فيروس كورونا: إيطاليا وإسبانيا ضد المجر وبولندا لعرقلتهما ميزانية الاتحاد الأوروبي - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا: إيطاليا وإسبانيا ضد المجر وبولندا لعرقلتهما ميزانية الاتحاد الأوروبي

الإيطالية نيوز، الخميس 26 نوفمبر 2020 ـ أكد رئيس الوزراء الإيطالي، «جوزيبي كونتي»، أمس الأربعا، أن إيطاليا وإسبانيا ستعملان معًا لتجنب التأخير فيما يتعلق بصندوق الإنعاش الأوروبي.


تحدث رئيس الوزراء الإيطالي خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني، «بيدرو سانشيز» (Pedro Sanchez)، بعد قمة في "بالما دي مايوركا" (إسبانيا) وناقشا حق الفيتو الذي استخدمته كلا من المجر وبولندا ضد ايطاليا واسبانيا، الدلتان اللتان طلبتا من الاتحاد الأوروبي تخصيص ميزانية تمنح للدول الأكثر تضرر من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وتقوم المجر وبولندا حاليًا بعرقلة ميزانية الاتحاد الأوروبي احتجاجًا على ربط التمويل باحترام شروط سيادة القانون. وصرّح «كونتي» قائلاً: ”لقد كان لدينا انسجام قوي في نهج التضامن الأوروبي في أزمة كوفيد والذي أعطى الحياة لعلاقة قوية مع حكومة «بيدرو»“. وأضاف رئيس الوزراء أن ”الصعوبات عديدة، لكن مجلس الاتحاد الأوروبي القادم سيكون حاسمًا لتفعيل الالتزامات، وإن إيطاليا على ثقة من أنه من خلال الاستمرار في العمل معًا بشجاعة ورؤية، ستكون جميع البلدان مقتنعة بأن المواطنين الأوروبيين لا يمكنهم الانتظار على الإطلاق.“


علاوة على ذلك، أكد الجانبان أن قمة 25 نوفمبر سلطت الضوء على العلاقة الممتازة التي تربط بين إسبانيا وإيطاليا، وكلاهما عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وفي هذه المناسبة الخاصة، أعربت روما ومدريد عن تضامنهما مع الضحايا، وكذلك إدانتهما الشديدة لكل سلوك وبادرة عنف ضد المرأة. وفي هذا الصدد، أكد الجانبان التزامهما بإدراج القضاء على العنف ضد المرأة في قلب عمل الاتحاد الأوروبي.


أقر المشاركون في اجتماع "بالما" بأن القمة عقدت في سياق صعب لا يزال يتسم بعودة ظهور الوباء في أوروبا وما يرتبط بذلك من أزمة عالمية. في هذا الإطار، اتفقت إيطاليا وإسبانيا على الحاجة إلى التخطيط، دون مزيد من التأخير، "لإجابات سياسية منسقة"، كما التزمتا بتبني جميع التدابير اللازمة لاحتواء وإدارة حالة الطوارئ الصحية. في هذا الصدد، خلال المؤتمر الصحفي، حث رئيس الوزراء كونتي أوروبا على اعتماد قواعد مشتركة، خاصة فيما يتعلق بعطلة عيد الميلاد واستخدام مرافق التزلج وسط جائحة كوفيد -19.

أقر المشاركون في اجتماع "بالما" بأن القمة عقدت في سياق صعب لا يزال يتسم بعودة ظهور الوباء في أوروبا وما يرتبط بذلك من أزمة عالمية. في هذا الإطار، اتفقت إيطاليا وإسبانيا على الحاجة إلى التخطيط، دون مزيد من التأخير، "لإجابات سياسية منسقة"، كما التزمتا بتبني جميع التدابير اللازمة لاحتواء وإدارة حالة الطوارئ الصحية. في هذا الصدد، خلال المؤتمر الصحفي، حث رئيس الوزراء كونتي أوروبا على اعتماد قواعد مشتركة ، خاصة فيما يتعلق بعطلة عيد الميلاد واستخدام مرافق التزلج وسط جائحة كوفيد -19.


كما هو مذكور في الإعلان المشترك، بالإشارة إلى الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين في عام 2021، فإن روما ومدريد على استعداد للتعاون من أجل تعزيز نوع من التعددية "القائمة على القواعد، والتي ستعزز إقامة قوية ومستدامة ومتوازنة وشاملة للاقتصاد ". ونظرًا لأن إسبانيا "ضيف دائم" في مجموعة العشرين، فإن المنتدى سيشكل القناة الرئيسية لتوطيد تعاونهما الاقتصادي على المستوى العالمي.