قادة دول العالم يهنئون الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية «جو بايدن» - الإيطالية نيوز

قادة دول العالم يهنئون الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية «جو بايدن»

الإيطالية نيوز، السبت 7 نوفمبر 2020 ـ توجه قادة دول العالم بالتهنئة للرئيس الجديد الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية، «جو بايدن». 

بين القادة الذين أعربوا عن تهانيهم بمناسبة ظفر «بايدن» بقيادة الولايات المتحدة، نذكر في المقام الأول، رئيس مجلس وزراء إيطاليا، «جوزيبي كونتي»، الذي هنأ بايدن قائلا له: "تهانينا إلى الشعب والمؤسسات الأمريكية من أجل إقبال بارز على الحيوية الديمقراطية. نحن جاهزون للعمل مع الرئيس المنتخب، «جو بايدن»  للجعل العلاقات العابرة للمحيط الأطلسي أقوى. كما على الولايات المتحدة الاعتماد على إيطاليا كحليف قوي وشريك استراتيجي."

وقال رئيس الوزراء الكندي مهنئا جاره: "مبروك «جو بايدن» و«كمالا هارّيس». بلدانا صديقان وشريكان وحليفان. نتقاسم العلاقات التي تبقى فريدة من نوعها على الساحة العالمية. أنا أتطلع حقا إلى العمل معا والبناء على ذلك معكما.

من جهته قال الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون»: " الأمريكيون عيّنوا رئيسهم. التهاني لـ«جو بايدن» و لـ«كمالا هارّيس»! لدينا الكثير ما نفعله لكي نزيل تحديات اليوم. لنعمل معا!


كما هنأ الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما»، «جو بايدن» بفوزه وقال إنه سيقوم بواجبه بالعمل لمصلحة كل الأمريكيين، وأضاف "أنا فخور للغاية ب«كمالا هارّيس» وفوزها التاريخي والحاسم بمنصب نائب الرئيس".

كذلك هنأ السيناتور «بيرني ساندرز»، «بايدن» وبالفوز ودعاه لتشكيل حكومة تعمل لصالح الجميع. وقال مسؤول بحملة «بايدن» إن الرئيس المنتخب سيلقي كلمة على الأمريكيين بعد الساعة الثامنة (بالتوقيت المحلي)، مساء السبت.
كما هنأ رئيس البرلمان الأوربي  «جو بايدن» قائلًا إن "العالم بحاجة إلى علاقة قوية بين أوربا والولايات المتحدة"، وإنه يجب إعادة إطلاق العلاقات عبر الأطلسي لمواجهة التحديات المشتركة العديدة ومن بينها جائحة كورونا.

أيضًا هنأت  «أورسولا فون دير لاين»، رئيسة المفوضية الأوربية ،تهنئ «بايدن» و«هاريس» بفوزهما وقالت إنها تتطلع إلى العمل معهما.
وهنأ رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون»، «جو بايدن» "لانتخابه" رئيسًا للولايات المتحدة، ونائبته «كامالا هاريس» لـ"نجاحها التاريخي".     
وغرّد «جونسون» "الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز، وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع".
كمالا هاريس هي أول نائبة للرئيس
هنأ وزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية، «بايدن» بعدما أعلنت شبكات تلفزيونية كبرى فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، السبت، وعبرا عن أملهما في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي، التي شهدت توترًا خلال عهد سلفه ترمب.

وقال وزير المالية «أولاف شولتس» على تويتر "تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب...الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوربا".

وقال وزير الخارجية «هايكو ماس» على تويتر: "نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأمريكية المقبلة. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر الأطلسي".

وهنّأت أيرلندا، السبت، «بايدن» بصفته "رئيسًا منتخبًا" للولايات المتحدة وصديقا وفيا لبلاد أجداده، مبدية ثقتها بأنه سيكون داعمًا للسلام في أيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

وكان رئيس الوزراء الأيرلندي، «مايكل مارتن»، من بين أوائل الزعماء الدوليين المهنئين لـ«بايدن» المتحدّر من أصول أيرلندية، بعدما أفادت تقديرات وسائل إعلام أمريكية بفوزه في السباق الرئاسي على خصمه ترمب.     

وجاء في بيان لمارتن أن "أيرلندا تفتخر بـ«جو بايدن» بقدر ما تفتخر بكل أجيال الإيرلنديات والإيرلنديين وأجدادهم، الذين أغنوا بمثابرتهم وعبقريتهم التنوّع الذي يقوي أمريكا".

وتابع "إنه يوم مميز لأبناء مقاطعتي لوث ومايو، الذين يعتبرون الرئيس المنتخب «بايدن» واحدًا منهم".     

ولـ«بايدن» أصول إيرلندية، وقد هاجر أجداده إلى نيويورك في العام 1851 هربًا من المجاعة والفقر.

بالإضافة إلى المهنئين، قدّم «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي، خالص التهاني إلى «جو بايدن» بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية وإلى كامالا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأميركي الصديق، الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي، مؤكدا على مواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة.
من الإمارات دائما، قال الشيخ «محمد آل نهيان» :"تهانينا للرئيس المنتخب ال46 للولايات المتحدة الأمريكية «جو بايدن» ونائبته «كامالا هاريس» بفوزهما في الانتخابات الأمريكية الرئاسية. علاقاتنا منذ خمسة عقود راسخة واستراتيجية مع الولايات المتحدة.. وتمنياتنا لهذه العلاقة المزيد من التقدم والرسوخ مع الرئيس المنتخب الجديد."
وحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أعرب الرئيس اللبناني «ميشال عون» "عن أمله في أن يعود في عهد «بايدن» التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين".
كما وجّه السيد الرئيس «عبد الفتاح السيسي» مساء اليوم التهنئة إلى «جو بايدن» الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقد أكد «السيسي» في هذه المناسبة على التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.
قال الديمقراطي «جو بايدن»، السبت، إنه يتشرف باختيار الأمريكيين له رئيسًا للولايات المتحدة، وإن الوقت حان الآن لرأب الصدوع التي خلفتها الحملة الانتخابية وتوحيد الصفوف كبلد واحد.
وكتب «بايدن» على تويتر يقول "أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب. لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة".
وأضاف "ومع انتهاء الحملة حان الوقت لتجاوز الغضب والتصريحات القاسية وتوحيد الصفوف كشعب واحد. حان الوقت كي تتحد أمريكا وتبرأ".

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» إن انتخاب «بايدن» "فجر يوم جديد للأمل في أمريكا".

وأكد مركز إديسون للأبحاث وعدد من شبكات تلفزيونية كبرى فوز المرشح الديمقراطي «جو بايدن» بانتخابات الرئاسة الأمريكية، السبت.

وأصبح «بايدن» (77 عامًا) أكبر رئيس أمريكي منتخب سنًا بعد فشل ترمب في توسيع قاعدته الشعبية وراء الناخبين البيض في الريف وأبناء الطبقة العاملة.

وحصل «بايدن» على 290 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، في حين تجمّد رصيد «ترمب» عند 214 صوتًا فقط، ويتعين على المرشح أن يحصل على 270 صوتًا ليفوز في الانتخابات، وهو ما تخطاه «بايدن» بعشرين صوتًا، حتى الآن.

وعدَّل «بايدن» وصفه على تويتر إلى الرئيس المنتخب.