تركيا تعثر على موارد جديدة لـ"الغاز الطبيعي" في البحر الأسود تقدر سعتها بـ"85 مليار متر مكعب" - الإيطالية نيوز

تركيا تعثر على موارد جديدة لـ"الغاز الطبيعي" في البحر الأسود تقدر سعتها بـ"85 مليار متر مكعب"

الإيطالية نيوز، السبت 17 أكتوبر 2020 ـ قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم، إن تركيا اكتشفت 85 مليار متر مكعب إضافية من احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

بعد تفقده لسفينة الاستكشاف "الفاتح"، أعلن «أردوغان» أنه في بئر TUNA-1، بحقل غاز "صقاريا" الواقع على بعد 170 كيلومترًا من الساحل الشمالي التركي، يوجد 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، والتي تجعل، حتى الآن، الحقل المكتَشف في البحر الأسود أكبر مورد هيدروكربوني في البلاد. ثم أعلن «أردوغان» انتهاء الاستكشافات في الموقع، موضحا أن العمليات وصلت إلى عمق 4775 مترا.

في 19 أغسطس، جرى اكتشاف غاز طبيعي من قبل TUNA-1 في البحر الأسود، ووصف ذلك الاكتشاف على أنه "تاريخي" . هو حقل يضم 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. حتى ذلك الحين، توقع المزيد من المسؤولين الأتراك أنه سيكون هناك المزيد من الاكتشافات قريبًا. حتى الآن، وفقًا لمطّلعين، سيكون الغاز المستخرج من بئر TUNA-1 جاهزًا للاستخدام في عام 2023. وبفضل الاحتياطيات التي عُثر عليها، تأمل أنقرة في تقليل اعتمادها في مجال الطاقة على الصادرات، والتي كلّفت في عام 2019 بلد 41 مليار دولار.

كان اكتشاف 19 أغسطس هو الأكبر في تاريخ تركيا، ومع ذلك، وفقًا للخبراء الذين استشهدت بهم صحيفة "إيكاثيميريني" (Ekathimerini) اليونانية، على الرغم من حجمها، فإن الرواسب الموجودة في البحر الأسود لن تكون كافية لجعل تركيا مركزًا إقليميًا للطاقة.

في 17 أكتوبر، قال أردوغان إن نتائج 19 أغسطس جعلت البلاد بالفعل "سعيدة للغاية" وأضاف أن الأخبار السارة الجديدة لا تزال تصل إلى اليوم. وأكّد الرئيس على أن أنقرة ستواصل البحث عن الهيدروكربونات في البحر الأسود، ولكن أيضًا في البحر الأبيض المتوسط. وعلى وجه الخصوص، سيعود سفينة "الفاتح" إلى عمليات الحفر اعتبارًا من الشهر المقبل في بئر تركالي 1 في البحر الأسود، وستنضم إليه سفينة حفر جديدة، القانوني، التابعة لشركة البترول التركية. في الوقت الحاضر، تجري تركيا المزيد من عمليات البحث في المياه المحيطة بسواحلها. بالإضافة إلى البحر الأسود، تقوم سفن الاستكشاف التركية بحرث مياه شرق البحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك، في هذه الحالة، تخلق احتكاكًا مع اليونان وقبرص.

في 11 أكتوبر الماضي فقط، أرسلت أنقرة سفينة الاستكشاف Oruc Reis إلى المياه الواقعة بين الجزر اليونانية وقبرص والساحل التركي الجنوبي لإجراء مسح زلزالي سيستمر لمدة عشرة أيام على الأقل. وفقًا للمراقبين، خاطرت تركيا بهذه الخطوة بإذكاء التوترات مع اليونان والاتحاد الأوروبي، بعد أكثر من أسبوع بقليل من القمة الأوروبية التي حثت تركيا على توخي الحذر والامتناع عن الإجراءات الأحادية. ويتناقض القرار أيضًا مع التصريحات الأخيرة لأنقرة، التي قالت إنها مستعدة للحوار مع أثينا وبدء محادثات فنية تحت رعاية حلف شمال الأطلسي، الذي يعد كلا البلدين جزءًا منه. عارضت الولايات المتحدة أيضًا مهمة Oruc Reis الأخيرة، مدعية أنها كانت استفزازًا.

تتعارض وجهات نظر تركيا واليونان فيما يتعلق بحقوق استغلال الموارد الهيدروكربونية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تختلف الآراء حول مدى امتداد الرفوف القارية لكل منهما. قبل إعادة إحياء التوترات العسكرية، وقعت كل شركة في موقعها الخاص، وكلاهما جزء من الناتو، على اتفاقيات متنافسة على حدودهما البحرية.

على وجه الخصوص، وقعت اليونان اتفاقية مع مصر في 6 أغسطس لتحديد منطقة اقتصادية خالصة بين البلدين، بينما وقعت تركيا في 27 نوفمبر 2019 اتفاقية مماثلة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، ومقرها طرابلس، مما أثار استياء اليونان وقبرص ومصر، الذين اتهموا الرئيس التركي أردوغان بانتهاك حقوقهم الاقتصادية في البحر المتوسط. من جانبه، وفي ضوء الاتفاق التركي الليبي، كان «أردوغان» قد عرّف الاتفاقية اللاحقة بين اليونان ومصر بأنها "لا قيمة لها"، وكرر أن الاتفاقية الوحيدة السارية في المنطقة هي الاتفاقية بين تركيا والحكومة طرابلس.

ثم يقع الخلاف حول الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ضمن ما يسمى بالمسألة القبرصية، وفي الواقع النزاع بين نيقوسيا وأنقرة حول سيادة الجزيرة. قبرص مقسمة بواسطة "خط أخضر" يفصل المنطقة التي تديرها جمهورية قبرص، والتي يسكنها بشكل رئيسي الطائفة القبرصية اليونانية، عن المنطقة التي تديرها الجمهورية التركية لشمال قبرص، حيث يعيش جزء كبير من الطائفة القبرصية التركية. يعود هذا الترسيم الإقليمي إلى عام 1974 ، عندما قامت أنقرة في 20 يوليو، في أعقاب محاولة الانقلاب التي قام بها القبارصة اليونانيون الذين فضلوا ضم الجزيرة إلى اليونان، بإرسال قواتها "لحماية الأقلية التركية -القبصرية"، في الجزء الشمالي من الجزيرة، والذي سيطرت عليه تركيا بعد ذلك.