مالي، الجيش الفرنسي يقتل زعيما لجماعة لها صلة بتنظيم القاعدة - الإيطالية نيوز

مالي، الجيش الفرنسي يقتل زعيما لجماعة لها صلة بتنظيم القاعدة

وزيرة الدفاع الفرنسية «فلورنس بارلي» (Florence Parly)
الايطالية نيوز، الأحد 15 نوفمبر 2020 - أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية «فلورنس بارلي» (Florence Parly)، على تويتر، يوم الجمعة 13 نوفمبر، أن القوات الفرنسية قتلت قائدا كبيرا لمجموعة مسلحة مرتبطة بالقاعدة في مالي. تم تحديد الهدف من الهجوم على أنه «باه أغ موسى» (Bah Ag Moussa)، القائد العسكري لجماعة دعم الإسلام والمسلمين (GSIM)، الذي يعتقد أنه العقل المدبر لهجمات متعددة على كل من القوات المالية والدولية.


وأوضحت «بارلي» أن المسلح قُتل يوم الثلاثاء 10 نوفمبر في عملية مع القوات البرية والجوية في شرق مالي بالقرب من ميناكا. وقالت «بارلي» في بيان "جرى القضاء على شخصية تاريخية في الحركة الجهادية في منطقة الساحل، «باه أغ موسى»، الذي تحمّل المسؤولية عن عدة هجمات على القوات المالية والدولية".


جاء مقتل «موسى» بعد سلسلة من العمليات التي شهدت في الأسابيع الأخيرة قيام القوات الفرنسية بتحييد عشرات المقاتلين المسلحين. وقالت بارلي "هذا نجاح كبير في الحرب ضد الإرهاب".

«موسى»، المعروف أيضًا باسم «باموسى ديارا»، كان عقيدًا سابقًا في الجيش المالي وكان على قائمة الإرهاب الأمريكية. كان يُعتَبر اليد اليمنى لـ«إياد أغ غالي» (Iyad Ag Ghali)، زعيم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (JNIM) أهم جماعة مسلحة في مالي. كما هاجمت الجماعة بشكل متكرر جنودًا في بوركينا فاسو المجاورة أيضًا.


بعد أقل من عام على إرسال قوات إضافية إلى منطقة الساحل، قد ترغب فرنسا في تقليص وجودها العسكري في المنطقة لإفساح المجال لمشاركة أوروبية أكبر. وزار وزير الخارجية «جان إيف لودريان» (Jean-Yves Le Drian) ووزيرة الدفاع «بارلي» مالي واحدًا تلو الآخر في الأسابيع الأخيرة لمساعدة الحكومة في تقييم مستقبل الوجود الفرنسي في منطقة الساحل جنوب الصحراء. حيث يتمركز الآلاف من القوات منذ عام 2014 كجزء من "عملية برخان". وقالت «بارلي» خلال زيارته "نقترب من نهاية العام، وهي نقطة طبيعية لتقييم تقدّمنا".


وكان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قد قال، خلال الصيف، إن فرنسا ستعيد هيكلة "بَرخان" بحلول نهاية العام. وبحسب مصادر عسكرية، تود باريس سحب عدة مئات من جنودها من وحدتها الحالية المكونة من 5100 جندي. وهذا من شأنه أن يعيد البلاد إلى مستويات الالتزام المخصصة قبل إصلاح يناير، عندما أدى عدد متزايد من الهجمات إلى زيادة في وجود القوات الفرنسية. لكن وزارة الدفاع رفضت التعليق على أي خطط لخفض القوات.


حقّقت "عملية بَرخان" انتصارات مهمة، بالتعاون مع شركائه المحليين، وخاصة ضد أعداء مثل "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" (ISGS)، الذي يعمل في المنطقة الحدودية بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر. قال قائد العملية الجنرال «مارك كونرويت»: ”لقد تم إضعاف "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" الآن بشكل فريد“. وأضاف: ”ومع ذلك، يجب أن نظل يقظين“ .


"عملية برخان" هي عملية جارية لمكافحة التمرد في منطقة الساحل الأفريقي، بدأت في 1 أغسطس 2014. وهي تتألف من 3000 إلى 4500 جندي فرنسي وستكون دائمة ومقرها في نجامينا، عاصمة تشاد. وقد جرى تشكيل العملية مع خمسة بلدان، والمستعمرات الفرنسية السابقة، التي تمتد في منطقة الساحل الأفريقي: بوركينا فاسو، تشاد، مالي، موريتانيا و النيجر. هذه البلدان المشار إليها إجمالا باسم "جي 5 الساحل." مدعومة من المملكة المتحدة وكندا.


يقول الخبراء إن إحدى نقاط الضعف الرئيسية التي استغلها المقاتلون هي عدم قدرة العديد من الحكومات المركزية في المنطقة على حماية وتزويد المناطق بعد انتصار عسكري. في كثير من الأحيان لا يستطيعون توفير الحماية والتعليم والخدمات الأساسية، تاركين السكان المحليين لتدبر أمورهم بأنفسهم، حتى ضد إعادة ميلاد الجماعات المسلحة المحتملة.


في هذه الأثناء، استغلت "مجموعة دعم الإسلام والمسلمين" التابعة للقاعدة التركيز الفرنسي على "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" لتقوية قواتها. وقال «كونرويت» ”إنهم الآن أخطر عدو لمالي والقوات الدولية.“ قُتل خمسون جنديًا فرنسيًا في منطقة الساحل منذ عام 2013، مما أثار انعكاسًا في الداخل على تكلفة الصراع في منطقة الساحل. وقال النائب الفرنسي «توماس غاسيلود» (Thomas Gassilloud) "بعد سبع سنوات ، لم يتطور الوضع بشكل إيجابي على الأرض ، على الرغم من نجاحاتنا التكتيكية الكبيرة" ، واصفا تكلفة العملية بأنها "كبيرة ، كبيرة جدا".


في هذا السياق، تعتبر مالي من أكثر البلدان انعدامًا للأمن في منطقة الساحل، وهي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء. لم تعد الجيوش وقوات الشرطة تسيطر على المنطقة، وهذا يضع مزيدًا من الضغط على الحكومات المحلية وشركائها الدوليين، الذين كافحوا منذ فترة طويلة لاحتواء انتشار التهديد الإرهابي عبر غرب إفريقيا.