تونس، هجوم إرهابي ضد السفارة الأمريكية بالعاصمة يسفر عن مقتل رجل أمن تونسي - الإيطالية نيوز

تونس، هجوم إرهابي ضد السفارة الأمريكية بالعاصمة يسفر عن مقتل رجل أمن تونسي

الإيطالية نيوز، 6 الجمعة 2020 ـ قالت السلطات التونسیة إن متشددین متن دراجة ناریة فجرا نفسیهما خارج السفارة الأمریکیة العاصمة یوم الجمعة مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة عدد آخر  أخطر هجوم تشهده البلاد منذ شهور.
وقع الانفجار بالقرب من البوابة الرئیسیة للسفارة حیث شاهد مراسل من رویترز دراجة ناریة محترقة ومهشمة وسیارة شرطة لحقت بها أضرار فیما تجمع أفراد الشرطة وحلقت طائرة هلیکوبتر فوق المکان.
وقالت وزارة الداخلیة إن الهجوم أسفر عن مقتل الانتحاریین وإصابة خمسة من أفراد الشرطة بینما أُصیب مدني بجروح طفیفة. وقالت وکالة تونس أفریقیا للأنباء إن شرطیا قُتل.
وقالت صاحبة أحد المتاجر وتدعی أمیرة “سمعنا انفجارا قویا... رأینا أشلاء الإرهابي  الأرض بعدما اتجه بالدراجة الناریة نحو رجال الشرطة”.
وناشدت السفارة الأمریکیة  تغریدة  تویتر الناس الابتعاد عن المنطقة.

وأغلقت الطرق حول المنشآت الأمنیة بعض أنحاء العاصمة کما جرى إغلاق أو إخلاء مقرات بعض المؤسسات الدولیة.
 وتوجه السفير الأمريكي، دونالد بلوم" (Donald Blome)، بالشكر إلى السلطات الأمنية التونسية على التأمين الفوري للسفارة الأمريكية المستهدفة، فقال في تدوينة نشرها على موقع السفارة الرسمي على فايسبوك: ""أودّ أنْ أشكر السلطات التونسية على تأمينها الفوري للسفارة الأمريكية اليوم وعلى استجابتهم السريعة للتحقيق في الوضع. نشعر بالغضب من هذا الهجوم، وتلَقّيْنا ببالغ الأسى نَبَأ وفاة المُلازِم أوّل توفيق الميساوي ونقدّم خالص التعازي لعائلته وزملائه. كما نرجو الشفاء العاجل لأعوان الأمن التونسيّين الشُجْعان الذين أصيبوا. تمّ التحقّق من سلامة جميع موظّفي السفارة. لقد بَرْهَنَت قوّات الأمن التونسية عن حِرَفِيّة عالية وشُمُولٍ في التدخّل. نؤكّد مجدّدا على التزامنا بصداقتنا طويلة الأمد مع تونس وتحالفنا معهم ضد آفة الإرهاب."
وأظهرت صور منشورة  مواقع التواصل الاجتماعي حطاما متفرقا حول نقطة تفتیش أمنیة عند السفارة وسیارات محطمة.
والجدير بالدكر أن تنظیم الدولة الإسلامیة كان قد أعلن، الصیف الماضي، مسؤولیته عن تفجیرات هزت العاصمة  مدار أسبوع وقع أحدها بالقرب من السفارة الفرنسیة وأودى بحیاة شرطي.

وتهدد هجمات المتشددین قطاع السیاحة الحیوي تونس، وتضرر القطاع بشدة بعد هجومین کبیرین حدثا في سنة 2015 أسفرا عن مقتل العشرات من زوار منتجع ساحلي ومتحف.

وقال دبلوماسیون عملوا مع تونس تطویر قدراتها الأمنیة إنها أصبحت أکثر فاعلیة  منع هجمات المتشددین والتعامل معها  الأعوام الماضیة.