تركيا: أردوغان يقارن ما يتعرض له المسلمين حاليا في أوروبا بما عاناه اليهود في ظل النازية - الإيطالية نيوز

تركيا: أردوغان يقارن ما يتعرض له المسلمين حاليا في أوروبا بما عاناه اليهود في ظل النازية

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 أكتوبر 2020 ـ أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أنه في أوروبا يتم تنفيذها ضد المسلمين ""حملة إعدام دون محاكمة شبيهة بتلك التي تم شُنَّت ضد اليهود قبل الحرب العالمية الثانية"  ثم واصل الخطاب بتصريحات قاسية أخرى ضد "الإسلاموفوبيا" وسياسات الدول الأوروبية، المتهمة بكونهم "الفاشيين الحقيقيين وورثة النازيين". وأضاف أردوغان: "من خلال شيطنة المسلمين، لن تكسب شيئًا".

وفي إشارة إلى الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون» ومبادراته ضد ما يسمى بـ "الانفصالية الإسلامية"، شدّد رئيس الدولة التركي بعد ذلك على أن "كراهية الإسلام والمسلمين ستصبح ممارسة يُروَّج لها حتى الرؤساء". وتابع أردوغان خلال خطابه "أقوم بتوجيه دعوة إلى السياسيين الأوروبيين، يجب أن توقفوا حملة كراهية «ماكرون» ضد المسلمين".'

بالإضافة إلى إدانة الإجراءات التي اتخذتها فرنسا ضد الإسلام وتعبيراته الأكثر لدعا، قدّم الرئيس التركي كل دعمه لحملة مقاطعة المنتجات الفرنسية في بعض دول الشرق الأوسط. وقال أردوغان مهاجمًا مرة أخرى الرئيس ماكرون: "أناشد الأمة: لا تشتري المنتجات الفرنسية بعد الآن". في الأيام الأخيرة ، أشار زعيم تركيا أيضًا إلى أن رئيس الدولة الفرنسي قد يكون لديه "مشاكل عقلية" نظرًا لموقفه من الإسلام والمسلمين.

في غضون ذلك، صدرت العديد من بيانات التنديد بكلمات أردوغان من أوروبا، بالإضافة إلى العديد من مظاهرات التضامن مع «ماكرون». وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» «ستيفن سيبرت» (Steffen Seibert) في مؤتمر صحفي في برلين، اليوم، إن "كلمات الرئيس التركي عن «إيمانويل ماكرون» تشهيرية وغير مقبولة على الإطلاق".

من جانبه، أبدى رئيس الوزراء الإيطالي، «جوزيبي كونتي»، تضامنه مع «ماكرون»، بتعليق نشره على حسابه الرسمي على تويتر، مفاده: "الكلمات التي وجهّها الرئيس «أردوغان» إلى الرئيس «ماكرون» غير مقبولة معتبرة التحريض الشخصي لا يساعد الأجندة الإيجابية التي يريد الاتحاد الأوروبي متابعتها مع تركيا، بل على العكس من ذلك، فهي تبعد الحلول. التضامن الكامل مع الرئيس «إيمانويل ماكرون». "

وأشار المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي، «بيتر ستانو» (Peter Stano)، من جانبه، إلى أن الاتحاد سيجتمع في ديسمبر لبحث وتقييم تصرفات تركيا قبل التوصل إلى نتيجة. في الوقت الحالي، العلاقات بين بروكسل وأنقرة متوترة ليس فقط بسبب مسألة فرنسا ومحاربة التطرف الإسلامي، ولكن أيضًا بسبب الجدل حول شرق البحر المتوسط​​، الذي يشمل اليونان وقبرص. في هذه المنطقة، تطالب الدول الثلاث بحقوق استكشاف الطاقة الخاصة بها وتعارض نطاق منصاتها القارية. تدّعي أنقرة أن لديها أطول ساحل في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، لكن منطقتها البحرية محاطة بشريط ضيق من المياه بسبب امتداد الجرف القاري اليوناني، الذي يتميّز بوجود العديد من الجزر القريبة من الحدود التركية. تعد جزيرة "كاستيلوريزو" اليونانية، التي تقع على بعد حوالي كيلومترين من الساحل الجنوبي لتركيا و 570 كيلومترًا من البر الرئيسي لليونان، أحد مصادر الإحباط الرئيسية لأنقرة التي تدّعي أن هذه المياه ملك لها.

في غضون ذلك، لم يتوقف انهيار الليرة في تركيا، على خلفية التوترات الشديدة مع فرنسا، جنبًا إلى جنب مع تلك مع حلفاء آخرين في الناتو، مثل الولايات المتحدة واليونان. وصلت عملة أنقرة صباح يوم الاثنين 26 أكتوبر إلى مستويات سلبية جديدة مقابل العملات الدولية الرئيسية، متجاوزة عتبة 8 ليرات مقابل الدولار الأمريكي. كما تم تسجيل قيما أدنى جديدة فيما يتعلق باليورو، حيث تسلق فوق الحاجز الرمزي 9.5 ليرة للمرة الأولى.