الهجرة: بعد رفضها من قبل فرنسا، إيطاليا تسمح لسفينة إغاثة ألمانية إنزال 130 مهاجرا في سردينيا - الإيطالية نيوز

الهجرة: بعد رفضها من قبل فرنسا، إيطاليا تسمح لسفينة إغاثة ألمانية إنزال 130 مهاجرا في سردينيا


الإيطالية نيوز، الجمعة 25 سبتمبر 2020 ـ أثارت سفينة "آلان كوردي" (Alan Kurdi) التابعة للمنظمة الألمانية غير الحكومية "سي آي" (Sea Eye) جدلا سياسيا واسعا في إيطاليا أوقدته رابطة الشمال المعادية للأجانب. بعد رفض فرنسا السماح السفينة الألمانية، التي كان على متنها 130 مهاجرا، بينهم 5 قاصرين، حاولت الرسو في أحد سواحل فرنسا لإنزال المهاجرين، لكنها قوبلت بالرفض ولم يسمح لها بإكمال عملية الإغاثة، ما أرغمها على تغيير الوجهة نحو إيطاليا، تحديدا إلى جزيرة صقلية، لكن لم يسمح لها بالرسو وإنزال المهاجرين باعتبار صقلية إقليما استقبل فوق طاقته من اللاجئين. السفينة اضطرت على الابتعاد عن جزيرة صقلية وتوجهت للرسو بالميناء الصناعي بمدينة "أولبيا"، في جزيرة سردينيا، على الساعة الـ10:30 صباح اليوم، بعد أن انطلقت مرة أخرى من ميناء "أرباتاكس"، بمحافظة "نْوُرو".

على مدى أيام، تراجعت ألمانيا وفرنسا ومالطا وإيطاليا عن مسؤولية إدارة المهاجرين الذين غادروا ليبيا. لكن هنا في أولبيا، سيحدث إنزال المهاجرين الـ130 الموجودين على متن السفينة عندما تكون المرافق القادرة على استقبالهم من أجل إجراء الفحوصات الضرورية للتأكد من سلامتهم من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك لتحديد هوية كل واحد فيهم. 
وحسب ما علمته الإيطالية نيوز، على الرغم من معارضة ممثلين لحزب رابطة الشمال المعادية للأجانب عملية إنزال المهاجرين في ميناء أولبيا، قررت السلطات هناك فرز هؤلاء اللاجئين وتوزيعهم في مبان مختلفة بين مقاطعة ساساري وبقية سردينيا لقضاء فترة الحجر الصحي.
وأعلنت الوزيرة لوتشانا لامورجيزي، يوم الخميس، أن "الدول الأوروبية أبدت استعدادها لقبول أخذهم جميعا ما عدا 25 شخصا سيبقون في إيطاليا.
وكعادته لم يتقاعس زعيم حزب رابطة الشمال المناهضة للأجانب سياسيا في إيطاليا فنشر تدوينة على فايسبوك يساند فيها دور نائب ممثل للرابطة اليمينية ورئيس للجنة البرلمانية شينغن، "إوجينيو  تْزوفيلي"، الذي عارض عملية إنزال المهاجرين من على السفينة الألمانية في ميناء أولبيا. وقال سالفيني: "شكرا لـ"إوجينيو تزوفيلي"، نائب عن الرابطة ورئيس اللجنة البرلمانية شينغن (الذي بين مهامه أيضا مراقبة والسيطرة على وضع الهجرة) الذي الآن في "أولبيا" جالس أمام السفينة آلان كوردي التابعة للمنظمة غير الحكومية "سي آي" لمقاومة إنزال 130 مهاجرا سريا".
وكما هو مألوف أيضا، هاجم سالفيني في التدوينة نفسها الحكومة الحالة بقيادة الآئتلاف حزب خمس نجوم و الحزب الديمقراطي، بالقول: "إنه عار بأن تأذن الحكومة  لهذه السفينة، التي رفضتها فرنسا، بأن تستقبلها سردينيا."
واتهم سالفيني في التدوينة نفسها الحكومة على أنها "حكومة تشجع على المهاجرين غير الشرعيين" محرضا الشعب الإيطالي ضد حكومة جوزيبي كونتي بالقول: "إن هذه الحكومة الراعية للهجرة غير القانونية تعفس عزة الشعب الإيطالي، وفقط الرابطة توجد دائما في الصف الأول للدفاع عنه!".