فيروس كورونا، إسبانيا تعيد الانفتاح مع نهج خطة المرحلة الثانية "غير المتماثلة" حتى نهاية يونيو - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا، إسبانيا تعيد الانفتاح مع نهج خطة المرحلة الثانية "غير المتماثلة" حتى نهاية يونيو

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 أبريل 2020 ـ تخطط إسبانيا ، مثل الدول الأوروبية الأخرى، للتخفيف التدريجي من الإجراءات التقييدية المضادة للفيروس التاجي. وستفعل ذلك مع إعادة فتح "غير متماثل" وعلى أربع مراحل، حسب المنطقة ، حتى نهاية يونيو، إلى أن تدخل البلاد "الوضع الطبيعي الجديد".

وأوضح رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، أن كل مرحلة ستستمر حوالي أسبوعين. وبنهاية يونيو ستتمكن البلاد كلها من دخول "الوضع الطبيعي الجديد"، دائمًا إذا كان تطور الوباء تحت السيطرة في جميع المناطق.

إعادة الإنطلاق الأولى ستكون من الجزر، ثم المدن الكبرى
على وجه التحديد، ستكون إعادة الإنطلاق الأولى من الجزر (جزر الكناري وجزر البليار) والمناطق الريفية هي الأولى التي سيتم إعادة تشغيلها، ثم سيكون دور المدن، حيث تتركز معظم حالات العدوى، ولا سيما في مدريد وبرشلونة. ومن المقرر استئناف العام الدراسي في سبتمبر. 
بالنسبة للمرحلة الثانية، جرى التخطيط لافتتاح استثنائي لبعض المراكز للمساعدة على التوفيق بين الحياة الأسرية والحياة المهنية ومراكز للقبول في امتحان القبول في النظام الجامعي.
كما أوضح سانشيز أنه سيعمل مع البلديات والمقاطعات لضمان أن "الأطفال الذين ليس لهم وجود عائلي في المنازل لديهم الفرصة للذهاب إلى مركز المدرسة في المرحلة 2". فيما يتعلق بالسينما والمسارح والقاعات، سيتم إعادة فتحها، لكن بخفضها إلى الثلث.

نعم للمطاعم والفعاليات في الهواء الطلق ولكن بقيود
ستبدأ مرحلة التحضير 0 في 4 مايو وستتضمن إعادة فتح المطاعم ولكن فقط للوجبات السريعة. في المرحلة الأولى سيتم إعادة فتح الفضاءات الخارجية للمطاعم (بنسبة 30٪ من السعة).
في المرحلة الثانية سيُعطَى الضوء الأخضر للمساحات الداخلية، ولكن دائمًا بنسبة 30٪، سيتم إعادة فتح دور السينما والمسارح ذات السعة المنخفضة، وسيُسمح بزيارات الآثار والمعارض مع قيود الدخول، وسيُسمح بالعروض بحد أقصى 50 شخصًا.
قد تحتوي الأحداث المنظمة في الهواء الطلق على 400 مشارك كحد أقصى، لكن قعود. ستتمكن جزر "فورمينتيرا" (جزر البليار) وجزر "غوميرا" و"إل هييرّو" و"لا غراسيوسا" في جزر الكناري من توقع تطبيق خطة التخفيف، وتطبيق المرحلة الأولى اعتبارًا من 4 مايو، بدلاً من الانتظار كبقية أنحاء الدولة 11 مايو: من يوم الاثنين فصاعدًا، ستتمكن الشركات الصغيرة والفضاءات الخارجية للمقاهي والمطاعم من إعادة فتح هذه الجزر، مع سلسلة من القيود المفروضة على المقاعد وإجراءات أمنية أخرى. بالإضافة إلى ذلك، سيعاد فتح الفنادق ومرافق الإقامة السياحية، باستثناء المناطق المشتركة.

بيانات العدوى في إسبانيا
مع أكثر من 232 ألف إصابة بالفيروس التاجي منذ بداية الوباء، تعد إسبانيا ثاني أكثر الدول تضررا بالإصابات في العالم بعد الولايات المتحدة، والثالثة لعدد الوفيات (ما يقرب من 24 ألفًا بعد الولايات المتحدة وإيطاليا)، لكنها الأولى على الإطلاق من خلال عدد الأشخاص الذين تعافوا من كوفيدـ19 (حوالي 124 ألف).
  في المملكة، كان للحظر المفروض حتى الآن آثاره بالفعل على الاقتصاد: في الربع الأول من عام 2020، ارتفع معدل البطالة إلى 14.4٪ من 13.8 في الربع السابق. وبحسب الإحصائيات الرسمية، ارتفع عدد العاطلين عن العمل إلى 121.000 في نهاية مارس، ليصل إلى 3.31 مليون. لكن العدد قد يكون أعلى من ذلك بكثير: الرقم لا يشمل 3.9 مليون عامل تُركوا مؤقتًا في المنزل، ولكنهم قد لا يجدون أيضًا عملهم في نهاية حالة الطوارئ.