السعودية: في خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك سلمان يهاجم إيران ويطالب بنزع سلاح "حزب الله" - الإيطالية نيوز

السعودية: في خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك سلمان يهاجم إيران ويطالب بنزع سلاح "حزب الله"


الايطالية نيوز، الجمعة 25 سبتمبر 2020 - وجّه أمير المملكة العربية السعودية، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، انتقادات لاذعة لإيران داعيا المجتمع الدولي إلى شن "حرب شاملة" على السياسات التوسعية لطهران وحليفها حزب الله.

وصلت كلمات العاهل السعودي في 23 سبتمبر ، بمناسبة الخطاب الذي ألقاه عبر الفيديو، أمام 193 مشاركًا في الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة. على وجه الخصوص، سلّط الملك سلمان الضوء على كيفية قيام الرياض، على مر السنين، ببسط يده إلى طهران كدليل على السلام، محاولًا مناقشة السبل التي يمكن اتباعها لإقامة علاقات حسن الجوار، في حين رحّب بالجهود الدولية المبذولة في إطار البرنامج النووي الإيراني. لكن الملك سلمان قال إن النظام الإيراني استخدم مثل هذا النهج لمتابعة سياساته التوسعية، وإنشاء شبكات إرهابية، واستخدام ثروات الشعب الإيراني لتنفيذ مشاريع تسببت في الفوضى والطائفية والتطرف في منطقة الشرق الأوسط.

ولهذا السبب، حث الملك سلمان المجتمع الدولي على التدخل للحد من أنشطة إحدى الدول الراعية للإرهاب، وهي إيران، ولضمان عدم حيازتها لمزيد من أسلحة الدمار الشامل. على وجه الخصوص، وفقًا للملك سلمان، هناك حاجة إلى حل شامل وجدري، لأنه، كما لوحظ في التجارب السابقة، فشلت الحلول الجزئية وحلول المصالحة في منع طهران من تهديد الأمن والسلم الدوليين. في الوقت نفسه، أدرج حزب الله الشيعي، المدعوم من إيران، أيضًا ضمن المسؤولين عن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن الانفجار العنيف الذي دمّر ميناء العاصمة اللبنانية بيروت في 4 أغسطس. وقال العاهل السعودي: "يجب نزع سلاح هذه المنظمة الإرهابية"، في إشارة إلى حزب الله.

ثم حوّل الملك سلمان انتباهه إلى الصراع الدائر في اليمن، حيث يتمتع المتمردون الحوثيون الشيعة بدعم من طهران في قتالهم ضد الحكومة الشرعية. من جهتها تقود الرياض تحالفا دوليا يهدف إلى دعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجيشه. مرة أخرى ، اتهم حاكم المملكة العربية السعودية، في خطابه في 23 سبتمبر، إيران بتفاقم الأزمة اليمنية ، من خلال دعمها للحوثيين، الذين يواصلون شن هجمات على أهداف وأعيان مدنية، في اليمن وكذلك في الأراضي السعودية ، وتهديدًا لأمن طرق التجارة البحرية الدولية. وفي هذا الصدد، أعلن الملك سلمان ، أن بلاده لن تتردد في الدفاع عن أمن المملكة ، لكنه في الوقت نفسه ، قال إنه يدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد حل للأزمة اليمنية.

وبحسب ما أشار إليه بعض المحللين، فإن هذه واحدة من الخطب القليلة التي وجّه فيها الملك السعودي اتهامات لامعة ضد العدو الإيراني. من ناحية أخرى، يبدو أن الملك سلمان أراد إعادة التأكيد على أولوية بلاده، وهي الحفاظ على أمن المملكة. من ناحية أخرى ، يبدو أنه أراد أن يوجه رسالة إلى لبنان يدعوها إلى إخراج حزب الله من المشهد السياسي اللبناني إذا كان سيحصل على دعم مالي واقتصادي من الرياض.

فيما يتعلق باتفاقيات التطبيع الأخيرة التي روّجت لها الولايات المتحدة، والتي شملت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين، ذكّر الملك سلمان ببساطة أنه يدعم "الجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية الحالية لإحلال السلام الشرق الأوسط، يحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على الجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل. في هذا الصدد، أبرز بعض المحللين كيف فضّل صاحب السيادة الإشارة فقط إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ناهيك عن أي تحالفات مع إسرائيل. وسبق أن كررت المملكة مرارا موقفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكّدة أن مبادرة السلام العربية لعام 2002 تشكل الأساس لحل عادل يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

على مدى السنوات القليلة الماضية، اتَّهمت إيران السعودية مرارًا وتكرارًا بدعم مجموعات جهادية مختلفة، في محاولة لإثارة الخلاف الإقليمي والترويج لوجهة نظر محافظة للإسلام السني. تتصارع الرياض وطهران على النفوذ الإقليمي منذ عقود، لكن العلاقات بينهما انقطعت في أوائل عام 2016 بعد أن أضرم محتجون إيرانيون النار في السفارة السعودية في 2 يناير من ذلك العام ردًا على إعدام رجل دين شيعي مهم متهم بالتحريض على الفوضى.

ومن بين الحلقات الأخيرة لعام 2019، في 14 سبتمبر، تعرّض مصنعان نفطيان تابعان لشركة "أرامكو" السعودية، يقعان في محافظتي بقيق وخريص شرقي السعودية، لضربات جوية، تبناها جماعة الحوثي الشيعة. يعالج مصنع أبيك المواد الخام من أكبر خط أنابيب نفط في العالم، وهو خط الغوار العملاق، ويصدرها إلى الجعيمة ورأس تنورة، وهي أكبر منشأة شحن بحري. دوليا. وحمّلت إيران مسؤولية هذا الحادث من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، حيث "لا توجد تفسيرات أخرى". ورفضت طهران من جهتها أي تورط لها، فيما صرّحت الرياض في اجتماع دافوس في 23 يناير 2020 أن التحقيقات لا تزال جارية.