لأول مرة في العالم، إيطاليا تنجح في إجراء عملية جراحية طارئة في "الصمام التاجي" لقلب نابض - الإيطالية نيوز

لأول مرة في العالم، إيطاليا تنجح في إجراء عملية جراحية طارئة في "الصمام التاجي" لقلب نابض

الايطالية نيوز، الأحد 11 أكتوبر 2020 - لأول مرة في العالم، نجحت إيطاليا  في إجراء عملية جراحية طارئة على مستوى "الصمام التاجي" لقلب نابض بتقنية Neochord، مع وضع حبال جوريتكس على السديلة التاجية المريضة. 

العملية، التي أٌجريت في قسم جراحة القلب بمستشفى "مولينيتّي"، أحد أكبر مستشفيات مدينة  تورينو لإنقاذ رجل يبلغ من العمر 65 عام، كانت ناجحة تمامًا وخرج المريض من المستشفى بعد أيام قليلة.

سباق مع الزمن

 جرى إدخال أنبوب التنبيب على وجه السرعة للرجل الذي أُدخِل إلى المستشفى بسبب الأزمة الرئوية الحادة الناجمة عن تمزق في حبل الصمام التاجي. نظرًا لأن حالته كانت تتدهور بسرعة على الرغم من التهوية الميكانيكية، فقد جرى نقله مباشرة إلى مستشفى "مولينيتّي".

  عند الوصول إلى وحدة العناية المركزة في المساء، تَقرّر تجريب كل شيء ، لكن في الأخير جرى إخضاعه على الفور لعملية جراحية لم يسبق إجراؤها من قبل في حالة الطوارئ. نظرًا لخطورة الموقف، لجأ الأطباء إلى تقنية Neochord ، وهي تدخل مبتكر يتم إجراؤه في المرضى الذين يعانون من قصور الصمام التاجي المستقر، والذي تم تكييفه هذه المرة مع حالة حادة.

تفاصيل العملية الجراحية

 من خلال قطع 5 سم في الصدر للوصول إلى البُطين الأيسر، ومن خلال أداة مخصصة، Neochord، جرى إشراك الطرف المريض من التاجي. ثم جرى وضع بعض سلاسل goretex لتحل محل تلك التي كُسرت وتسببت في فشل الصمّام.

هذه التقنية، التي معروف بها مركز تورينو و يعتبر من بين الرواد في العالم في إجراءها، جعلت من الممكن إجراء الجراحة بقلب نابض ودون مساعدة الدورة الدموية خارج الجسم، والتي كان من الممكن أن يكون لها آثار كارثية على الرئتين المعرضتين بالفعل للخطر.

وهكذا تمكن جراحو القلب، 《ماورو رينالدي، مدير الجناح، و《ستيفانو ساليزوني》، خلال أكثر من ساعة بقليل من إصلاح الصمام وإنقاذ المريض.