روما، وزير الدفاع الإيطالي يستقبل نظيره السلوفيني لمناقشة سبل تعزيز التعاون الأمني - الإيطالية نيوز

روما، وزير الدفاع الإيطالي يستقبل نظيره السلوفيني لمناقشة سبل تعزيز التعاون الأمني

الإيطالية نيوز، الجمعة 16 أكتوبر 2020 ـ عُقد، يوم أمس الخميس، اجتماع في روما بين وزير الدفاع الإيطالي، لورينسو غويريني، ووزير الدفاع ونائب رئيس وزراء سلوفينيا، ماتي تونين. وناقش الوزيران تعزيز سياسة الأمن والدفاع الأوروبية وعملية إيريني (Operazione Irini).

  عُقد الاجتماع في الصباح، في نادي ضباط الجيش "بيو التاسع"(Pio IX). ووفقًا للتقارير الواردة من الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الإيطالية، أراد غويريني التأكيد على موقف إيطاليا المؤيد لتعاون أوروبي أكبر في قطاع الدفاع. "تؤيد إيطاليا بقوة تعزيز سياسة الأمن والدفاع الأوروبية، بما يتماشى مع طموح أوروبا بشكل أكثر جغرافية وسياسية. تعزيز ضروري ومكمّل لحلف الناتو، وركيزة أساسية لدفاعنا الجماعي". بالحديث عن السياسة الأوروبية، تذكّر الوزارة أن سلوفينيا، في النصف الثاني من عام 2021، ستتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي.

  وكانت الموضوعات الرئيسية التي ركز عليها الاجتماع الثنائي هي: التعاون الثنائي في مجال الدفاع، والتنسيق والمواءمة بين مبادرات الناتو والاتحاد الأوروبي، والتعاون الصناعي، والاستقرار في منطقة البلقان، والالتزام الدفاعي لحالة طوارئ كوفيدـ19. قال الوزير جويريني: "إن العلاقات بين إيطاليا وسلوفينيا عميقة لإعادة تأكيد التزامنا المشترك الذي تم تنفيذه داخل الناتو والاتحاد الأوروبي". وأضاف غويريني مخاطبًا الوزير تونين: "تشترك إيطاليا وسلوفينيا في نفس الرؤية فيما يتعلق بالاهتمام الذي يجب أن يحظى به الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي اتجاه الجبهة الجنوبية، وهو قطاع يعاني من عدم استقرار كبير وحاسم لأمننا".

  ثم كرر الوزير الإيطالي الأهمية الاستراتيجية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وبهذا المعنى أكد على إمكانية تعزيز عملية إيريني. وقال إن "سلوفينيا لاعب مهم في المهمات والعمليات في كل من الناتو والاتحاد الأوروبي وتقدم مساهمة كبيرة في سيناريوهات مختلفة في كل من غرب البلقان وفي حقائق أخرى مثل أفغانستان ولبنان". وتابع الوزير خلال الاجتماع الثنائي، مؤكدا تقدير إيطاليا للعمل المنجز في مختلف المسارح الدولية حيث تعمل الفرق الإيطالية والسلوفينية جنبًا إلى جنب مع نتائج إيجابية للغاية.

  كما أكد غوريني على رغبة إيطاليا في الحفاظ على دور نشط في غرب البلقان في ضوء الأهمية الأساسية للاستقرار في هذه المنطقة. أخيرًا، خلال المقابلة، تم التأكيد مجددًا على التعاون القوي في مجال صناعة الدفاع والرغبة المتبادلة في زيادة هذا التعاون الاستراتيجي. كما أكد غريني على رغبة إيطاليا في الحفاظ على دور نشط في غرب البلقان في ضوء الأهمية الأساسية للاستقرار في هذه المنطقة. أخيرًا، خلال المقابلة، تم التأكيد مجددًا على التعاون القوي في مجال صناعة الدفاع والرغبة المتبادلة في زيادة هذا التعاون الاستراتيجي.  من جهته، شكر الوزير تونين إيطاليا على كل أنشطة التعاون الجارية في قطاع الدفاع، بما في ذلك تلك الجارية في المجال الجوي. ثم أكد السيد غوريني لنظيره التوفر الكامل لدعم برامج التدريب والتدريب للقوات المسلحة في المجالات البرية والبحرية والجوية.