دي مايو:"ترحب إيطاليا بإعادة عمل محطات النفط، فمن غير المقبول تجويع الشعب الليبي الذي يستحق مستقبلًا حرًا وديمقراطيًا" - الإيطالية نيوز

دي مايو:"ترحب إيطاليا بإعادة عمل محطات النفط، فمن غير المقبول تجويع الشعب الليبي الذي يستحق مستقبلًا حرًا وديمقراطيًا"

علق وزير الخارجية، لويجي دي مايو، في تغريدة من الملف الشخصي لـ فارنيسينا، قائلا فيها: "ترحب إيطاليا بالإعلان عن إعادة تنشيط محطات النفط في ليبيا. نعتبره خيارًا ضروريًا ومعقولًا".

وكتب تغريدة أخرى: "شعرنا دائمًا أنه من غير المقبول تجويع الشعب الليبي، الذي يستحق بدلاً من ذلك مستقبلًا حرًا وديمقراطيًا. إيطاليا مع ليبيا وستواصل مساعدتها في إطار نتائج مؤتمر برلين".
ووفقا للخارجية الإيطالية، فإن الحصار الذي فرضه قائد الجيش اليطني الليبي، الجنرال خليفة حفتر، أدى وقف صادرات النفط بغلق الموانىء لمدة استغرقت أكثر من سبعة أشهر، ما نتج عنه ضعف في الاقتصاد الليبي.

وقع تنفيذ الحصار في منتصف يناير من قبل الجنرال حفتر بعد فشل محادثات موسكو من أجل التهدئة في ليبيا.


استؤنفت صادرات النفط الليبية في 10 يوليو مع شح ناقلة النفط "كْريتي باسْتيون" في ميناء السدرة النفطي، أحد موانئ تصدير النفط الليبية الرئيسية وأكبرها، يبعد حوالى 180 كم شرقي سرت. ويستخدم في تصدير النفط الليبي عبر خطوط أنابيب لنقل النفط من الجنوب تصل مسافتها لنحو 1400 كم. تم الانتهاء من مرافقه في العام 1962. من بين مرافقه 4 مراسى مجهزة لسفن الشحن، و 19 خزانا بسعة تخزينة تصل ل 6.2 مليون برميل من النفط الخام.
ومع ذلك ، في 11 يوليو ، أمرت القوات المسلحة التابعة لخليفة حفتر بوقف الصادرات مرة أخرى، مما عكس موقفها في المفاوضات.