وزير الخارجية الايطالية يستقبل نظيره السعودي: "السعودية بالنسبة لإيطاليا الشريك التجاري الأول في الخليج" - الإيطالية نيوز

وزير الخارجية الايطالية يستقبل نظيره السعودي: "السعودية بالنسبة لإيطاليا الشريك التجاري الأول في الخليج"

الايطالية نيوز، الجمعة 7 أغسطس 2020 - التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي، لويدجي دي مايو، مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في وزارة الخارجية اليوم.

خلال الاجتماع الودي، بحث الوزيران حالة التعاون الثنائي، وأكدا من جديد على عزمهما على تعميق العلاقات الثنائية في جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد دي مايو على أن المملكة العربية السعودية تمثل بالنسبة لإيطاليا الشريك التجاري الأول في الخليج والثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذكر أنه من الجانب الإيطالي هناك مصلحة في تعزيز الشراكة الاقتصادية وأن أجندة رؤية الحكومة 2030 تقدم السعودية فرصاً متنوعة ذات أهمية استراتيجية للشركات الإيطالية، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والطاقة والتصنيع والخدمات اللوجستية.

ثم أعرب وزير الخارجية الايطالية عن تقديره للعمل الذي أنجزته السعودية خلال السنة التي ترأست فيها مجموعة العشرين - الشاهد الذي سينتقل إلى إيطاليا في عام 2021 - في ظروف صعبة بشكل خاص، بالنظر إلى الوباء العالمي. على وجه الخصوص، سلّط دي مايو الضوء على كيفية قيام إيطاليا بالمضي قدمًا في برنامج العمل الذي بدأته الرئاسة السعودية، والذي يهدف إلى تشجيع التجارة العالمية، التي تضررت من الوباء، والتعاون الدولي لبحوث لقاح، وقضايا البيئة والطاقة.

وتضمنت القضايا الإقليمية الرئيسية هي أيضا جدول الأعمال، أولا وقبل كل شيء آخر التطورات في ليبيا. أكد الوزير دي مايو على الضرورة الملحة لتحقيق وقف حقيقي ومستدام لإطلاق النار واستئناف إنتاج النفط في ليبيا، وأعرب عن أمله في أن تعمل جميع الأطراف المشاركة في النزاع بجد لتجنب تصعيد جديد في ليبيا. سلم مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها. كما ناقش الوزراء التطورات في اليمن والعراق.