اشتعال النيران في مخيمات اللاجئين باليونان تاركة أكثر من 200 شخص في العراء - الإيطالية نيوز

اشتعال النيران في مخيمات اللاجئين باليونان تاركة أكثر من 200 شخص في العراء

الإيطالية نيوز، الجمعة 1 مايو 2020 ـ بعد الحرائق التي دمرت يوم 26 و27 أبريل الخيام والحاويات في معسكر استقبال ملتمسي اللجوء في فاثي (Vathy)، بجزيرة ساموس اليونانية، تاركة أكثر من 200 شخص بدون مأوى، حثّت منظمة العفو الدولية على النقل الفوري لأكثر الفئات ضعفاً بين 7000 طالب لجوء يوجدون في الجزيرة، أمام طاقة استيعابية تصل إلى 648 مكانا كأقصى حد.

وحسب السلطات اليونانية، اندلعت حرائق في 26 أبريل أثناء اشتباكات بين سكان المخيم. وقبل ذلك بأسبوع، شب حريق في معسكر "فيال" (Vial) المكتظ بالقدر نفسه في جزيرة خيوس.

وبالتالي يصبح وضع طالبي اللجوء في الجزر اليونانية يائسة بشكل متزايد، بين السكن الذي يزداد خطورةً بسبب الحرائق والخوف من الإصابة بفيروس كوفيدـ19، الذي سيكون له آثار مدمِّرة في ظروف الاكتظاظ الشديد.

لسوء الحظ، يبدو أن الاتفاق بين المنظمة الدولية للمهاجرين ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والحكومة اليونانية لنقل 2000 طالب لجوء إلى فنادق وشقق في البر الرئيسي يواجه بالفعل بعض العقبات.

جرى تأجيل رحيل 1500 طالب لجوء من "موريا"، المقرر عقده الأسبوع الماضي، إلى أجل غير مسمى، رسميًا لتنظيمه بشكل أفضل ولكن على ما يبدو بسبب الاحتجاجات من بعض الأماكن المقصودة، التي غذتها السلطات المحلية أيضًا.