البروفيسور عودة: "تحسّن الوضع في العناية المركزة..65% من مرضى فيروس كورونا يبقون على قيد الحياة" - الإيطالية نيوز

البروفيسور عودة: "تحسّن الوضع في العناية المركزة..65% من مرضى فيروس كورونا يبقون على قيد الحياة"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 15 أبريل 2020 ـ أفاد البروفيسور فؤاد عودة،  رئيس الرابطة الطبية الأوروبية-الشرق الأوسطية ونقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا، بأن معدل البقاء على قيد الحياة للمرضى بأقسام العناية المركزة يبلغ 65%. 

“لقد تحسن الوضع في العناية المركزة، وذلك بفضل التعاون مع لومبارديا”، الاقليم الاكثر تضررا من الجائحة من ناحية الاصابات والوفيات. في الأسابيع الأربعة الماضية كان عدد المرضى بالعناية المركزة في لومبارديا 3.862 مريضا. بينما الذين غادروا  غرف العناية المركزة في الفترة نفسها بلغ 1296، في المقابل، في أثناء ذلك، هناك 1240 مريضا لايزالون يواصلون العلاج. المجموع يؤشر على أن 65% من المرضى يبقون على قيد الحياة. 

في اقليم لاتسيو، في فترة مماثلة من الوقت، تم إدخال 424 إلى أقسام العناية المركزة، ربعهم غادروا والربع الثاني لا يزال يتلقى العلاج وهذا يعني نفس المعدل: 65% على قيد الحياة”، “هذا يعني أن العبء الاكبر  للطوارئ الصحية في لومبارديا كان على العناية المركزة. لقد ساهمت تدابير الاحتواء (المفروضة لاحقا على المواطنين) في تقليل التدفقات نحو  أقسام العناية المركزة في مناطق أخرى” بالبلاد.

و أشار أيضا البروفيسور إلى وجود “نسبة صغيرة من المرضى الذين لا يزال لديهم علامات التليف الرئوي حتى عند خروجهم من المستشفيات، ولا يعلم ما إذا كان سيزول بمرور الوقت أو لا،  إلى وجود فقط أدلة متداولة نظرا لقصر الوقت مقارنة بمتوسط ​​طول فترة العلاج في المستشفى للمرضى في وحدات العناية المركزة الذين تعافوا. ولكن في الصين قاموا بالفعل بدراسات حول ذلك، واكتشفوا أن ثلث أولئك الذين دخلوا العناية المركزة يعانون من فشل تنفسي حتى عند خروجهم من المستشفيات”.
ويرى البروفيسور فؤاد عودة أنه “بشكل عام، بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التنبيب (عبر جهاز التنفس الصناعي) هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث في الرئة. ولكننا لا يعلم بالضبط الأسباب ولا حتى مدى تطورها”.
أما بالنسبة للعلاجات المستخدمة حاليًا  للمرضى، أكد عودة  أنه “ بالنسبة للعلاج تم تقسيم المصابين في ثلاثة مراحل: أعراض خفيفة، أعراض متوسطة، أعراض خطيرة التي بحاجة إلى المستشفى. كما لا توجد علاجات معتمدة ضد كوفيد 19، لذا فإن المجال مفتوح أمام بروتوكولات تجريبية مختلفة: "حسب خبراتنا يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات ، الهيدروكسي كلوروكوين ، ثم مضادات الالتهاب ، وهي حاسمة لجميع حالات الالتهاب الرئوي.  والآن الهيبارين الذي يعمل ضد الجلطات الدموية و الكورتيزون وعلاج البلازما."
وبالنسبة الإحصائيات في ايطاليا حتى اليوم بلغ العدد 165.155 منهم؛ 105.418حالات الإصابات، توفي 21.645 (578+) شخصًا مع فيروس كورونا ، مقابل تعافي 38.092 (962+) مصاباً؛ يزداد الذين يخرجون من غرف الإنعاش و من المستشفيات، نعالج 74.696  مصاب في البيوت و 27.643 مصاب مع أعراض في المستشفيات.
بالنسبة للجيش الابيض توفي 121 طبيب و منهم 7  من اصل عربي  و 2 من أصل أجنبي