اليونسيف تدق جرس خطر المجاعة في الصومال: 2،5 مليون شخص يواجهون نقص الغداء والماء بينهم 275 ألف طفل - الإيطالية نيوز

اليونسيف تدق جرس خطر المجاعة في الصومال: 2،5 مليون شخص يواجهون نقص الغداء والماء بينهم 275 ألف طفل

الإيطالية نيوز ـ الأربعاء 8 أبريل 2020 ـ قرعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسِف) جرس التحذير من خطر معاناة الصومال من المجاعة.
ووفقا لتقرير اليونيسف الجديد، سيواجه 2.5 مليون شخص نقصًا في الغذاء ومياه الشرب، بما في ذلك 275 ألف طفل، بحلول يونيو المقبل.
للحد من الأضرار، حاولت وكالة الأمم المتحدة بالفعل تحديد الأطفال الأكثر ضعفا في الأشهر الأخيرة من أجل أن تكون قادرة على إدارة التغذية العلاجية الخاصة ومنع حدوث الأسوأ.
في العام الماضي، خضع حوالي 80 ألف طفل لفحوصات طبية، أُصيب 56 ألف منهم بأمراض خطيرة مرتبطة بسوء التغذية النظامي. بفضل التدخلات المفاجئة جرى علاج 90٪ من الأطفال.
يرجع العديد من الأمراض التي عُثر عليها إلى استخدام المياه المستقاة من مصادر ملوثة، وغسل الأغذية في كثير من الأحيان بهذه المياه. يحدث هذا بشكل خاص في المناطق الفقيرة حيث لا تستطيع العائلات جمع حتى بضع دريهمات لشراء مياه الشرب.
بفضل تدخل اليونيسف، يحصل اليوم أكثر من مليون شخص في الصومال على مياه غير ملوثة. ومع بداية موسم الجفاف، تتزايد المخاوف المتعلقة بنقص النظافة. يتوافق انخفاض قواعد النظافة مع تقدم الأمراض، أولاً وقبل كل شيء، الزحار (هو التهاب واضطراب في الأمعاء، وخاصة في القولون، يؤدي إلى إسهال شديد يحتوي على الدم و المخاط في البراز مع حمى، وآلام في البطن) الذي يحدث، في كثير من الأحيان، في أشكال قوية للغاية بحيث يكون قاتلا.

تجد اليونيسف 7 آلاف حالة إصابة بالأمراض المعدية ، ثلثاها من الأطفال
منذ العام الماضي ، اكتشفت اليونيسف حوالي 7 آلاف حالة لأنواع مختلفة من الأمراض المعدية ، حوالي ثلثيها من الأطفال دون سن الخامسة.

وقال كيفن واتكينز ، الرئيس التنفيذي لمنظمة أنقذوا الأطفال في المملكة المتحدة ، إن "أفريقيا لا تزال تواجه مجاعة يمكن تجنبها بلا ريب" ، داعياً إلى اتخاذ إجراءات حاسمة من المجتمع الدولي ويصر على أن "المساعدة من البنك الدولي سيلعبون دورًا مهمًا ".

وخلال لقاء مع وسائل الإعلام ، أكد الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريس، على أهمية خلق "مستقبل مستقر ومزدهر في الصومال". وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الأمم المتحدة ستخصص 900 مليون دولار أخرى قبل نهاية العام الحالي للحيلولة دون تدهور الوضع الصومالي.