المملكة العربية السعودية: جرحى في انفجار في "جدة" أثناء الاحتفال بذكرى الحرب العالمية الأولى - الإيطالية نيوز

المملكة العربية السعودية: جرحى في انفجار في "جدة" أثناء الاحتفال بذكرى الحرب العالمية الأولى

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - أصيب ما لا يقل عن 4 أشخاص بجروح، اليوم، إثر انفجار قنبلة خلال حفل لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأول، في مقبرة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية أن عدة دول أوروبية شاركت في الحدث من خلال ممثليها ودبلوماسييها.

صرحت وزارة باريس بأن"الحفل السنوي لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، في مقبرة غير المسلمين بجدة، بحضور عدة قنصليات، بينها القنصلية الفرنسية، تعرض لهجوم بعبوة ناسفة صباح اليوم، مما أدى إلى وقوع إصابات. من عدة أشخاص "، مضيفة أن " فرنسا تدين بشدة هذا الهجوم الجبان وغير المبرر ".

وأكد مسئول يوناني، فضل عدم الكشف عن هويته، الانفجار، وقال "حدث نوع من الانفجار في مقبرة غير المسلمين في جدة. وكشف المصدر عن إصابة أربعة بجروح طفيفة بينهم مواطن يوناني.

حثت فرنسا مواطنيها المقيمين في المملكة على "توخي أقصى درجات التأهب"، لا سيما في ظل التوترات بين أوروبا والعالم الإسلامي، والتي زادت بعد عرض الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بذريعة  حرية التعبير وبسبب تصريحات الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون»، الذي هاجم الإسلام قائلا بأن "الإسلام يعاني من أزمة في جميع أنحاء العالم".

كان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» يحضر مراسم ذكرى الحرب العالمية الأولى في باريس، كما كان يحضر رؤساء دول آخرين وقت الانفجار في جدة. احتفلت عدة دول بالذكرى الـ 102 للهدنة التي وقعتها ألمانيا والدول الحليفة لإنهاء حرب 1914-1918.

المملكة العربية السعودية، موطن أقدس المواقع الإسلامية، انتقدت بشدة الرسوم الكاريكاتورية للنبي «محمد»، لكنها في الوقت نفسه أدانت "بقوة" هجوم الشهر الماضي على نيس. اندلعت مظاهرات كبيرة في العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة بعد أن قال «ماكرون» إنه يريد الدفاع بقوة عن الحق في حرية الصحافة وبالتالي نشر الرسوم الكاريكاتورية.