فيروس كورونا، مصر تتحدى قرارات فرنسا وألمانيا وترسل مليون ونصف قناعا واقيا إلى إيطاليا - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا، مصر تتحدى قرارات فرنسا وألمانيا وترسل مليون ونصف قناعا واقيا إلى إيطاليا

الإيطالية نيوز، الأحد 22 مارس 2020 ـ في مواجهة النقص في الأجهزة الواقية ، اتخذت وزارة الخارجية بالتعاون مع الحماية المدنية والمفوض الاستثنائي أركوري خطوات للعثور على الأقنعة والحماية والأدوات التي سيتم توفيرها للأطباء والممرضات والمستشفيات.

أكد وزير الخارجية الإيطالية، لويدجي دي مايو، بنفسه وصول الطائرة التي تحمل مليون ونصف قناعا واقيا من مصر إلى إيطاليا في حدود الساعة 16:30. بعدها بقليل، وصلت طائرة من الهند تحمل 40 ألف قناعا. 
ووفقا لوزير الخارجية الإيطالية، لا تزال إيطاليا تنتظر وصول 1.5 مليون من الصين (التي أرسلت أيضا 100 أجهزة لتهوية الرئتين)، بينما من روسيا سيصل إلى إيطاليا نحو مليون قناع واقي. جميع هذه المواد ستُنقَل إلى إيطاليا عن طريق طائرات للطيران الحربي الإيطالي.

ومع ذلك، وفقًا لرئيس الحماية المدنية، أنجيلو بورّيلّي، ستحتاج إيطاليا إلى 90 مليون قناع شهريًا لضمان سلامة العاملين الصحيين في أجنحة المستشفى أو في المؤسسات الخاصة بالعناية بالمسنّين، وللأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.
وتسبب قرار بعض دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وألمانيا،  في فضيحة بسبب إصدار قرارات وقف تصدير الأقنعة. ونتيجة لهذا القرار، جرى حظر 19 مليون جهاز وقائي في طريقهم إلى إيطاليا، مخصصة للحماية المدنية.

 وقال وزير الخارجية الإىطالية بأن وزير الدفاع"غويريني ورئيس الوقاية المدنية، أنجيلو بوريلي قررا استخدام الطائرات التابعة لسلاح الجو من أجل الذهاب لاستلام السلع الجاهزة في الصين حتى يمكن تفادي تأخير للوقت. وأضاف دي مايو بأنه ستصل إلى إيطاليا يوم غد الطائرات الحربية الإيطالية من الصين محملة بـ1.5 مليون قناعا واقيا + 100 جهاز لتهوية الرئتين،  وطائرة ستصل من "شينزين" على متنها مليونيين ونصف أخرين من الأقنعة.

 كما أعلن وزير الخارجية الإيطالية أنه إيطاليا تمكنت من فك الحضر عن الهبة التي منحتها القوات المسلحة للإتحاد الروسي، ما يسمح بوصول مئات الآلاف من الأقنعة والإمدادات الطبية مرفوقة بثمانية فرق طبية.

 بالإضافة إلى ذلك، بفضل العقد الموقع مع المصنع الصيني "BYD" (الذي يصنع السيارات ولكن جرى تحويله)، سيصل 6 ملايين قناع آخر يوم الأربعاء، وانطلاقا من الأسبوع التالي سيصل إلى إيطاليا كل أسبوع 20 مليون قناع، للحصول على أكثر من 100 مليون قناع، مع عقد  رقم قابل للتوسيع.

كما أعلن لويدجي دي مايو عن قيام إيطاليا بحل حظر بشأن 200 ألف قناعا قادمة من تركيا، التي قد تذهب طائرات السلاح الجوي الإيطالي لإحضارها، ومليونيين أخرين من الأقنعة من البرازيل، بما في ذلك أيضا 100 جهاز لتهوية الرئتين.
 وأفاد دي مايو، بأن الحكومة الإيطالية تعمل من دون توقف داعمة وزير الصحة "سبيرانتسا" مع مدير وكالة الجمارك "مينينا" لجلب 600 ألف قناع واقي من أوكرانيا وأقنعة أخرى (لم تحدد الوزارة عددها) من بولندا.