعلّم عن بعد" لبقية العام. يوم الخميس 3 ديسمبر، سجلت السويد 35 حالة وفاة جديدة مرتبطة بـفيروس كوفيد 19، ليصل العدد الإجمالي إلى 7007. ثم اكتشفت الدولة 6485 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. هذا الرقم أقل قليلاً من ذروة 7240 حالة جديدة في يوم  واحد المسجلة قبل أسبوعين. ومع ذلك، حذّرت وكالة الصحة العامة من أن الإصابات قد تصل إلى مستويات جديدة وأعلى في الأسابيع المقبلة. وفقًا للبيانات، فإن معدل الوفيات للفرد في السويد أعلى بعدة مرات من مثيله لدى جيرانها من بلدان الشمال الأوروبي، ولكنه أقل من معدل العديد من البلدان الأوروبية التي اختارت "الحصار".


ركزت السويد بشدة على مسؤولية شعبها، وتجنّبت فرض حظر حكومي صارم في العديد من القطاعات. وعلى الرغم من الزيادة في عدد الحالات فرضت الدنمارك والنرويج، في أبريل، حجرا صحيا صارما، بينما ظلت المطاعم وصالات الألعاب الرياضية والمتاجر والملاعب في السويد مفتوحة دائمًا.


في هذا الصدد، قال المدير العام لوكالة الصحة السويدية،《يوهان كارلسون》، "إن الغرض من نهجنا هو أن يفهم الناس أنفسهم الحاجة إلى اتباع التوصيات والإرشادات الحالية". بينما تبنّت العديد من الدول قواعد متغيرة وقيودًا صارمة، وأضاف《كارلسون》"إن الإرشادات السويدية صُمّمت لتكون سهلة الفهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة. لا توجد علاجات أخرى قبل توفر الإجراءات الطبية، وخاصة اللقاحات. وواصل المدير "إن السكان السويديين أخذوا الوضع على محمل الجد ".


استندت استراتيجية فيروس كورونا السويدية إلى حد كبير على تقديم التوصيات ونشر المعلومات للجمهور، والاستفادة من المستوى العالي من ثقة المواطنين في السلطات الوطنية والمحلية.