رئيس الحكومة الإسبانية في زيارة رسمية لروما ويؤكد على الإنسجام الكبير بين إيطاليا وإسبانيا - الإيطالية نيوز

رئيس الحكومة الإسبانية في زيارة رسمية لروما ويؤكد على الإنسجام الكبير بين إيطاليا وإسبانيا


 الإيطالية نيوز، السبت 24 أكتوبر 2020 ـ استقبل رئيس الوزراء «جوزيبي كونتي»، اليوم، في قصر "كيدجي" (مقر رئاسة الحكومة)، رئيس حكومة إسبانيا، «بيدرو سانشيز»، قبل قليل من اقتراح سحب الثقة الذي قدّمه زعيم ڤوكس(Vox) ضده، وهو تشكيل إسباني يميني راديكالي، «سانتياغو أباسكال» (Santiago Abascal). اقتراح سحب الثقة من حكومة «سانشيز» رُفِضَ بأغلبية 298 صوتا مقابل 52 صوتا، بينما امتنع عن التصويت بشأن هذا الاقتراح القوى الداعمة للحكومة والمعارضة أيضا، بما في ذلك الشعبية والليبرالية. فقط "ڤوكس" وحده من صوّت لفائدة زعيمه.

وفقا لما ذكرته "لامونْكلُوا" (الإقامة الرسمية لرئيس حكومة المملكة الإسبانية ومقر رئاسة الحكومة في الوقت نفسه)، في بيان رسمي، أبدى كلا من «سانشيز» و«كونتي» انسجاما كبيرا بين البلدين على المستوى الأوروبي، كما كان واضحا بالفعل في شهر يوليو خلال المفاوضات بشأن " الصندوق المالي" في بروكسل.

تشترك إسبانيا وإيطاليا في الاهتمامات والنهج لأنه، كما أشار إليه «سانشيز» قائلا:  "من خلال العمل معًا يمكننا تقوية مجتمعاتنا ويمكننا معًا أيضًا تعزيز الاتحاد الأوروبي".

في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الحدث الثنائي ، شدد «سانشيز» على أننا نواجه لحظة حاسمة في تاريخ الاتحاد وأن إسبانيا وإيطاليا "تشتركان في تشخيص الأزمة التي سببها الوباء ونلاحظ الحاجة إلى تنفيذ استراتيجياتنا الوطنية من أجل التغلب، والتي لها أوجه تشابه استثنائية ". وأضاف رئيس الوزراء الإسباني أنه اعتبر أنه من الضروري أن تطلق الدول السبع والعشرون بشكل عاجل خطة التعافي والإطار المالي متعدد السنوات للبدء في التغلب على عواقب الوباء في أقرب وقت ممكن.

"تتمتّع إسبانيا وإيطاليا بإمكانيات اقتصادية كبيرة وتحتلان أحد أهم المناصب في علاقاتهما التجارية المتبادلة في قطاعات مثل السيارات والوقود وزيوت التشحيم والملابس وزيت الزيتون والمواد الخام والمواد البلاستيكية شبه المصنعة. المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك هي المواد الكيميائية والمعدّات والمكوّنات والملحقات الخاصة بالسيارات والمستحضرات الصيدلانية "ـ يُذكَر في البيان الوارد من حكومة مدريد، التي تابعت قائلة بأن :" إحدى النقاط التي يشترك فيها كلا البلدين هي التميز في مما جعلهم رواد العالم في هذا القطاع. وبهذا المعنى، تجادل إسبانيا بأنه من الضروري أن يتبنى الاتحاد الأوروبي بروتوكولات منسقة للتدابير المتعلقة بالسياحة، مع وجود ممرات آمنة وتفضيل الاختبارات في المنشأ والوجهة، مقارنةً بالحجر الصحي، على سبيل المثال. ستسمح الاختبارات بالسفر الآمن لكل من الشخص الذي يؤديها والمنطقة التي تستقبل المسافر".

وأشار رئيس وزراء إيطاليا إلى أن إسبانيا وإيطاليا تتشاركان في المشاريع ذات البعد الأوروبي التي سيتم تضمينها في خطط التعافي الخاصة بكل منهما، إذ قال: "يمكن لحكومتنا، جنبًا إلى جنب مع الشركات في كلا البلدين، العمل معًا". فالبلدان الأوروبيان يشتركان في المصالح في قطاعات مثل الهيدروجين والبطاريات والذكاء الاصطناعي والمعالجات الدقيقة.

خلال الاجتماع مع «كونتي»، شدّد «سانشيز» على أن الوباء كشف أن التحولات التي كانت عاجلة بالفعل ولا يمكن تأجيلها أكثر. فالحكومة الإسبانية تعتقد أن هذه المجالات "الانتقال البيئي"، و"رقمنة الاقتصاد"، و"التماسك الاجتماعي والإقليمي" و"المساواة بين الرجل والمرأة" تشكل العمود الفقري لخطة التعافي والتحول والمرونة. واعتبر كل هذا يهدف إلى استعادة النمو، وتشجيع إنشاء الأعمال، وتسريع خلق وظائف قوية ومستدامة دون ترك أي شخص يتخلف عن الركب.

كانت العلاقات المتقلبة بين البلدين واضحة هذا العام بزيارة كونتي لإسبانيا في يوليو. بهذا المعنى، ستستضيف إسبانيا في 25 نوفمبر القمة الثنائية الإيطالية الإسبانية، والتي تعتبر بالنسبة لـ«سانشيز» فرصة جيدة لتأكيد هذه الرغبة في اتخاذ خطوة أخرى في علاقتنا، ورفعها إلى مستوى التقارب الذي تتطلبه المواطنة. وأكد رئيس الحكومة الإسبانية الإسباني "ليس من الممكن أن لا يستفيد صديقان وحليفان طبيعيان مثل إسبانيا وإيطاليا من إمكاناتهما المشتركة. هذا يجب أن يتغيّر وسنُغيّره."

وأضاف «سانشيز»: "يجب أن نسعى لتحقيق الانسجام نفسه لضمان تفعيل صندوق التعافي في أسرع وقت ممكن ؛ تعزيز مبادئ التضامن والمسؤولية والإنسانية في مواجهة الجدل حول الهجرة؛ وتطوير جوار جنوبي يؤكد أن البحر الأبيض المتوسط ​​منطقة سلام وحوار واتفاق ."

شارك رئيس الوزراء الإسباني، جنبًا إلى جنب مع «كونتي»، في الحفل الختامي للطبعة السابعة عشرة من منتدى الحوار الإيطاليألإسباني، وهو مساحة اجتماعات جمعت، على مدار عقدين، ممثلين عن عالم السياسة والأكاديمية والتجارية والاقتصاد والاتصالات في كلا البلدين لتحليل قضايا الساعة الدولية. تركزت مناقشات هذا العام على "الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي"، الأداة الرئيسية لصندوق الانتعاش الذي اتُّفق عليه في يوليو 27.