فيديو..رئيس تونس يستبقل طالبا تونسيا نجح في حل لغز فيزيائي حيّر العلماء لما يقرب 100 عام - الإيطالية نيوز

فيديو..رئيس تونس يستبقل طالبا تونسيا نجح في حل لغز فيزيائي حيّر العلماء لما يقرب 100 عام

الإيطالية نيوز، الإثنين 13 يوليو 2020 ـ استقبل رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد،يوم الخميس 9 لوليوـ الطالب الشاب وسيم الذوادي‎ الذي نجح التونسي  في حل معادلة فيزيائية معقدة حيّرت العلماء نحو 100 عام، ليحصل على مقعد ضمن قائمة أكثر 10 شبان تميزا في العالم لسنة 2020  من قبل "الغرفة الفتية الدولية" (JCI).
وكرّم الرئيس التونسي قيس سعيد الشاب الذوادي في قصر الرئاسة بقرطاج، كما قام وزير التعليم محمد الحامدي بدوره بتكريمه نظراً لتميزه.

وقالت رئاسة الجمهورية إنّ تكريم الذوادي هو في إطار "دعم الكفاءات التونسية في مختلف المجالات، وتشجيعاً للشباب التونسي على مزيد البذل وتحصيل المعارف".

ونوّه الرئيس التونسي، بحسب بلاغ صادر عن الرئاسة، "بتميّز الشباب التونسي على المستوى العالمي، حين تتوفر الظروف الملائمة". وأشار  إلى "قدرة النظام التعليمي على إفراز كفاءات عليا"، مذكراً في الآن نفسه "بوجوب إصلاحه لتطوير نتائجه أكثر".

وأكّد سعيد "وجود العديد من الكفاأت التونسية بالخارج، راجياً أن تكون هذه القدرات في خدمة تونس وأن تمثّلها أحسن تمثيل في المحافل الدولية".

وتمكّن الذوادي، وهو خريج جامعة العلوم وتقنيات المهندس في لوزان بسويسرا، من حلّ إشكال فيزيائي ظلّ لغزاً بالنسبة للعلماء على امتداد قرن من الزمن.

وأشار موقع الجامعة إلى "أنّ الذوادي التحق بمختبر (ميكانيك الواجهات المرنة)"، الذي يديره الأستاذ جون كولنسكي في الجامعة، و"توصّل من خلال بحثه إلى فكّ لغز فيزيائي ظل عصياً على الحل طيلة 100 عام، وأبحاثه مكّنت من دحض بعض النظريات الحديثة وأكدت أهميتها في دراسة ظواهر السوائل على مقياس النانومتر في النظم البيولوجية على وجه الخصوص".

ويتعلّق الأمر بفقاعة الغاز التي تلتصق بجدار داخلي لأنبوب عمودي، حيث تمكن الباحث من قياس وجود فيلم سائل رفيع للغاية بين الفقاعة وحافة الأنبوب، كما كشفت أبحاثه أنّ حجم الفقاعة ليس ثابتاً بل يتطوّر، لكن ببطء شديد، وبطريقة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

وذكّرت صفحة سفارة سويسرا بتونس، في منشور سابق على حسابها على "فيسبوك"، بأنّها "تفتخر بالطالب التونسي لحصوله على جائزة أفضل معدل في جميع الاختصاصات، عند إحرازه دبلوم الهندسة الميكانيكية من الجامعة السويسرية".

 أسماء الشبان العشرة "الأكثر تميزاً" حول العالم من قبل "الغرفة الفتية الدولية" (JCI)