وفد مصرى رفيع المستوى يزور العاصمة الليبية لأول مرة منذ سنوات - الإيطالية نيوز

وفد مصرى رفيع المستوى يزور العاصمة الليبية لأول مرة منذ سنوات

الايطالية نيوز، الإثنين 28ديسمبر  2020 - قالت وزارة الداخلية الليبية إن مسؤولين أمنيين مصريين رفيعي المستوى زاروا، أمس الأحد، العاصمة الليبية طرابلس للمرة الأولى منذ سنوات الأحد وأجروا محادثات مع مسؤولين من حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.


كانت الزيارة هي الأولى لكبار المسؤولين المصريين إلى طرابلس منذ عام 2014 عندما دخلت البلاد في حرب أهلية بين حكومة الوفاق الوطني، ومقرها العاصمة، والجيش الوطني الليبي بقيادة «خليفة حفتر».


والجدير بالتذكير أن حكومة طرابلس مدعومة من تركيا في حين أن الجيش الوطني الليبي مدعوم من روسيا والإمارات ومصر.


وانزلقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد الإطاحة بالرئيس «معمر القذافي» بدعم من حلف شمال الأطلسي في عام 2011، ومصر قلقة من عدم الاستقرار في منزل جارتها ودعم تركيا لقوات طرابلس.


وقالت وزارة الداخلية الليبية في بيان إن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا ورئيس جهاز المخابرات «عماد الطرابلسي» بحثا مع الوفد المصري "سبل دعم اتفاق وقف إطلاق النار ومناقشة مخرجات لجنة 5 + 5".


وكان يشير إلى هدنة جرى الاتفاق عليها في أواخر أكتوبر بين الفصائل الليبية المتحاربة وما يسمى باجتماعات 5 + 5، التي يشارك فيها خمسة ضباط كبار يعيّنهم كل جانب.


وقال باشاغا الذي زار القاهرة الشهر الماضي على تويتر إن الاجتماع كان "مثمرا وبنّاءً" ووصف العلاقات مع القاهرة بأنها "مهمة جدا".


وقال مصدر في المخابرات المصرية لرويترز إن الوفد المصري يضمّ نائب رئيس جهاز المخابرات ومسؤولين كبار من وزارتي الخارجية والدفاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني «محمد القبلاوي» على تويتر إن الوفد التقى أيضا بوزير خارجية حكومة الوفاق الوطني «محمد طاهر سيالة» ووعد بإعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس "في أقرب وقت".


وذكرت «محمد القبلاوي» أن المسؤولين الزائرين سيتفقّدون السفارة المصرية في طرابلس المغلقة منذ 2014.

بالإضافة إلى ذلك، قال «القبلاوي» إن الجانبين اتفقا أيضا على اتخاذ خطوات لاستئناف الرحلات الجوية الليبية إلى القاهرة.