اليونان ترفض اللاجئين السوريين على الحدود التركية واشتباكات مع الشرطة - الإيطالية نيوز

اليونان ترفض اللاجئين السوريين على الحدود التركية واشتباكات مع الشرطة

الإيطالية نيوز، 1 مارس 2020 - جرى الإبلاغ عن اشتباكات بين المهاجرين والشرطة اليونانية على الحدود التركية حيث استخدم رجال الأمن الغاز المسيل للدموع لصد آلاف اللاجئين السوريين والإيرانيين والعراقيين الذين دافعوا بدورهم عن طريق إلقاء الحجارة.
وقرّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فتح الحدود الأوروبية للسوريين الفارين من إدلب بعد تصاعد الحرب في سوريا.
منعت اليونان 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول البلاد "بشكل غير قانوني" وبالتالي إلى أوروبا. أعلنت ذلك حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس المحافظة التي استدعت حكومة الطوارئ، صباح أمس السبت، بعد اشتباكات وقعت ليلة الجمعة الماضية، على الحدود البرية مع تركيا، وكذلك في جزر ليسبوس وشوس، بين المهاجرين والشرطة. بدأ الإنذار بالانفجار الذي وقع في مدينة إدلب السورية والذي أسفر عن مقتل 33 جنديًا تركيًا، وهو الهجوم الذي أدى إلى تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للاتحاد الأوروبي بأن أنقرة لم تعد قادرة على وقف الدفع باتجاه أوروبا من النازحين والذين فروا من القتال في شمال غرب سوريا.

وقال《ستيليوس بيتاس》، المتحدث باسم الحكومة "واجهت اليونان محاولة منظمة وجماهيرية وغير قانونية لانتهاك حدودنا أمس وأحبطتها". "لقد قمنا بحماية حدودنا وحدود أوروبا. لقد منعنا أكثر من 4000 محاولة لدخول حدودنا بطريقة غير قانونية."

وفي الوقت نفسه، توصلت روسيا وتركيا إلى اتفاق للعمل على الحد من التوترات في إدلب. هذا ما قالته وزارة الخارجية الروسية، السبت، عقب محادثات بين وفدي وزيري الخارجية والدفاع في البلدين. وجاء في بيان الوزارة الروسية: "أكد الجانبان هدف الحد من التوترات على الأرض من خلال مواصلة الحرب على الإرهابيين المعترف بهم على هذا النحو من قبل مجلس الأمن". كما جرى التأكيد على الحاجة إلى "حماية المدنيين داخل وخارج منطقة النزاع وتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة لجميع المحتاجين".