«ڤون دير لاين»: "الاتحاد الأوروبي مستعد لتخصيص 100 مليون يورو لاختبارات فيروس كورونا" - الإيطالية نيوز

«ڤون دير لاين»: "الاتحاد الأوروبي مستعد لتخصيص 100 مليون يورو لاختبارات فيروس كورونا"

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 28 أكتوبر 2020 ـ أعلن الاتحاد الأوروبي عن حشد 100 مليون يورو لإنتاج وتوزيع اختبارات سريعة وفعّالة ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء القارة، في ظل الزيادة "المقلقة للغاية" في الإصابات.

كما ورد في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية " تحشد المفوضية 100 مليون يورو في إطار أداة الدعم في حالات الطوارئ لشراء اختبارات المضادات السريعة مباشرة وتسليمها إلى الدول الأعضاء"، مع تمديد التعليق المؤقت للرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على استيراد المعدات الطبية من دول خارج الاتحاد الأوروبي. اقترحت المفوضية أيضًا أن المستشفيات والأطباء لا يدفعون ضريبة القيمة المضافة على اللقاحات ومجموعات الاختبار المستخدمة في مكافحة فيروس كورونا.

قالت الرئيسة، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen)، إن الحصار يجب أن يضاعف استجابته للفيروس وأعلنت عن مزيد من الإجراء ات قبل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي بشأن وضع كوفيدـ19 يوم غد الخميس 29 أكتوبر:"نحن نطلق المزيد من المبادرات في مكافحة الفيروس، من زيادة الوصول إلى الاختبارات السريعة إلى التحضير لحملات التطعيم". طلبت «فون دير لاين» أيضًا من الدول الأعضاء العمل عن كثب وربط تطبيقات تتبع كوفيدـ19 الخاصة بهم بالبوابة الأوروبية، والتي من المقرر إصدارها في نوفمبر، لمزيد من مشاركة البيانات مع الوكالة الأوروبية الرائدة من أجل الأمراض المعدية، المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وأضافت رئيس المفوضية: "لن تخرج أي دولة عضو من هذا الوباء سالمة وسليمة حتى يفعل الجميع ذلك". "فيروس كورونا يختبرنا جميعًا. ولكن من خلال العمل معًا وتنسيق عملنا وتحمل المسؤولية على جميع المستويات، يمكننا السيطرة عليه وحماية صحة الجميع وإعادة مجتمعنا واقتصادنا إلى طبيعته تدريجياً ".

وفي حديثها تحديدًا عن حملة التطعيم، قالت «فون دير لاين»: "في أفضل سيناريو ممكن، توفر اتفاقيات الشراء المبكرة للقاحات كوفيد التي أبرمناها مع شركات الأدوية نطاقًا يتراوح بين 20ـ50 مليون جرعة. يتم تسليمها كل شهر، حيث ستكون الشركات الأولى جاهزة ".
كما حدد رئيس المفوضية: "إذا نجح جميع المرشحين لدينا لإنتاج اللقاحات، فسيكون لدينا في عام 2021 مليار و 220 مليون لقاح. لكن حتى لو فشل جميع المرشحين، سنكون قادرين على تطعيم 700 مليون شخص." 

من جانبها، قالت المفوضة الأوروبية للصحة ، «ستيلا كيرياكيدس» (Stella Kyriakides)، "إن الزيادة في معدلات الإصابة بـ COVID-19 في جميع أنحاء أوروبا مقلقة للغاية. هناك حاجة لاتخاذ إجراءات فورية وحاسمة للاتحاد الأوروبي لحماية الأرواح وسبل العيش وتخفيف الضغط على النظم الصحية والسيطرة على انتشار الفيروس ".

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO)، الثلاثاء 27 أكتوب، أن أوروبا أبلغت عن 1.3 مليون حالة جديدة في الأيام السبعة الماضية، أي ما يقرب من نصف 2.9 مليون تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 11700 حالة وفاة، بزيادة 37 ٪ عن الأسبوع السابق.

وسجلت الولايات المتحدة، التي شهدت أكثر من 500 ألف حالة في الأسبوع الماضي، إصابات يومية قياسية، بينما أبقت العديد من الدول الآسيوية المرض تحت السيطرة إلى حد كبير. ومع ذلك، أبلغت الصين أيضًا عن 42 حالة جديدة يوم الثلاثاء، وهي أعلى حصيلة يومية في أكثر من شهرين.