الأونروا: "وفيات الأطفال تنخفض في العالم بأسره ماعدا في قطاع غزة بسبب الحصار" - الإيطالية نيوز

الأونروا: "وفيات الأطفال تنخفض في العالم بأسره ماعدا في قطاع غزة بسبب الحصار"

الايطالية نيوز، 29 أبريل 2020 - وفقاً لدراسة جديدة أجرتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونرُوا)، فإن وفيات الأطفال تتناقص في أنحاء كثيرة من العالم، لكنها لم تنخفض في قطاع غزة على مدى العقد الماضي. من بين كل ألف مولود حي، يموت 22.7. والسبب هو الحصار الإسرائيلي غير القانوني الذي يحرم قطاع غزة من الأدوية واللوازم ومواد الوقاية من العدوى. ووفقاً لمدير إدارة الصحة في الأونروا، فإن المقياس الصحي لجميع السكان هو وفيات الرضع.
اعتبارا لذلك، حددت منظمة "الأيدي المسلمة" (Muslim Hands) هدف تخصيص عائدات "ممشى غزة" هذا الشتاء لأبناء القطاع المحاصر.

هذا العام، جمعت منظمة "الأيدي المسلمة" أموالا لتدريب أكثر من مائة طبيب وممرضة وقابلة (مساعدة على الولادة) في ستة مستشفيات في غزة لتجهيزهم بشكل أفضل للحد من معدلات وفيات الرضع. سيؤدي هذا التدريب إلى تحسين دعم الحياة الوليدية ومكافحة العدوى.

وكما هو معروغ، فقطاع غزة هو ضحية الحصار الإسرائيلي-المصري اللاإنساني
شهد قطاع غزة حصاراً إسرائيلياً غير إنساني منذ عام 2007. وتسبب الحصار في انخفاض مستويات المعيشة ومستويات غير مسبوقة من البطالة والفقر المتواصل. بالإضافة إلى فرض الحصار عليه، شن النظام الصهيوني عدة حروب ضد الجيب الساحلي المحاصر، بدأ آخرها في أوائل يوليو 2014. الهجوم العسكري، الذي انتهى في 26 أغسطس 2014 ، قُتل خلاله حوالي 2200 فلسطيني.

تنبأ تقرير للأمم المتحدة لعام 2017 بأن الجيب المحاصر ، الذي يضم حوالي مليوني فلسطيني ، سيصبح غير قابل للحياة بحلول عام 2020. "اليوم ، مع بطالة تزيد عن 53٪ بين سكان غزة وأكثر من مليون شخص وأضافت الأونروا أن الاعتماد على المساعدات الفصلية التي تقدمها الأونروا والعمل الإنساني الوقائي من قبل وكالات الأمم المتحدة والتحويلات المالية من الخارج حال دون الانهيار التام في غزة.