البوسنة والهرسك وباكستان يجتمعان لمناقشة موجة "العداء للإسلام" المتزايدة في الغرب - الإيطالية نيوز

البوسنة والهرسك وباكستان يجتمعان لمناقشة موجة "العداء للإسلام" المتزايدة في الغرب

الإيطالية نيوز، الأربعاء 4 نوفمبر 2020 ـ اجتمع الرئيس الحالي للبوسنة والهرسك، «شفيق دزافيروفيتش» (Sefik Dzaferovic)، بكبار المسؤولين الباكستانيين في عاصمة الدولة الآسيوية، إسلام أباد، اليوم، لمناقشة موجة "الإسلاموفوبيا" المتزايدة والنزاع المستمر في منطقة كشمير.
وعقد «دزافيروفيتش»، الذي وصل إسلام أباد في زيارة افتتاحية استمرت يومين، اجتماعا شخصيا مع رئيس الوزراء «عمران خان» (Imran Khan). خلال مؤتمر صحفي نُظم في نهاية المقابلة، قال الزعيمان إنهما ناقشا عددًا من القضايا، بما في ذلك انتشار الشعور بالإسلاموفوبيا، وخاصة في الغرب، واستراتيجيات زيادة حجم التجارة الثنائية التعاون بين البلدين.

وكشف خان "تحدثنا عن نشر رسوم كاريكاتورية تجديفية في فرنسا"، في إشارة إلى الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد التي أعادت مجلة شارلي إيبدو الفرنسية إصدارها. أثارت الرسومات حفيظة المسلمين في جميع أنحاء العالم وأثارت حركات، خاصة في الدول العربية في الشرق الأوسط وفي دول آسيوية مثل باكستان وبنغلاديش، حثت السكان على تنظيم احتجاجات في مواجهة معارضة. -فرنسي. تصريحات رئيس الإليزيه، «إيمانويل ماكرون»، دفاعا عن حرية التعبير وضد "الانفصالية الإسلامية"، أثارت بعد ذلك حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة المنتجات الفرنسية، وخاصة المواد الغذائية، في محلات السوبر ماركت في الدول العربية وفي تركيا. أصبحت علامات التصنيف مثل BoycottFrenchProducts# و NeverTheProphet# رائجة في دول مثل الكويت وقطر وفلسطين ومصر والجزائر والأردن والمملكة العربية السعودية وتركيا.
وقال «خان»: "لا يحق لأحد أن يؤذي مشاعر ملايين المسلمين باسم حرية التعبير. نحن ندين علانية هذه الخطوة ".

كما تحدث رئيس الوزراء الباكستاني عن الوضع في كشمير وشكر البوسنة والهرسك على دعمها "المستمر" لإسلام أباد بشأن هذه القضية. كشمير هي منطقة آسيوية ذات أغلبية مسلمة، وتقع بين الهند وباكستان والصين والتي تدير حاليًا مناطق متميزة. على وجه الخصوص، الجزء الأوسط الجنوبي، "جامو وكشمير"، تديره الهند و"آزاد كشمير" و"جلجيت بالتستان"، الأجزاء الشمالية الغربية، تخضع لسلطة باكستان، بينما المنطقة الشمالية الشرقية، "أكساي تشين"، تحت سيطرة الصين. ومع ذلك، فإن هذا التقسيم غير معترف به من قبل اللاعبين المعنيين وتطالب "نيودلهي" و"إسلام أباد" بالسيادة على بعضهما البعض.
في مواجهة التوترات الناشئة عن المطالبات المتنافسة، أقامت الأمم المتحدة حدودًا فعلية بين الجانبين الهندي والباكستاني، تُعرف باسم خط السيطرة (LoC).

 كان هناك وقف لإطلاق النار هنا منذ عام 2003، حيث اتهمت "إسلام أباد" و"نيودلهي" بعضهما البعض بالانتهاك المتكرر، بينما كانت هناك، على مدى عقود، على الجانب الهندي مجموعات متمردة تقاتل من أجل استقلال الإقليم أو للانضمام إلى باكستان، متهمة من الهند لتسليح المسلحين.

فيما يتعلق بقضية التجارة والأعمال، وقع «خان» و«دزافيروفيتش» عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم. تبلغ تجارتنا اليوم 4.5 مليون يورو، وهذا لا يكفي. لكننا اتفقنا على استمرار عقد الاجتماعات لتحسين تجارتنا وتعاوننا في مختلف المجالات"، قال رئيس الوزراء الباكستاني، بعد قبوله دعوة الرئيس البوسني لزيارة البوسنة والهرسك قريبًا.

وقال «خان» "للبوسنيين مكانة خاصة جدا في قلوبنا حيث واجهوا أوقاتا مأساوية في التسعينيات"، مشيرا إلى الإبادة الجماعية لمسلمي البوسنة على يد قوات الأمن الصربية، مثل الإبادة الجماعية في "سريبرينيتشا" عام 1995. «دزافيروفيتش»، من من جانبه أشاد بدور القوات الباكستانية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المتمركزة في البوسنة والهرسك في التسعينيات. كما التقى الرئيس بوزير الخارجية الباكستاني «شاه محمود قريشي»، وبحث معه سبل إيجاد حل "سلمي" لقضية كشمير، وفق قرارات الأمم المتحدة. وشدد «قريشي» على أن البلدين كانا دائمًا جنبًا إلى جنب في أكثر الأوقات حرجًا، وأكد مجددًا أن أحد أهداف إسلام أباد هو توسيع العلاقات مع البوسنة والهرسك في مجالات التجارة والتعليم والثقافة والتعليم. الاستثمارات.