على غرار الإمارات العربية، ترامب يعلن عن تطبيع البحرين مع إسرائيل وسلطنة عمان ترحب بالقرار - الإيطالية نيوز

على غرار الإمارات العربية، ترامب يعلن عن تطبيع البحرين مع إسرائيل وسلطنة عمان ترحب بالقرار

الإيطالية نيوز، الأحد 13 سبتمبر 2020 ـ أخرج الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، صفحات من التاريخ العربي من تحت الطاولة ليضعها فوقها ويختمها جهرا. فبعد صفقة التطبيع الإماراتية مع الكيان الصهيوني، أعلن ترامب، يوم الجمعة الماضية، عن أن مملكة البحرين الخليجية ستقيم علاقات دبلوماسية كاملة علنية ورسمية مع إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة. هكذا تنجح الولايات المتحدة في رفع عدد الدول العربية التي تعترف بإسرائيل دولة على الأراضي الفلسطينية إلى أربع ( مصر فعلت ذلك في سنة 1979، والأردن في 1994)، وتعزز إعادة ترتيب الأوضاع الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

في هذا الصدد، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن هذا الوفاق العربي الإسرائيلي  الأخير ليس صاعقة من فراغ ولا نتيجة شهور من الدبلوماسية المكوكية الدقيقة من قبل إدارة ترامب، لأن إسرائيل والقادة العرب في الخليج العربي كانوا يوطدون العلاقات بهدوء منذ سنوات، متحدين في كراهية مشتركة لإيران مدفوعين من مخاوف بشأن فراغ في المنطقة بسبب تقلص الوجود الأمريكي.

وقال مارتن إنديك، الذي شغل منصب السفير الأمريكي في إسرائيل في عهد بيل كلينتون ومبعوث السلام في الشرق الأوسط في عهد باراك أوباما:"إن تحقيق هذا الأمر هو أكثر اعترافا بالقوة استراتيجيا من كونه متعلقًا بالسلام".

سلطنة عمان ترحب بقرار البحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل
قالت وسائل الإعلام العمانية الرسمية يوم الأحد إن عمان ترحب بقرار البحرين تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتأمل في أن يسهم ذلك في السلام الإسرائيلي الفلسطيني.
أصبحت البحرين يوم الجمعة ثاني دولة خليجية تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد أن قالت الإمارات العربية المتحدة إنها ستفعل ذلك قبل شهر ، وهي تحركات تم تزويرها جزئيا من خلال مخاوف مشتركة من إيران.
وجاء في بيان الحكومة أن "عمان تأمل في أن يساهم هذا المسار الاستراتيجي الجديد الذي تسلكه بعض الدول العربية في تحقيق السلام على أساس إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".
قال وزير المخابرات الإسرائيلي بعد أيام قليلة من الإعلان عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي في 13 أغسطس، أن عمان يمكنها أيضا إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع الدولة. رحبت عمان بقرارات الإمارات والبحرين، لكنها لم تعلق على آفاقها الخاصة لتطبيع العلاقات.
في عام 2018، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عمان وناقش مبادرات السلام في الشرق الأوسط مع الزعيم العماني آنذاك السلطان قابوس.
في منطقة مضطربة، حافظت عمان على حيادها. وقد حافظت على علاقات ودية مع مجموعة من الجهات الفاعلة الإقليمية، بما في ذلك الخصمين اللدودين الولايات المتحدة وإيران.
وسخّر البيت الأبيض هذه القوى، معترفا بفرصة لإحراز تقدّم على جبهة واحدة بعد فشله في أخرى، وهو  فشله في التوسط لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كانت السياسة الخشنة والصريحة لسيد رعاة العرب، ترامب، إزاء المملكة العربية السعودية وجيرانها في الخليج مكونًا مهمًا، وكذلك رغبته في بيع أسلحة متطورة لهذه البلدان. لكن الصدفة هي التي، بقدر ما هي أعمال متفرقة، مهدت الطريق لمراسم البيت الأبيض يوم الثلاثاء حيث سيضفي الإسرائيليون والإماراتيون علاقتهم الجديدة بشكل رسمي. (سترسل البحرين مسؤولين إلى الحفل).

ما هي مزايا توثيق العلاقات؟
بدأت إسرائيل ودول الخليج العربية في إقامة روابط مؤقتة بعد اتفاقات أوسلو للسلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1993. وفتحت بعثات تجارية في عواصم كل منهما ، على الرغم من إغلاق العديد منها بعد تصاعد العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الانتفاضة الثانية التي اندلعت في عام 2000.

نمت الروابط أقوى في العقد الماضي، حيث توصل الإسرائيليون وعرب الخليج إلى قضية مشتركة بشأن إيران، التي ينظر إليها الطرفان على أنها تهديد خطير. في عام 2015، سمحت الإمارات العربية المتحدة لإسرائيل بتأسيس وجود دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي. عملت قطر مع إسرائيل للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة التي تسيطر عليها حماس. استضافت سلطنة عمان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في عام 2018.

بالنسبة لدول الخليج، تعتبر إسرائيل وسيلة تحوط ضد تراجع دور الولايات المتحدة في المنطقة، فضلاً عن كونها شريكًا تجاريًا ثريًا مع اقتصاد عالي التقنية. بالنسبة لإسرائيل، فإن العلاقات مع الخليج تخفف من عزلتها وهي طريقة لمواجهة الضغط من الفلسطينيين للتفاوض على دولة جديدة، لأن دعم الأشقاء العرب هو الركيزة الأساسية لتلك الحملة الطويلة.

لماذا الان؟
جاءت فرصة التقدم في الأحداث بوتيرة سريعة ومفاجئة، على نحو متناقض، بسبب القلق العربي من قوة جهود ترامب للتوسط في اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني. كانت خطة ترامب مائلة بشدة نحو إسرائيل، ما أعطى نتنياهو الضوء الأخضر لضم الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.
بالنسبة لعرب الخليج، سيكون الضم ضربة قاتلة لعلاقات أوثق مع إسرائيل. بموجب مبادرة السلام العربية التي تقودها السعودية، لن تحصل إسرائيل على اعتراف كامل من العالم العربي إلا من خلال حل نزاعها مع الفلسطينيين ومنحهم تطلعات لإقامة دولة.

كان الأمر بيد الدبلوماسي الإماراتي يوسف العتيبة، الذي يتمتع بصلات جيدة، أن يضع الخيار لإسرائيل. في عمود على الصفحة الأولى لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، في يونيو، أخبر العتيبة ، السفير في واشنطن ، الإسرائيليين أنه يمكنهم الضم أو التطبيع، ولكن ليس كلاهما.

كما تواصل الدبلوماسي مع صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر بنفس الرسالة. لكن بينما كان الإماراتيون يرسمون خطاً على الرمال ، كانوا يقدمون عرضاً سرعان ما قبله السيد كوشنر، المتعطش للنجاح بعد ثلاث سنوات من دبلوماسية الشرق الأوسط غير المثمرة. وضغط على السيد نتنياهو لتأجيل الضم مقابل التطبيع، والذي يمكن أن يدّعيه ترامب أنه انتصار دبلوماسي في عام الانتخابات.

كان لدى الإماراتيين أسباب أخرى للانتقال الآن. وقد ساعدت في إتمام عملية شرائها لأسلحة أمريكية متطورة: طائرات مقاتلة من طراز F-35 وطائرات Reaper بدون طيار وطائرات EA-18G Growler. ويقول محللون إن تحرك البحرين يمكن أن يساعد ذلك البلد في تأمين أنظمة دفاع جوي من الولايات المتحدة.

ماذا حدث بعد ذلك؟
من المرجح أن تحذو دول عربية أخرى حذو البحرين والإمارات العربية المتحدة في الاعتراف بإسرائيل، مع مرشحين محتملين من السودان وعمان، وفقًا لبعض المحللين. لكن قرار البحرين الذي مظهريا يبدو محيرا بسبب علاقاتها الوثيقة واعتمادها على جارتها الأكبر، المملكة العربية السعودية.

قال محللون إن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، لم يكن ليتصرّف من دون موافقة السعوديين، ما يعني أن هذا قد يكون نذير تحرك سعودي في نهاية المطاف لتطبيع العلاقات.

لقد اتخذت المملكة العربية السعودية بالفعل خطوات رمزية، مثل السماح للرحلات التجارية الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي. أشار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، إلى أنه منفتح على الاعتراف بإسرائيل، على الرغم من أن تصريحاته تضعه في بعض الأحيان على خلاف مع والده الأكثر تحفظًا، الملك سلمان، الرجل المسن المصاب بمرض الزهايمر، الذي أعاد التأكيد بثبات على الموقف العربي التقليدي بشأن الدولة الفلسطينية.

لقد وضع ترامب السعوديين في قلب دبلوماسيته في الشرق الأوسط. وكانت زيارته الرئاسية الأولى إلى العاصمة السعودية الرياض. تباهى بالتفاوض على بيع أسلحة بمليارات الدولارات للمملكة. ودافع عن الأمير محمد ضد أدلة على أنه أمر بالاغتيال الوحشي للمعارض السعودي جمال خاشقجي.

ووافق السعوديون على مضض مع قرار السيد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. على الرغم من كل تعبيراتهم عن دعمهم للفلسطينيين، فإنهم، مثل الدول العربية الأخرى، أقل التزامًا بالقضية الفلسطينية مما كانوا عليه في السابق. يقول المحللون إن التحريض على إيران يعتبر أولوية أكثر إلحاحًا من تأجيج العداء العربي المستمر منذ عقود اتجاه إسرائيل.

لقد راهن السيد ترامب والسيد كوشنر على أن زراعة الخوف في قادة  السعودية ستؤتي ثمارها في دعم صنع السلام الأمريكي. إن الاعتراف السعودي بإسرائيل سيكون بمثابة جائزة ضخمة، جائزة تصنف مع اتفاقية كامب ديفيد أو أوسلو، بالنظر إلى وزن تلك الدولة في العالم العربي. لكن السعوديين يأخذون على محمل الجد تأليفهم لمبادرة السلام العربية، ولن يكون ترامب أول رئيس أمريكي يخذلهم.

سيعتمد الكثير بالطبع على نتائج الانتخابات الأمريكية. لكن مع استبعاد الضم، على الأقل في الوقت الحالي، قال إنديك إن هناك نافذة أمام الفلسطينيين لاستئناف المحادثات مع إسرائيل.