الجرائم الأمريكية لا تزال تزرع الموت في فيتنام عبر المواد الكيميائية السامة - الإيطالية نيوز

الجرائم الأمريكية لا تزال تزرع الموت في فيتنام عبر المواد الكيميائية السامة

الإيطالية نيوز، الجمعة 1 مايو 2020 ـ مرّت 45 سنة منذ نهاية الحرب المدمِّرة في فيتنام، لكن عواقب الجرائم الأمريكية لا تزال واضحة على السكان.  فالفيتنام كانت حربًا بائسة، التي في السنوات الخمس عشرة من المدة، أودت بحياة ضحايا لا نهاية لهم، وربما الملايين حتى لو لم يُكشَف عن العدد الحقيقي أبدًا، لأسباب دعائية ولاستحالة موضوعية بهدف الحفاظ على عدد الرهيب الأجساد التي اختفت حرفياً. ومع ذلك، فإن عواقب تلك المأساة الهائلة لا تزال تجني الحزن وتؤثر على هؤلاء السكان. نحن لا نتحدث ببساطة عن الألغام والقنابل، التي تُزرَع لتُشبِّع مناطق كبيرة جدًا، التي لا تزال تسبب في 300 حالة وفاة على الأقل سنويًا، نحن نتحدث عن شيء أكثر دهاء، عن "عامل أورانج" (هو الاسم الحركي لمبيد أعشاب ونازع ورق الشجر والتي كان يستخدمها الجيش الأميركي أثناء حرب فيتنام كجزء من برنامج الحرب السامة عام 1961 ـ 1971)، أو الاستخدام العشوائي لـ "ديوكسين" (هي ملوّثات بيئية وهي تتميّز عن غيرها بانتمائها إلى "المجموعة القذرة"ء وهي مجموعة من المواد الكيميائية الخطرة تُعرف بالملوّثات العضوية الثابتة. وتثير هذه المواد قلقاً بسبب قدرتها العالية على إحداث التسمّم.)
بين الستينيات وفجر السبعينيات، كانت المشاركة الأمريكية على قدم وساق من التوسع العسكري. في ذلك الوقت، واجه الجنود الأمريكيون الغابة التي كان يختبئ فيها جنود الجبهة الوطنية لتحرير جنوب فيتنام المعروفة ب "الفيت كونغ" وجيش شمال فيتنام. لمعالجة المشكلة، بدأت عملية "يد المزرعة". المئات من الطائرات، على مر السنين، أسقطت أوراقًا مزروعة تجرد النباتات وتسمم الأرض إلى الأبد عمليًا. كانت هذه مركبات تحتوي على مادة ديوكسين، مركَّزَة أكثر بكثير من تلك التي كانت لا تزال تُستخدَم في الزراعة لإزالة الأعشاب الضارة قبل حظرها.

تستمر فيتنام في دفع ثمن الجرائم الأمريكية
كانت النتائج (ولا تزال) كارثية. تشير التقديرات إلى أن مليون شخص على الأقل قد تعرضوا للتلوث، بما في ذلك 150 ألف طفل على الأقل، مع عواقب مأساوية: العمى والصمم والأورام ثم التشوهات بجميع أنواعها في أولئك الذين وُلِدوا من قبل أولئك الذين تَلوُّّثوا بشكل خطير أو ولدوا في ذلك الجحيم. التربة المشبَّعة بالديوكسين المُركَّز والتي، كما هو معروف ، لها فترة طويلة من السُمّية، تستمر في إحداث التلوث والآثار الضارة في سلسلة من الرعب التي لا تتوقف أبدًا.

تذرّعت الولايات المتحدة نفسها (ولا تزال) بالعذر القائل بأن الآثار الصحية لتلك المركبات في ذلك الوقت لم تكن معروفة، لدرجة أن الديوكسين كان مكونًا من العديد من المنتجات للزراعة، وإن كان ذلك بجرعة مخففة أكثر من ذلك بكثير. ولكن، في الواقع، إنه مجرد عذر صغير.
التأثيرات المدمرة للمواد الكميائية القاتلة للأعشاب
ثم، حتى بين الجيش الأمريكي (الذي كان ملوَّثًا أيضًا من قبل الكثيرين)، بدأت الشائعات حول آثار المواد الكميائية المبيدة للأعشاب والأشجار تتنشر.  قال الطبيب جيمس كلاري، الذي عمل على تطوير هذه المركبات، أنه حتى ذلك الحين، في الستينيات، كان العلماء العسكريون على دراية كاملة بالضرر المحتمل لتلوث الديوكسين، خاصة بالنظر إلى التركيز العالي المستخدم للعامل البرتقالي. ولكن بما أنه سيستخدم ضد العدو، لم يكن أحد يشعر بالقلق بسبب استخدامه. ومع ذلك، فإن الديوكسين الذي يمكن أن تطوره هذه المركبات في درجات حرارة معينة هو Tcdd، وهي المادة نفسها التي تسربت من شركة (ICMESA)، في مدينة "ميدا"، يوم 10 لوليو 1976، فتكونت سحابة سامة غزت منطقة واسعة للبلديات المجاورة في بريانتسا المنخفضة، بالأخص في بلدة سيفيزو(كارثة سيفيزو). في ذلك الوقت، أرسلت شركات التصنيع (الرائدة في شركة مونسانتو ، قائد البرنامج)، للحفاظ على ظهورها في أمان، العديد من المذكرات ـ من الواضح أنها لم يسمع بها ـ للتحذير من المخاطر الصحية المحتملة.
ومنذ ذلك الحين، أمام كل هؤلاء الضحايا، وكل تلك الكارثة التي لا رجعة فيها، لم تنبس الولايات المتحدة بكلمة ندم أوتضامن. لم تأسف حتى لجميع هؤلاء الأطفال الذين لا يزالون مشوهين أو مرضى بالفعل في المناطق الملوثة. إن رفض الاعتراف بأخطاء المرء مقابل هذه الأفعال خطير للغاية، ورفض التأكد من أخطاءك هو أيضا أسوأ. ربما، الخوف من الاضطرار إلى تعويض ضحاياهم في وقت لاحق هو الذي يكبحهم. وستكون هذه هي القوة العالمية التي تدعي حكم العالم.