الفاتيكان تتحدث مع مسؤولين أمريكيين لرفع العقوبات على إيران خلال أزمة فيروس كورونا - الإيطالية نيوز

الفاتيكان تتحدث مع مسؤولين أمريكيين لرفع العقوبات على إيران خلال أزمة فيروس كورونا

ردا على طلب من إيران لكي تتدخل الفاتيكان لوقف العقوبات الأمريكية بعد تفشي الفيروس التاجي، تحدثت الكنيسة الكاثوليكية مع مسؤولين أمريكيين في هذا الشأن.

في منتصف مارس، أرسل آية الله مصطفى محقق داماد ، وهو عضو بارز في أكاديمية العلوم الإيرانية، رسالة إلى البابا فرنسيس يطلب منه التدخل لإنهاء العقوبات الأمريكية على إيران. وأشار إلى أنه في حين يواجه الشعب الإيراني، بما في ذلك الأطفال والمسنين، جائحة الفيروس التاجي ويعانون من عواقب انتشاره، زادت العقوبات الأمريكية من معاناتهم وأغلقت أبوابهم لحل العديد من المشاكل.

وذكرت أكاديمية العلوم الإيرانية أن الفاتيكان رد على الرسالة من خلال وزير خارجيتها الكاردينال بيترو بارولين. وأفاد مسؤول كبير في الفاتيكان في بيان أن البابا أعرب عن تعاطفه مع الشعب الإيراني، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين بالفيروس. وتشدد الرسالة على أنه يجب على البشر وضع الاختلافات والكراهية جانباً والعيش بسلام معًا على الأرض.

وتحدث مكتب البابا مع السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة "كيلي كرافت" وأعرب عن قلق المسؤولين الإيرانيين بشأن العقوبات، داعيا واشنطن إلى حل المشكلة.

العقوبات الأمريكية جرائم ضد الإنسانية
رفضت الولايات المتحدة رفع العقوبات الوحشية ضد إيران حتى في خضم الوباء، على الرغم من نداءات العديد من الدول والهيئات الدولية.

وتقول طهران إن العقوبات الأمريكية الأحادية وغير القانونية التي تم فرضها في شكل حملة لتخفيف الضغط تُقوّض قدرة إيران على مكافحة الفيروسات التاجية طويلة المدى بشكل فعال دون دعم دولي.

في إيران، من بين الدول الأكثر تضررا من كوڤيدـ19، أُصيب أكثر من 68 ألف شخص بالمرض وتوفي أكثر من 4232.