لمواجهة أزمة فيروس كورونا، ماكرون يفرض حظر التجول الليلي في باريس و8 مدن فرنسية أخرى - الإيطالية نيوز

لمواجهة أزمة فيروس كورونا، ماكرون يفرض حظر التجول الليلي في باريس و8 مدن فرنسية أخرى

 الإيطالية نيوز، الخميس 15 أكتوبر 2020 ـ أمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحظر التجول الليلي في باريس وثماني مدن أخرى في البلاد، بهدف احتواء الانتشار المتزايد لفيروس كورونا. في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء، 14 أكتوبر، حدد ماكرون أنه لن يُسمح لسكان تلك المدن بالخروج بين الساعة 9:00 والساعة 6:00 لمدة أربعة أسابيع على الأقل، بدءًا من يوم السبت 17 أكتوبر، ماعدا لأسباب استثنائية.

  وقال الرئيس الفرنسي "يجب أن نتحرك ويجب أن نوقف انتشار الفيروس"، مضيفًا أن الإجراء سيمنع الناس من الذهاب إلى المطاعم والمنازل غير منازلهم في وقت متأخر من المساء والليل.

  وقال ماكرون إنه يهدف إلى تقليص حالات الإصابة اليومية الجديدة بشكل كبير، والتي وصلت إلى قرابة 27 ألف حالة. بالإضافة إلى باريس ومنطقتها، سيتم فرض الإجراءات في غرونوبل وليل وليون ومرسيليا ومونبلييه وروان وسانت إتيان وتولوز. قال ماكرون: "لن نترك المطاعم مفتوحة بعد التاسعة مساءً". وأضاف "لن نحتفل مع الأصدقاء لأننا نعلم أن هذا هو المكان الذي يكون فيه الخطر الأكبر للعدوى".

  يمكن لأي شخص كان في الهواء الطلق أثناء حظر التجول دون إذن خاص أن يواجه غرامة قدرها حوالي 130 يورو. وأعلن الرئيس "نحن في وضع مقلق"، بينما أكد مع ذلك أن "فرنسا لم تفقد السيطرة على الفيروس بعد" وأن "الحصار الكامل الثاني سيكون غير متناسب".

وشدد ماكرون على أن الحكومة ستوفر مدفوعات كاملة قصيرة الأجل لجميع الموظفين في القطاعات المحفوفة بالمخاطر مثل التموين، الذين سيتأثرون بالإجراءات الجديدة. وقال الرئيس إن السلطات ستتشاور أيضًا مع الشركات الثقافية، مثل دور السينما والمسارح، لمحاولة إيجاد طريقة تسمح لها بمواصلة العمل من خلال تغيير ساعات البرمجة.

وناشد ماكرون المواطنين تطبيق جميع تدابير النظافة بصرامة، حتى في الأماكن الخاصة وبين الأصدقاء، بما في ذلك استخدام الأقنعة أثناء الاجتماعات. قال الرئيس : "الرسالة التي أريد إرسالها هذا المساء هي أنني بحاجة إلى كل واحد منكم، نحتاج إلى بعضنا البعض لإيجاد الحلول. واختتم: "سنخرج أقوى لأننا سنكون أكثر اتحادًا"، إذن معًا ، سننجح".

  للتذكير، من 6 أكتوبر، انتقلت باريس وضواحيها من "المنطقة الحمراء" إلى "منطقة التأهب القصوى". وفقًا لما أكّده المدير العام لوكالة الصحة في "إيل دو فرانس"، أويليان روسو (Auélien Rousseau)، فإن "باريس"، وكذلك "مارسيليا" و"إيكس أون بروفانس" ومدن أخرى في البلاد، قد تجاوزت الحدود الثلاثة التي حددتها السلطات لل "إدخال بروتوكول" أقصى تنبيه "خاص. وعلى وجه الخصوص، تجاوز معدل الإصابة 260 إصابة لكل 100 ألف نسمة؛ بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين تم تحديد حدهم عند 100، تم الوصول إلى معدل يزيد عن 110؛ وأخيرًا، في أجنحة الإنعاش، يشغل مرضى كوفيد أكثر من 36٪ من الأسرة، في حين أن السقف المحدد مسبقًا هو 30٪.

 في يوم الثلاثاء 14 أكتوبر، أبلغت فرنسا عن ما لا يقل عن 22590 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو ثاني أعلى معدل يومي على الإطلاق ، بعد الذروة في 10 أكتوبر، عندما تم تسجيل 26896 حالة.

حذرت منظمة أصحاب العمل (UMIH) التي تمثل المقاهي والفنادق والمطاعم والحانات والنوادي الليلية، من أن 15٪ من 220.000 مؤسسة فرنسية في القطاع مهددة بالإفلاس بسبب قيود فيروس كورونا، بحد أقصى 250000 موظف معرضون لخطر البطالة. ردا على هذا التحذير، قالت الحكومة إنها ستتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب حالة طوارئ جديدة وحصار عام محتمل مثل الحصار المفروض في ذروة الوباء، من منتصف مارس إلى منتصف مايو.