البروفيسور فؤاد عودة يحذر: "فيروس كورونا يدمر خلايا الجهاز المناعى على غرار الإيدز" - الإيطالية نيوز

البروفيسور فؤاد عودة يحذر: "فيروس كورونا يدمر خلايا الجهاز المناعى على غرار الإيدز"

الإيطالية نيوز، الإثنين 13 أبريل 2020  ـ بعد تشريح الجثث في روما ثبُت أن السبب الرئيسي للوفايات هو الجلطة الدموية في الرئة، أوالمخ، أوالعين، أوالكلي، أو الشرايين  أو الأوردة.

حذّر آلبروفيسور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق  الأوسطية و نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا، من أن فيروس كورونا يمكن أن يستهدف جهاز المناعة، باستهداف الخلايا الواقية التي تحمي الجسم من الأمراض، وأن فيروس كورونا "كوفيدـ19 "، يمكنه تدمير الخلايا التائية (مجموعة من الخلايا اللمفاوية الموجودة بالدم وهي تلعب دورا أساسيا في المناعة الخلوية.  الخلايا التائية مع الخلايا البائية تشكلان معا المناعة المكتسبة . وسميت بالتائية نسبة إلى مكان نضوجها في الغدة الزعترية ) التي من المفترض أن تحمي الجسم من الغزاة الضارين، وتهاجم أي مرض يصيب الإنسان.

وقال عودة، المحاضر في جامعتي روما وبافيا، إن القلق يتزايد في الأوساط الطبية، لكون تأثيرات فيروس كورونا قد تكون مشابهة لفيروس نقص المناعة البشرية..

إن فيروس كورونا  كوڤيدـ19، يمكن أن يهاجم جهاز المناعة البشري ويسبب أضرارًا مماثلة لتلك الموجودة في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

وحذّر أيضا عودة  من أن فيروس كورونا الذي يسبب الإصابة بمرض كوفيدـ19 يمكن أن يقتل الخلايا المناعية القوية التي من المفترض أن تقتل الفيروس.

 وبالنسبة للاحصائيات في ايطاليا حتى اليوم  بلغ  العدد 159.516؛  منهم: 103.616 حالات الإصابات، توفي 20.465  شخصًا مع فيروس كورونا، مقابل 35.435 شفاء؛ 72.333 مصاب يعالجون في البيوت مع كورتيزون، دواء ضد الملاريا، ضد الإيدز و مع  دواء إيبارينا ضد الجلطة  الدموية، وهو السبب الرئيسي  للوفيات، بالأخص بين المسنين و الذين يعانون  من أمراض القلب و الكلي. كما ثبت في الأسابيع الأخيرة بعد تشريح الجثث.