البروفيسور فؤاد عودة: "سؤال وجواب عن فيروس كورونا في جميع المجالات" - الإيطالية نيوز

البروفيسور فؤاد عودة: "سؤال وجواب عن فيروس كورونا في جميع المجالات"

الإيطالية نيوز، الأحد 22 مارس 2020 ـ *اليوم مهم من ايطاليا بالنسبة الإحصائيات*؛ حالات الإصابات قد بلغت 46.638 ، توفي 5476 شخصًا مع فيروس كورونا ، مقابل 7024 تعافي مصاباً و قتل 15 طبيب ايطالي و 2 من اصل عربي في ايطاليا*
 نستمر في النصائح، الإرشادات الطبية، الصحية،العلمية و الإعلامية في العالم العربي أوروبا و الشرق الأوسط مع البروفيسور فواد عودة رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا و الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسط الأوسطية و جالية العالم العربي في ايطاليا و محاضر في جامعة روما و جامعة بافية؛

ما هي الاعراض؟
يؤكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط لتظهر أعراضه التي ​​تبدأ بحمى، متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي العلاج في المستشفى.
ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف. كما أن ظهور هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض، لأنها تشبه أعراض أنواع أخرى من الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
ويمكن أن يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.
ويعد كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مسبقة مثل الربو والسكري وأمراض القلب، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس

فيروس كورونا: ما هي احتمالات الموت جراء الإصابة؟
يعتقد أنّ ما بين 5 و40 حالة من كل 1000 حالة إصابة بفيروس كورونا ستنتهي بالوفاة، وأن أفضل تخمين لمعدل الوفاة هو موت تسعة أشخاص من كل 1000 حالة إصابة أو نحو 1 في المئة منها.
ولكن ذلك يعتمد على مجموعة من العوامل: فئتك العمرية وجنسك والحالة العامة لصحتك والنظام الصحي حيث توجد. تحديد معدل الوفاة هو أمر يصل في صعوبته إلى درجة صعوبة الحصول على الدكتوراة. حتى إحصاء الحالات أمر صعب.لا يتم رصد معظم حالات الإصابة بغالبية الفيروسات، لأنّ المصابين بأعراض طفيفة لا يميلون إلى استشارة الطبيب.

فيروس كورونا: هل النساء والأطفال أقلّ عرضة للإصابة بالمرض؟
يبدو أن النساء أقل عرضة للوفاة من الرجال بسبب فيروس كورونا، الأمر ذاته بالنسبة للأطفال مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى. معظم المصابين بالفيروس يعانون من أعراض خفيفة تشبه أعراض الانفلونزا المعتادة، لكن الوضع يصبح أكثر وضوحا في حالات الإصابة التي تسبب خطرا على الحياة.جميع المعلومات التي لدينا مصدرها دراسة واسعة النطاق أجرتها المراكز الصينية لمكافحة الوباء.
وبحسب الدراسة التي شملت 44 ألف شخص، بلغت نسبة الوفيات من الرجال 2.8 في المئة بينما بلغت النسبة 1.7 في المئة لدى النساء.
أما عن الأطفال والمراهقين فلم تزد النسبة عن 0.2 في المئة مقابل 15 في المئة لدى كبار السن ممن تخطوا الثمانين عاما.
فيروس كورونا: كيف ينشر عدد قليل من الأشخاص الفيروسات؟
يعتبر انتشار الفيروسات على نطاق واسع، حين ينقُل المصابون العدوى إلى أعداد كبيرة من الناس، سمة من سمات تفشي الأمراض المعدية.ورغم أن لا ذنب للمصابين في ذلك، إلا أن ذلك قد يكون عاملاً حاسماً في كيفية انتشار المرض.
هناك تقارير تتحدث عن حالة تسمّى بـ"التفشي الفائق" أثناء انتشار فيروس كورونا الذي انطلق من مدينة ووهان في الصين.
فيروس كورونا "ينتقل بين البشر قبل ظهور أعراض المرض"
إن فيروس كورونا الجديد ينتقل من شخص لآخر أثناء فترة حضانته، أي قبل ظهور أعراض المرض على من يحمل الفيروس، مما يجعل احتواءه أكثر صعوبة.وساد اعتقاد في البداية أن نشأة الفيروس كانت بين الحيوانات، لكنه انتشر بسرعة منذ أن انتقل إلى البشر.

*المكتب الصحفي من روما