فؤاد عودة: "إيطاليا اجتازت مرحلة الذروة من ناحية العدوى بكوفيدـ19 وخفض الوفيات إلى الصفر مقرون بإبقاء التدابير الوقائية" - الإيطالية نيوز

فؤاد عودة: "إيطاليا اجتازت مرحلة الذروة من ناحية العدوى بكوفيدـ19 وخفض الوفيات إلى الصفر مقرون بإبقاء التدابير الوقائية"

الإيطالية نيوز، الخميس 9 أبريل 2020 ـ بالنسبة للاحصائيات في إيطاليا منذ بداية الطوارئ حتى اليوم  بلغ العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا 143.626، منهم: 96.877 عدد حالات الإصابات، 18.279 وفاة ، مقابل تعافي 28.470.مصاباً. 
أما فيما يتعلق بالإصابات في صفوف العاملين الصحيين، فالحصيلة تتغير أرقامها باستمرار وتسير نحو الأعلى: توفي 103 طبيب، منهم 7 أطباء من أصل عربي، طبيب من الكونغو، و طبيب من إنجلترا، بالإضافة إلى وفاة  30 ممرضا ايطاليا.

حسب الإحصائيات اليومية و البحوث الجامعية الصحية و الطبية، قال البروفيسور فواد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية ونقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا، و محاضر في جامعة روما و جامعة بافيا،  إن إيطاليا اجتازت مرحلة الذروة من ناحية العدوى بكوفيدـ19، وستبلغ هدف خفض أعداد الوفيات إلى الصفر في 19مايو المقبل”، لكن “الأمور يمكنها أن تتغير إن حدث تخفيف معايير التباعد الاجتماعي”.

وأضاف عودة قائلا: " إن هذه التقديرات سنقوم بتحديثها يومياً على أساس بيانات الوقاية المدنية والمعهد العالي للصحة. وإن عدد الوفيات متقلب للغاية، لأن نظام تسجيل الحالات ربما يؤثر قليلاً على النماذج الإحصائية."
وأردف فؤاد عودة: “على أية حال، إن إيطاليا تسجل مستوى مرتفعاً نسبياً بمعدل الوفيات في المناطق الأكثر تأثراً بعدوى كوفيد 19″، لكن من المهم أن يكون هناك أفقاً زمنياً للتخطيط، ويجب أن نكرر القول إن النماذج الإحصائية 
يمكن أن تتغير إذا كان هناك تخفيف للتباعد الاجتماعي."

وواصل المستشار  في المجلس الإداري لنقابة الأطباء الإيطالية الحكومية و المدير العلمي و الطبي لوكالة إعلام ايطاليا قائلا أنه لم يستبعد أن يكون لفيروس كوفيدـ19 أعراض جلدية، داعياً للحذر وعدم اعتبار الأمر يقيناً مطلقاً.
وأشار عودة  إلى أن العديد من الأمراض الفيروسية المنشأ قد تثير أعراض جلدية، فـ”يجب أن يتم إثبات ذلك في حالة فيروس كورونا، وقد لا يكون ذلك مفاجئاً، حيث رأى أن “الظواهر الجلدية قد تكون من الأعراض المصاحبة للمرض، ولكنها لا تؤكده”. كما قال ودعا الى الاستمرار في اتباع واحترام قواعد التشخيص المعمول بها حالياً في عمليات الكشف عن الإصابة.

يذكَر أن العديد من أطباء الأمراض الجلدية في فرنسا قد تحدثوا عن وجود أعراض مختلفة لدى مرضى كوفيدـ19، مثل الاحمرار أو ظهور الصفائح الجلدية، وهذا إثبات بأن فيروس كورونا في تغير مستمر حسب توقعاتنا في أول الأزمة في إيطاليا بالنسبة الى الإحصائيات والعلاج .