إسبانيا تستبدل الجدار العازل المحيط بسبتة ومليلية بجدار يبلغ ارتفاعه 10 أمتار لمنع المهاجرين من العبور - الإيطالية نيوز

إسبانيا تستبدل الجدار العازل المحيط بسبتة ومليلية بجدار يبلغ ارتفاعه 10 أمتار لمنع المهاجرين من العبور

الإيطالية نيوز، الأربعاء 19 أغسطس 2020 ـ لإيقاف محاولات التسلل إلى أراضيها، ستبني إسبانيا الجدار المانع لتسلل المهاجرين غير النظاميين الأكثر علوا في العالم لإغلاق جيبيها المحتلين شمال التراب الوطني المغربي، سبتة ومليلية.
وسارع رئيس الحكومة ذو التوجه الاشتراكي، بيدرو سانشيز(Pedro Sanchez) ووزير داخليته، فرناندو غراندي مارلاسكا (Fernando Grande-Marlaska)، إلى تبرير هذا الفعل: "إن هذا التدخل بمثابة نموذج إنساني للأخلاق. أزلنا الأسلاك الشائكة الموجودة أعلى الأسوار بعد أن أصيب عدد كثير من الناس أثناء محاولتهم تجاوزه تسلقا."

ووفقا لتقارير إعلامية إسبانية اطلعت عليها الإيطالية نيوز، بدأت الأعمال، منذ أيام قليلة، تهم استبدال الحواجز الحالية، التي بنيت سنة 2005 بتكليف من قبل رئيس الوزراء آنذاك ثاباتيرو، وكان ارتفاعها يزيد قليلا عن 6 أمتار، وهي صف مزدوج من الحواجز التي تمتد على طول الحدود الإقليمية لفرعين منفصلين جغرافيا عن شبه الجزيرة الإيبيرية، وبالتالي عن أوروبا من جميع النواحي. في غضون بضعة أشهر، سيجري تشغيل أعلى الحواجز على الإطلاق بهدف عرقلة عبور المهاجرين. هذه العملية ستكلف أكثر من 17 مليون يورو، وهي مقسمة إلى حد ما بين المدينتين المحتلتين.

في سباق سريع بشأن حجم  الجدارات العازلة، ستكون إسبانيا قادرة على التباهي بجدارها الجديد، وإن كان مصنوعًا من الفولاذ والخشب، بارتفاع 10 أمتار، أي أعلى بمقدار متر تقريبًا من العمل الذي طلبه رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، على الحدود مع المكسيك، والذي يتوقف عند عند 9.1 أمتار.

يقدم مشروع البناء المزدوج الجديد "لحماية" المدينتين الأسبانيتين المستقلتين ذاتيا على الأراضي الأفريقية، وكذلك من حيث الحجم، بتحديث قمة الجدار. بدلاً من الأسلاك الشائكة، سيتم وضع أسطوانة فولاذية قطرها أكثر من نصف متر من تصميم شركة إسبانية قامت بالفعل ببناء حاجز مضاد للصواريخ بارتفاع 30 مترًا في مطار إيلات، بفلسطين المحتلة، مما سيجعل من المستحيل عمليًا على المهاجرين  العبور إلى الجانب الآخر. يجب أن تكون الأسطوانة متحركة وبالتالي أكثر خطورة، ثم في النهاية أعطت مدريد الضوء الأخضر لبناء هذا الجدار الخطير للغاية.


حسب المعلومات التي اطلعت عليها الإيطالية نيوز، لا يوجد في هذا الجدار أسلاك باترة اللولبية الشكل، ولكن خطر قبضة غير ثابتة قد يسبب سقوط مميت من ارتفاع مماثل لارتفاع مبنى من ثلاثة طوابق تقريبا. الجزء السفلي لهذا الجدار مصنوع من خشب القيقب، حتى علو 6 أمتار، بينما الجزء العلوى المتبقى فهو مصنوع من الفولاذ.


وسيعبر الحاجز الجديد الخط الحدودي بين المغرب وإسبانيا لمسافة 8 كيلومترات في سبتة و 12 كيلومترًا في مليلية. ومع ذلك، فإن سبتة هي التدخل الأكثر تعقيدًا، والذي صعبه التشكيل الجغرافي للمنطقة، حيث يقع أحد طرفيه على البحر الأبيض المتوسط ​​بالقرب من معبر "تَراخال الثاني" الحدودي والطرف الآخر عند سفح جبل "المرأة الميتة"، في القرية الصغيرة "بينزو" (Benzù).

إن نوايا حكومة سانشيز واضحة: وقف نزيف الدخول غير القانوني إلى إسبانيا الذي يستمر في تكرار نفسه تكرارا.

تريد الحكومة، على وجه الخصوص، تجنب عمليات الهروب الجماعي مثل تلك التي حدثت في يوليو 2018، عندما تمكن أكثر من 600 مهاجر، معظمهم من جنوب الصحراء الكبرى ولكن مع وجود الجزائريين والمغاربة، من التهرب من عمليات التفتيش عن طريق عبور الشبكة المزدوجة. في تلك المناسبة كان هناك خلل عالمي في النظام ودفعت تلك الحادثة بالذات السلطات الإسبانية إلى تطبيق تدابير الحماية الأولى. أصبح نظام المراقبة متطورًا بشكل متزايد، حيث يحتوي على 66 كاميرا على طول الحدود بأكملها، منها 14 كاميرا مزودة بكشف حراري، وأجهزة استشعار للحركة، وجهاز للتعرف على الوجه عند بوابات تراخال 2 (سبتة)، بني إنزار، باريو تشينو(Barrio Chino) وماريغاري(Mariguari) وفرحانة (مليلية).

منذ النزوح الجماعي الكبير في الصيف قبل عامين، تكررت المحاولات، حتى الأحداث الأخيرة، بين عامي 2019 و 2020. وتجدر الإشارة إلى أنه فينوفمبر الماضي، عندما كانت شاحنة صغيرة بداخلها 52 مهاجراً، بما في ذلك اقتحام 16 طفلاً المعبر الحدودي واصطدموا بالسياج الحدودي وتسببوا في سقوط عدد من الضحايا. أدت الإجراأت التي اتخذتها حكومة سانشيز إلى نتائج ملومسة وواضحة، مقارنة: عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا إسبانيا في العام الماضي كان 24000، أي أقل بنسبة 41 ٪ من 65000 في عام 2018.

كان من المفترض أن تكون الأعمال الخاصة بالجدار الجديد لمكافحة المهاجرين على قدم وساق ، لكن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا أخرت العملية. الوباء الذي يتسبب في أزمة إنسانية أخرى. ويقول ناشط من "ديغمون سبتة" الذي تتعاون أيضًا مع "ألارم فون"، وهما منظمتان التعامل مع حقوق المهاجرين في المنطقة: "بحجة خطر العدوى، أغلقت الحكومة الإسبانية الحدود في سبتة ومليلية إلى أجل غير مسمى.  بالإضافة إلى المهاجرين المحتجزين في ملاجئ مؤقتة، يوجد في سبتة أيضًا مئات من القصر المغاربة والجزائريين المحاصرين في منطقة الميناء."

ثم هناك مأساة العمال المغاربة الذين يعملون في الجيبين، وأنا أفكر بشكل خاص في الخادمات، وكذلك النساء اللائي ينقلن البضائع. مدريد لم تكن قط أكثر وحشية كما هي الآن في سبتة ومليلية ”.