إستقالة وزير الصحة البرازيلي بسبب كثرة الوفيات والإخفاق في التصدي لفيروس كورونا - الإيطالية نيوز

إستقالة وزير الصحة البرازيلي بسبب كثرة الوفيات والإخفاق في التصدي لفيروس كورونا

الإيطالية نيوز، السبت 18 أبريل 2020 ـ توفي في البرازيل فقط اليوم 206 شخص بسبب الإصابة بفيروس كورونا، ليصبح المجموع 2347، وفقا لما أعلنت وزارة الصحة البرازيلية.
اليوم هو أعلى معدل وفيات سُجّل في يوم واحد في البرازيل منذ بداية حالة طوارئ الفيروس التاجي. يوجد 2917 إصابة جديدة بإجمالي 36.599 إصابة. جرى تأكيد ولاية "ساو باولو" بأنها الأكثر تضررا من الوباء، مع 991 حالة وفاة.

على إثر هذه الخسائر، قدّم "لويس هنريكي ماديتّا"(Luiz Henrique Mandetta) استقالته من على رأس وزارة الصحة، كان الوزير نفسه من أبلغ عن استقالته من منصبه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اجتماع أمس في العاصمة برازيليا مع رئيس الجمهورية، جاير بولصونارو"(Jair Bolsonaro)
في الواقع، استقال مانديتا، لكن طرده من منصب وزير الصحة كان يلوح في سماء بولصونارو منذ عدة أيام، بعد النزاعات المفتوحة بين الاثنين، والتي حدثت، بالأخص، حول طريقة تعامل الوزير المستقيل مع جائحةفيروس كوفيدـ19.

إن البديل الذي اختاره رئيس الدولة هو طبيب الأورام نيلسون تيتش (Nelson Teich)، إسم يحظى بالاحترام في الوسط الطبي، وفقا لما أشارت وسائل الإعلام المحلية، التي تراهن الآن على تخفيف التدابير التقييدية، بدء ا من ذلك على التباعد الاجتماعي.

احتجاجات في البرازيل
في البرازيل ، كانت هناك العديد من الاحتجاجات ضد الرئيس بولسونارو، في العديد من المدن ، بعد وداع مانديتا، الذي اكتسب شعبية كبيرة لمعركته ضد وباء فيروس كورونا.

 وقد سمعت اعتراضات صاخبة الذعر قرع فيها المحتجون الآواني المعدنية  في عدة مقاطعات: في ساو باولو، المدينة الأكثر تضرراً من الوباء، ريو دي جانيرو، برازيليا ، بورتو أليغري، سلفادور، بيلو هوريزونتي، ريسيفي، لوندرينا وريبيراو بريتو. خلال الاحتجاجات سمعت صرخات ضد بولسونارو ، متهمونه بأنه "قاتل" و العامل على ارتكاب "إبادة جماعية" بسياسته ضد التباعد الاجتماعي.