صحيفة عبرية: الإمارات العربية ستفتح قريبا سفارة في إسرائيل - الإيطالية نيوز

صحيفة عبرية: الإمارات العربية ستفتح قريبا سفارة في إسرائيل

الإيطالية نيوز، الإثنين 7 سبتمبر 2020 ـ تفتتح دولة الإمارات العربية المتحدة سفارة لها في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال خمسة أشهر، في أعقاب الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب.
ذكرت صحيفة "إسرئيل حايوم" أن الإسرائيليين يمكنهم الحصول على تأشيرة للسفر إلى الدولة العربية في الخليج العربي بعد افتتاح البعثة الدبلوماسية. كما تفكر أبو ظبي في فتح قنصلية في حيفا أو الناصرة.
الإمارات: إسرائيل شريك مهم للسلام جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية: "نحن نتطلع إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل ، لكن السلام في الواقع مع جميع الإسرائيليين ، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون متاحين للسكان العرب في إسرائيل ، الذين نعتبرهم شريكًا مهمًا للسلام".

الإمارات: إسرائيل شريك مهم للسلام
جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية: "نحن نتطلع إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل، لكن السلام في الواقع مع جميع الإسرائيليين، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون متاحين للسكان العرب في إسرائيل، الذين نعتبرهم شريكًا مهمًا للسلام". 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن كلاً من نظامها والمسؤولين الإماراتيين ناقشوا فتح سفارات خلال محادثات في الإمارات شاركت فيها أيضاً السلطات الأمريكية.


وفي بيان مشترك أصدره البيت الأبيض في 13 أغسطس، أعلن عن قبول إسرائيل والإمارات التطبيع الكامل للعلاقات. بعد أيام قليلة أعلنت الإمارات عن أنها ستلغي المقاطعة الاقتصادية ضد نظام تل أبيب، ما يسمح بصفقات تجارية ومالية بين الجانبين.
في 31 أغسطس، نُظّمت أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى أبو ظبي نقلت وفدًا أمريكيًا إسرائيليًا مشتركًا إلى عاصمة الإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات مع المسؤولين الإماراتيين لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التطبيع.

في المقابل، نددت كافة الفصائل الفلسطينية بالإجماع بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ووصفته بأنه طعنة في ظهر الأمة المظلومة وخيانة للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال.

صربيا وكوسوفو تفتتحان سفارتين في القدس
يوم الجمعة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب وبريشتينا (Pristina) اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية وأن كوسوفو، إلى جانب صربيا، ستفتتح سفارتين في القدس.

جاءت هذه التصريحات بعد فترة وجيزة من قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان مماثل في واشنطن، حيث التقى بزعماء صربيا وكوسوفو. وقال نتنياهو "كوسوفو ستكون أول دولة ذات أغلبية مسلمة تفتح سفارة في القدس."

ورحب رئيس كوسوفو هاشم تاتشي (Hashim Thaçi) بإعلان نتنياهو عما وصفه بـ "النية الحقيقية للاعتراف بكوسوفو وإقامة علاقات دبلوماسية". قال ثاتشي: "يوم عظيم آخر للسلام مع الشرق الأوسط. قررت الغالبية المسلمة في كوسوفو وإسرائيل تطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية. ممتاز! دول إسلامية وعربية أخرى سوف تحذو حذوها قريباً! ."

كما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن صربيا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس بحلول يوليو 2021، لتصبح بذلك أول دولة أوروبية تحذو حذو الولايات المتحدة في نقل السفارة. دعا وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي (Gabi Ashkenazi) الدول الأخرى إلى "السير على خطى صربيا ونقل سفاراتها إلى القدس".

اعترف ترامب بالقدس "عاصمة" لإسرائيل في ديسمبر 2017 وبعد خمسة أشهر نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

تطالب إسرائيل بالقدس بأكملها، لكن المجتمع الدولي يرى في الجزء الشرقي من المدينة أرضًا محتلة ويعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولتهم. حتى الآن، للولايات المتحدة وغواتيمالا فقط سفارات في القدس.