رئيس وزراء تونس، «المشيشي» لتلفزيون فرنسي: " قضية التطبيع مع إسرائيل ليست في خطط تونس" - الإيطالية نيوز

رئيس وزراء تونس، «المشيشي» لتلفزيون فرنسي: " قضية التطبيع مع إسرائيل ليست في خطط تونس"

رئيس الوزراء التونسي، هشام المشيشي
الايطالية نيوز، الأربعاء 16 ديسمبر 2020 - بينما يستعد مستشار وصهر الرئيس الأمريكي «جاريد كوشنر» (Jared Kushner) لزيارة المغرب بهدف إضفاء الطابع الرسمي على اتفاق التطبيع بين الرباط وتل أبيب، قال رئيس الوزراء التونسي، «هشام المشيشي»، "إن دولة تونس لا تخطط للوصول إلى مثل هذا التحالف مع إسرائيل."

وعلى وجه التحديد، حدد رئيس الوزراء التونسي، في مقابلة مع قناة "فرانس 24" الفرنسية، أن قضية التطبيع ليست في خطط تونس، رغم أن ذلك يحترم اختيار المغرب الذي يعتبر حليفه وجارتها. وقال المشيشي: "لكل بلد واقعه الخاص، وحقيقته الخاصة ودبلوماسيته الخاصة، والتي تعتبرها الأفضل لشعبها" ، مشيرًا إلى أنه حتى الآن، لم تضغط واشنطن على تونس لدفعها للاقتراب من إسرائيل.

قبل استقلال تونس عن فرنسا عام 1956، كانت البلاد موطنًا لحوالي100 ألف يهودي وكانت موطنًا لأقدم كنيس يهودي في إفريقيا. يوجد اليوم أقل من 2000 يهودي، يعيش معظمهم في "جزيرة جربة" التونسية. يذهب مئات الحجاج من إسرائيل إلى "جربة" كل عام للاحتفال بالعيد اليهودي "لاك بعومر" (Lag B’Omer)، في  "معبد الغريبة" اليهودي. في الماضي، كانت العلاقات بين تونس وإسرائيل محدودة. فتحت تونس مكتب رعاية مصالح في إسرائيل منذ عام 1996، ولكن تضامنا مع الفلسطينيين قطعت العلاقات مع تل أبيب خلال الانتفاضة الثانية عام 2000.

من ناحية أخرى، تعد المملكة المغربية من بين آخر الدول التي قامت بتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، في 10 ديسمبر، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان. تبعته "بوتان" في 12 ديسمبر، بينما لا يُستبعد أنه قبل الرحيل النهائي لرئيس الولايات المتحدة، «دونالد ترامب»، ستقرر دول أخرى أيضًا التوصل إلى اتفاقيات مماثلة مع إسرائيل. من بين المرشحين المحتملين داخل منطقة الخليج، في الوقت الحالي، سلطنة عمان.

في غضون ذلك، كشف مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن «جاريد كوشنر» قد يتوجه، على الأرجح الأسبوع المقبل، إلى المغرب  بعد زيارة لإسرائيل، على رأس وفد سيتولى مناقشة الاتفاقية المعلنة في 10 ديسمبر مع البلدين. على وجه الخصوص، من المتوقع أن ينضم ممثلو الولايات المتحدة إلى ممثلي تل أبيب وسيسافرون معًا إلى مملكة شمال إفريقيا على متن أول رحلة مجدولة بين المغرب وإسرائيل، بهدف الإشارة إلى التقدم الذي أحرزه البلدان. ستقوم شركة " إلى على" (‎(El Al الإسرائيلية بتشغيل هذه الرحلة. 

وفقًا لمسؤولين أمريكيين، سيرافق «كوشنر» الممثل الخاص للمفاوضات الدولية «آفي بيركويتز» (Avi Berkowitz)، و«آدم بوهلر» (Adam Buhler)، الرئيس التنفيذي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. أخيرًا وليس آخرًا ، من المقرر إجراء محادثات أيضًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» (Benjamin Netanyahu).

كجزء من الصفقة التي أُعلن عنها في 10 ديسمبر، وافق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته «ترامب» على الاعتراف بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، وهي منطقة تقع في قلب نزاع إقليمي منذ عقود بين الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو، وهي حركة انفصالية، تسعى إلى إقامة دولة مستقلة على الإقليم. ورحبت مصر والبحرين والإمارات بخطوة الرباط فيما جاءت التنديدات من فلسطين.

في هذا السياق، أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس التزامه لصالح حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وفي هذا الصدد، قالت الرباط إنها تدعم حل الدولتين، والذي يمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، باعتباره السبيل الوحيد القابل للتطبيق للتوصل إلى حل شامل ودائم ونهائي للصراع. في موازاة ذلك، أكد العاهل المغربي أن بلاده تضع القضية الفلسطينية على نفس مستوى قضية الصحراء الغربية، لكنها لن تعمل أبدًا على الإضرار بالسكان الفلسطينيين وحقوقهم المشروعة. بل على العكس من ذلك، صرحت الرباط بأنها ملتزمة بالدعم البنّاء للسلام في منطقة الشرق الأوسط، والاستفادة من الإجراءات والاتصالات التي  أُجريت مع الرئيس الأمريكي.