صحيفة إسرائلية: "تركيا تتعهد ب"تحرير القدس" بعد تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد" - الإيطالية نيوز

صحيفة إسرائلية: "تركيا تتعهد ب"تحرير القدس" بعد تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد"

الإيطالية نيوز، الأحد 12 لوليو 2020 - ردت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية على تغريدة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان عقب موافقة القضاء التركي على تحويل متحف آيا صوفيا التاريخي الى مسجد بأن الرئيس التركي يتعهد من خلال رسالته الصريحة والمباشرة "بتحرير المسجد الأقصى" من إسرائيل بعد "إحياء آيا صوفيا" كمسجد يوم الجمعة 10 يوليو 2020.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية قائلة إن قرار تغيير وضع كنيسة آيا صوفيا القديمة، التي جرى تحويلها إلى مسجد في عام 1453 ثم إلى متحف في عام 1934، كان مثيرا للجدل الأسبوع الماضي.
واتهمت الصحيفة العبرية الرئيس التركي، إردوغان، بأنه ينفّذ أجندة استبدادية دينية متزايدة من أنقرة جعلت تركيا أكبر سجين للصحفيين في العالم، وشهدت منشقين مسجونين بتهمة "الإرهاب" وشهدت غزوات عسكرية متزايدة للدول المجاورة من قبل تركيا.

قال موقع الرئاسة التركية على الإنترنت إن إحياء آيا صوفيا من جديدهي  بشارة نحو عودة الحرية للمسجد الأقصى. "إن إحياء آيا صوفيا هو بدايةجديدة للمسلمين في كافة أنحاء العالم في من اجل الخروج من العصور المظلمة ... إحياء آيا صوفيا لا يمثل عودة الأمل للمسلمين فقط، بل أيضا لكافة المظلومين والمضطهدين والمستغلين والمسحوقين والمستغلين...".
وانتقدت صحيفة جيروزاليم بوست الرئاسة التركية بكونها تظهر الرضى للغرب المسيحي وتصدر للشعوب الإسلامية شعارات حماسية فارغة ذات أهداف غير مكتملة و لا تتحقق ابدا: " جرى ترجمة التغريدات والتدوينات التابعة للرئاسة والرئيس التركي بنفسه، التي كان باللغة التركية، بشكل مختلف قليلاً إلى العربية والإنجليزية، على ما يبدو كوسيلة لإخفاء جزء من وجهات نظر أنقرة الكاملة حول كيفية ربط آيا صوفيا بجدول أعمال أوسع.

حسب تعليق الصحيفة العبرية: "يقول الخطاب باللغة العربية أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد هو جزء من "عودة الحرية إلى الأقصى" ، وهو ما يعني بالضرورة طرد إسرائيل من السيطرة على البلدة القديمة في القدس حيث تقع الأقصى.
وربط الرئيس التركي قرار إحياء الإسلام من بخارى في أوزبكستان بالأندلس في إسبانيا. هذا المصطلح ، الذي يربط الأقصى في القدس بآيا صوفيا وإسبانيا، هو نوع من المصطلحات المشفرة لأجندة دينية أوسع. أما في الترجمة التركية ، لا يبدو أن نفس الإشارة إلى إسبانيا مدرجة كما في اللغة العربية."
لطالما دافع الرئيس التركي الحالي عن القضية الفلسطينية وكان من أشد المنتقدين لإسرائيل ، مشيًا على قدم وساق خارج المسرح في دافوس خلال مناقشة مع الرئيس السابق شيمون بيريز في عام 2009. ثم أرسلت تركيا أسطول غزة لمحاولة خرق الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة ، ما أدى إلى مقتل 10 مواطنين أتراك عندما داهمت القوات الإسرائيلية سفينة "مافي مرمرة".
وواصلت الصحيفة العبرية قائلة: "في السنوات الأخيرة ، قامت السلطات الدينية والسياسية في تركيا بتصريحات معادية بشكل متزايد حول إسرائيل ، وتعهدت بتعبئة "الأمة الإسلامية" في يونيو ضد خطط الضم الإسرائيلية.
إن ربط التغيير الكبير في آيا صوفيا بالقدس يوضح أن طموحات أنقرة أكبر بكثير من مجرد إعادة تأكيد الصلوات الإسلامية في المسجد والكنيسة التاريخية في اسطنبول. إنها جزء من أجندة إسلامية أكبر للمنطقة."
وعادت الصحيفة الاسرائيلية لشن هجوم ضد الحزب الحاكم في تركيا بالقول: "إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا متجذر في جماعة الإخوان المسلمين وتركيا حليف مقرب من حماس في غزة. حماس متجذرة أيضا في جماعة الإخوان المسلمين. تسعى هذه الاستراتيجية من قبل تركيا إلى مزيد من التأثير في جميع أنحاء المنطقة مع الجماعات والبلدان ذات التفكير المماثل، مثل قطر وحكومة الوفاق الوطني في ليبيا."
وخشية أن تنتزع تركيا كرسي الزعامة في الأمة الإسلامية، قالت الصحيفة بأن "تركيا تسعى لتحل محل المملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة ، مثل مصر والأردن ، كمحدد رئيسي لما هو "إسلامي. وهذا يعني أن قيادة أنقرة تعتقد أن تغييراتها في آيا صوفيا ليست سوى خطوة واحدة من أجندة عسكرية دينية أكبر في الشرق الأوسط. غزت تركيا جزءًا من شرق سوريا في أكتوبر 2019 بعد إخلاء المنطقة الكردية من عفرين في سوريا في يناير 2018." 
وختمت قائلة: "قامت تركيا بتجنيد لاجئين سوريين للقتال في الحرب الأهلية الليبية كجزء من صفقة طاقة وعسكرية مع طرابلس. في يونيو ، شنت تركيا غارات جوية في العراق ضد الجماعات الكردية ، مدعية أنها تحارب "الإرهاب".
في يوم من الأيام ، كان بوسع تركيا أن تصوب أنظارها نحو القدس. أشار الخطاب حول آيا صوفيا بوضوح إلى أن هذا على جدول الأعمال في المستقبل."