فؤاد عودة: إيطاليا تستخدام تطبيق إلكتروني لتتبع حركة المواطنين وإخضاع فيروس كورونا تحت السيطرة - الإيطالية نيوز

فؤاد عودة: إيطاليا تستخدام تطبيق إلكتروني لتتبع حركة المواطنين وإخضاع فيروس كورونا تحت السيطرة

الإيطالية نيوز، الجمعة 17 أبريل 2020 ـ  أعلنت الحكومة الإيطالية أنها وقّعت على عقد لاستخدام تطبيق إلكتروني لتتبع تحركات المواطنين، يسمى "محصنون" (Immuni)، وذلك ضمن مساعيها لاحتواء إنتشار فيروس كورونا المستجد والاستعداد للمرحلة الثانية لحالة الطوارئ، التي تتضمن تخفيفا تدريجيا لحالة الإغلاق، داعية الإيطاليين إلى “الانضمام الطوعي” لهذه المبادرة بتحميله على هواتفهم النقالة.

التطبيق الذي طورته شركة (Bending Spoons) ـ ومقرها مدينة ميلانو ـ وقدمته مجانا للحكومة، يعتمد على نظام البلوتوث، ولكنه قابل للتكيّف أيضًا مع نظام تحديد المواقع العالمي. وستتم تجربة تطبيق (محصنون)  في بعض المناطق قبل توسيع نطاق استخدامه في جميع انحاء البلاد.

وفي هذا الصدد، أشار البروفيسور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية و نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا، إلى أن التطبيق سيكون “ركيزة مهمة في إدارة المرحلة التالية من الطوارئ” بعد المرحلة الأولى، أي حالة الإغلاق الراهنة، التي من المقرر أن تنتهي في الثالث من شهر مايو المقبل.
  
ليس جميع من المواطنين موافقون على هذا القرار لأنه، في نظر معارضيه، يقيّد الحرية الشخصية و يزيد من الخوف و الرعب بين الأشخاص المصابين وغير مصابين.

ويستمر  فؤاد عودة، مستشار في نقابة الأطباء الإيطالية الحكومية ، في التزويد بالإحصائيات  المتجددة يوميا بشأن تطورات فيروس كورونا: في ايطاليا حتى اليوم  بلغ  العدد 172.434، منهم: 106.962 حالات الإصابات، توفي 22.745 (575+)  شخصًا مع فيروس كورونا، مقابل تعافي 42.727 ( +2.563) مصاباً؛ يستمر عداد المصابين في الحجر الصحي في البيوت بدون اعراض او مع أعراض خفيفة، 78.364 . من الجيش الأبيض توفي 129 طبيب في إيطاليا