فيروس كورونا يتفشى ليغزو 47 دولة ويصيب نحو 100 ألف شخص ويقتل 3380 أخرين - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا يتفشى ليغزو 47 دولة ويصيب نحو 100 ألف شخص ويقتل 3380 أخرين

الإيطالية نيوز، الجمعة 6 مارس 2020 ـ من إيران إلى كوريا الجنوبية حتى أول حالة في توغو ؛ من بريطانيا العظمى إلى هولندا حيث توفي أول شخص مصاب. العالم كله ، في جميع خطوط العرض ، يواجه فيروس كورونا الجديد. يقول وزير الصحة الألماني ينس سبان ، الذي يدعو إلى "التعاون" بين الدول في هذه الحالة الطارئة "عاجلاً أم آجلاً سوف ندخل جميعًا في الموقف الذي أصبحت فيه فرنسا وإيطاليا وألمانيا الآن". بينما تأتي الأخبار الإيجابية من الصين: يتم علاج ما يقرب من 54 ألف شخص والترخيص لهم بمغادرة المستشفيات.
 العالم في خوف بينما تتنفس الصين - تم تسجيل 2736 حالة جديدة من إصابات فيروس كورونا (كوفيدـ19) في 47 دولة خلال الـ 24 ساعة الماضية. ذكرت منظمة الصحة العالمية في المؤتمر الصحفي المعتاد في جنيف. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "هناك الآن ما مجموعه 98،023 حالة تم الإبلاغ عنها على مستوى العالم و 3،380 حالة وفاة. نحن على وشك الوصول إلى 100،000 حالة مؤكدة". ويمتد انتشار المرض إلى أفريقيا (41 حالة، الأولى في الكاميرون وتوغو) وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (34 حالة، الأولى في بيرو).

 في الصين، في غضون ذلك، تم علاج 53.726 شخصًا من الفيروس التاجي وخرجوا من هؤلاء، أكثر من النصف، 27354، من مدينة ووهان، مركز الوباء. قالت سلطات الصحة الصينية بذلك، مضيفة أنه تم تسجيل 143 حالة جديدة و 30 حالة وفاة في البلاد، وكلها تقريبًا في مركز ووهان وفي مقاطعة هوبى. وهكذا، بلغ عدد الوفيات 3،042 وإجمالي الحالات 80.552.

الوضع في أوروبا

 في أوروبا، لا تزال إيطاليا تحت المراقبة الخاصة، من حيث عدد الإصابات والضحايا، ولكن الوضع يزداد سوءًا في بلدان أخرى أيضًا. 
في بروكسل، يتم إعداد الأسوأ، وقد دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانز ليناركيتش الدول الأعضاء إلى "النظر في التجربة الإيطالية والاستعداد لمواقف مماثلة قريبًا".
  في فرنسا هناك سيناريو الأكثر إثارة للقلق. مع ما يقرب من 600 إصابة و 9 حالات وفاة وتفشي الوباء  نهر الراين الأعلى، الذي وقعت فيه 81 حالة في 48 ساعة، مما اضطر السلطات المحلية لإغلاق مائة مدرسة فيه.
 في سويسرا هناك 181 إصابة مؤكدة بـ كوڢيدـ19 و 29 آخرين مشتبه بهم. وقال دانييل كوش، رئيس قسم الأمراض المعدية في المكتب الفيدرالي للصحة العامة (Ufsp): "هذا الوباء في ازدياد"، وإذا كانت الحالات الأولى تتعلق بالأشخاص المصابين بالخارج، خاصة في إيطاليا وفرنسا، فإن العدوى الآن تحدث داخل البلاد. " فبسبب انتشار فيروس كورونا، قررت الحكومة السويسرية إتاحة خدمة دعم الجيش للكانتونات لمدة ثلاثة أسابيع.
  بريطانيا، أعلن رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون عن استثمار بقيمة 46 مليون جنيه استرليني للتصدي للوباء. سيتم استخدام جزء من الموارد في البحث عن لقاح؛ سيتم تسليم حوالي ثلث المبلغ المخصص للمجموعات الإنسانية، مثل الصليب الأحمر واليونيسيف، لمساعدة أكثر البلدان ضعفا في مواجهة انتشار الوباء.
 في بقية أوروبا، زادت الإصابات في ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا واليونان وأيسلندا وروسيا. ظهر فيروس كورونا لأول مرة في صربيا وسلوفاكيا ومدينة الفاتيكان. في هولندا تم تسجيل الوفاة الأولى.

من كوريا الجنوبية إلى إيران

في كوريا الجنوبية 6500 إصابة، مع 42 حالة وفاة، وفقا لبيانات من المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها. 

في إيران، يزداد الموقف خطورة، حيث قفزت 1200 حالة جديدة خلال 24 ساعة. وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في البلاد قد ارتفع إلى 4747 عدد القتلى إلى 124. وأضاف المتحدث باسم "كيانوش جهانبور" أن الفيروس وصل إلى جميع المحافظات الإيرانية البالغ عددها 31 مقاطعة. أما الحالات في الشرق الأوسط فهي أكثر من 4،990.
الولايات المتحدة الأمريكية
تنتشر العدوى أيضا في الولايات المتحدة، حيث سجلت 24 حالة وفاة و230 إصابة امتدت إلى 20 ولاية  من أصل 50. فقط 33 حالة حدثت في نيويورك و4 ألاف شخص في الحجر الصحي الاحترازي. مع ذلك، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعو إلى التسلح بالهدوء قائلا للصحفيين في البيت: "لا أظن أن الناس في رعب، ينبغي أن نكون هادئين، سوف يغادر هذا الوباء" وموضحا أن "الولايات المتحدة لديها أرقام منخفضة جدا مقاربة مع بالدول الكبرى في العالم، أي أقل من جميع الدول الأخرى، بينما عدد الوفيات فهو منخفض جدا جدا، فعندما تنظر إلى بلدان أخرى، فهذا جزء صغير جدا لأننا صارمون للغاية في مراقبة الحدود".