إيطاليا وتركيا: لقاء بين وزيري الدفاع والتركيز على الأمن الإقليمي في منطقة البحر المتوسط - الإيطالية نيوز

إيطاليا وتركيا: لقاء بين وزيري الدفاع والتركيز على الأمن الإقليمي في منطقة البحر المتوسط

الإيطالية نيوز، الأحد 11 أكتوبر 2020 ـ اجتمع وزيرا دفاع إيطاليا وتركيا في روما يوم الجمعة 9 أكتوبر لمناقشة القضايا الثنائية ومعالجة القضايا الأمنية المتعلقة بليبيا ومنطقة شرق البحر المتوسط.
على الرغم من أن موقف أنقرة بشكل عام أصبح مفتوحًا ومتاحًا في الأسابيع الأخيرة، إلا أن بعض الإجراءات الاستفزازية من قبل الحكومة التركية، كما أكّد الوزير الإيطالي «لورينسو غْويريني» (Lorenzo Guerini)، قد تؤدّي إلى توترات جديدة.  وتذهب الإشارة قبل كل شيء إلى قرار سلطات الجمهورية التركية لشمال قبرص بإعادة فتح شاطئ "فاروشا" المهجور في مدينة "فاماغوستا". وقد أدانت أثينا والإدارة القبرصية اليونانية في نيقوسيا هذه الخطوة، التي أُعلن عنها في 6 أكتوبر، والتي تَعتبِر حي "فاروشا" مِلْكًا لمجتمعها الذي فرّ بعد الاحتلال التركي للجزيرة في عام 1974. من جانبه، أيّد بدلاً من ذلك المبادرة وأشار إلى أن الشاطئ جرى التخلّي عنه لعقود في "المنطقة التي ترجع ملكيتها لأحد".

  في المحادثة مع «غْويريني»، قال وزير الدفاع التركي، «خلوصي أكار» (Hulusi Akar)، إن بلاده ستستمر في المطالبة بحقوقها في شرق البحر المتوسط، لكنها في الوقت نفسه منفتحة على أي نوع من الحوار مع نظرائها اليونانيين والقبارصة. كما شدّد «أكار» على أن الوفدين العسكريين لليونان وتركيا عقدا أول اجتماع تقني لهما في مقر الناتو في "بروكسل"، في إشارة واضحة للتقارب بين البلدين. وقال الوزير التركي "نحن نؤيد إقامة آليات للحوار وإجراء ات لمنع الحوادث والتصرفات غير اللائقة."
  
  تختلف تركيا واليونان، وكلاهما عضو في حلف الناتو، حول حقوق استغلال الموارد الهيدروكربونية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، بسبب وجهات النظر المتضاربة حول امتداد الرفوف القارية لكل منهما.  كما إن  المياه، التي تنتشر بشكل رئيسي مع الجزر اليونانية، غنية بالغاز، لذا فإن ترسيم حدود المناطق الاقتصادية الخالصة لكل منها هو مصدر خلاف بين تركيا واليونان وقبرص.
معالجة القضايا الأمنية المتعلقة بليبيا 
  وفيما يتعلق بليبيا، قال وزير الدفاع التركي، إن أنقرة وطرابلس تشتركان في تاريخ يمتد لنصف ألف عام ، وأكد أن بلاده ستواصل بذل كل جهد ممكن لتحقيق الاستقرار في دولة شمال إفريقيا والمنطقة بأسرها. وقال «أكار» إن "تركيا تدعم ليبيا مستقرة ومستقلة وذات سيادة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

  وتعيش ليبيا حالة من عدم الاستقرار الخطير منذ 15 فبراير 2011، وهو التاريخ الذي شهد بداية الثورة والحرب الأهلية. في أكتوبر من نفس العام، شهدت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا سقوط نظام معمر القذافي، ومنذ ذلك الحين لم تنجح قط في تحقيق انتقال ديمقراطي. هناك جانبان لطالما واجهوا بعضهم البعض في البلاد: من جهة، حكومة طرابلس التي وُلدت باتفاقيات الصخيرات (المغرب) في 17 ديسمبر 2015، بقيادة «فايز السراج» ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة. من ناحية أخرى، حكومة طبرق بقيادة الجنرال «خليفة حفتر». وتتلقى الأخيرة دعما من السعودية والإمارات ومصر وروسيا وفرنسا. على وجه الخصوص، في القاهرة والرياض وأبو ظبي دعم عسكريًا واقتصاديًا لقوات جيش حفتر. من ناحية أخرى، تدعم إيطاليا وقطر وتركيا الحكومة المعترف بها دوليًا. في الأسابيع الأخيرة، جرى إطلاق سلسلة من الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل للصراع.

   أخيرًا، تحدّث غْويريني وأكار عن مسألة الصراع بين أرمينيا وأذربيجان. وشدّد الوزير التركي على أهمية وقف الدعم عن "يريفان" (عاصمة أرمينيا) وإجبار قواتها على الانسحاب من الأراضي المحتلة حفاظا على السلام والاستقرار في المنطقة. وقال أكار: "لحل المشكلة، يجب على أرمينيا الانسحاب من الأراضي المحتلة في أسرع وقت ممكن، وعليها بسرعة إجلاء المرتزقة والإرهابيين الذين جلبتهم إلى هناك". وأضاف "لا يمكننا أن نتوقع أن توقّف القوات الاذربيجانية أنشطتها في منطقة الصراع طالما استمر الاحتلال الأرميني". على العكس من ذلك، إيطاليا مثل العديد من القوى العالمية، بما في ذلك روسيا وفرنسا والولايات المتحدة، تضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.
 الوضع بين أرمينيا وأذربيجان
تدهور الوضع بين أرمينيا وأذربيجان في 27 سبتمبر في منطقة "ناغورنو كاراباخ". منذ ذلك اليوم كانت هناك معارك مستمرة على خط التماس. تم إدخال الأحكام العرفية في كلا البلدين. استنفار عام أقرته حكومتا "يريفان" و"ستيباناكيرت"، بينما أعلنت أذربيجان عن استنفار جزئي. تعرضت "ستاباناكيرت"، عاصمة جمهورية أرتساخ (الاسم الرسمي لجمهورية "ناغورنو كاراباخ" المعلنة من جانب واحد منذ عام 1992) ، للقصف عدة مرات منذ بدء الصراع. كما أفادت السلطات المحلية عن الهجمات الأذربيجانية على المدينة في 9 أكتوبر. كما تم إحصاء القتلى والجرحى بين المدنيين من كلا الجانبين.
  يتنافس الأرمن والأذريون على "ناغورنو كاراباخ" منذ فبراير 1988، عندما أعلنت المنطقة، ذات الأغلبية الأرمينية، انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية. خلال النزاع المسلح في 1991-1994، فقدت أذربيجان السيطرة على "ناغورنو كاراباخ" وسبع مناطق متاخمة لها. بدأت المفاوضات للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع منذ عام 1992 في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بقيادة الرؤساء المشاركين الثلاثة، روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.