ماذا يحدث فعلا بين تركيا وروسيا في سوريا؟ - الإيطالية نيوز

ماذا يحدث فعلا بين تركيا وروسيا في سوريا؟

الإيطالية نيوز، 7 فبراير 2020 - بدأت الدولتان، اللتان تحافظان على علاقات ودية على الرغم من كونهما على طرفي نقيض من الحرب، تتشاجران حول محافظة "إدلب"، وقد تنتج عن ذلك مشكلة.

حدث شيئان، يوم الاثنين، في شمال غرب سوريا، يمكن أن يكون لها عواقب مهمة على آخر قطعة من الحرب التي لا تزال تدور بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد والمتمردين المتمركزين في محافظة "إدلب"، على الحدود مع تركيا. في قصف لقوات الأسد - من غير المعروف ما إذا كان قد وقع عن طريق الخطأ أم لا - قُتل خمسة جنود أتراك وثلاثة مدنيين. بعد ذلك بوقت قصير، ردت تركيا بقتل عدة جنود سوريين، 35 وفقًا للرئيس التركي《رجب طيب أردوغان》، و 13 على الأقل وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وهي منظمة تراقب الحرب في سوريا ومقرها في لندن.
الأول هو أن الهدنة السارية حتى الآن في "إدلب" بين قوات《الأسد》والمتمردين قد حدث ضمانها على وجه التحديد من قبل روسيا وتركيا، والتي على الرغم من كونهما على طرفي نقيض من الحرب السورية - الحليف الأول للأسد، والثاني على مقربة من المتمردين - حافظتا على العلاقات الودية لبعض الوقت.

والثاني هو أن محافظة "إدلب" السورية، آخر الأراضي التي لا تزال تحت سيطرة المتمردين، يسكنها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، أكثر من نصفهم قد نزحوا بالفعل من مناطق أخرى في سوريا. في حالة وقوع أعمال عنف جديدة ومكثفة، يمكن إجبار العديد من السوريين على مغادرة منازلهم ومحاولة الهرب إلى تركيا، إلى الشمال، ما يتسبب في بدء أزمة إنسانية خطيرة للغاية.
لفهم شيء أكثر لما يحدث - ماذا تفعل تركيا في محافظة "إدلب"؟، ولماذا كانت هناك هدنة يمكن تفويتها الآن؟ - نحتاج إلى بعض المراجعة والرجوع زمنيا إلى نهاية عام 2017.

كيف وصلت تركيا إلى محافظة إدلب؟
منذ بداية الحرب الأهلية السورية، وفي أوقات مختلفة من الصراع، دعمت تركيا في سوريا الجماعات المتمردة المناهضة للأسد - المعتدلة والراديكالية - فقاتلت بنشاط في الشمال ضد الأكراد السوريين الذين تتهمهم الحكومة التركية بأنهم قريبون جدًا من الأكراد الأتراك في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا مجموعة إرهابية.

في أكتوبر 2017، بعد التوغل التركي المعادي للأكراد في شمال سوريا، بدأت تركيا في إنشاء ما يسمى بـ "مراكز مراقبة" في محافظة "إدلب"، ثم سيطر عليها جزئيًا المتمردون المعتدلون، وكذلك من الراديكاليين. كان الهدف هو توسيع النفوذ التركي ومنع أي هجوم عسكري محتمل من قبل القوات الموالية للأسد ضد محافظة "إدلب"، الأمر الذي كان يمكن أن يؤدي إلى هجرة اللاجئين إلى الحدود مع تركيا.
بعد عام، في عام 2018 ، وافقت تركيا وروسيا على إنشاء منطقة منزوعة السلاح داخل محافظة "إدلب"، والتي من بين أمور أخرى رسمية مراكز المراقبة التركية، قدمت دوريات مشتركة بين القوات العسكرية الروسية والتركية، منعت قوات قريبة من الأسد لبدء هجوم وشمل الانسحاب الكامل للمتمردين الأكثر تطرفًا من المنطقة المنزوعة السلاح.

من خلال الصفقة، تأمل روسيا في تأمين قاعدتها الجوية في "اللاذقية" على الساحل من هجمات المتمردين، بينما أرادت تركيا تعزيز نفوذها في شمال سوريا. منذ ذلك الحين، لم يحترم أي من الأطراف المعنية شروط الاتفاقية احتراما كاملا، سواء بالنسبة للصعوبة التركية في السيطرة على الجماعات الجهادية الأكثر تطرفا، ولطموح نظام الأسد السوري في إخضاع كامل الأراضي الوطنية إلى سيطرته، بما في ذلك الشمال الغربي.

ما مدى خطورة الاشتباكات هذا الأسبوع
وفقًا لتركيا، حدث تنفيذ هجوم، الاثنين، الذي قتل فيه خمسة جنود أتراك وثلاثة مدنيين ضد قافلة كانت تنقل الإمدادات إلى مراكز المراقبة التركية في "إدلب"، أي تلك المواقع العسكرية المصممة في البداية للحد من العنف. كتب وزير الدفاع الروسي، حسب ما روته، "أسوشيتيد برس"، أن الهجوم كان موجها بالفعل ضد أهداف إرهابية، وهي حجة كانت تستخدمها سوريا وروسيا في كثير من الأحيان لتبرير الهجمات العسكرية التي تسببت في الماضي في مقتل العديد من المدنيين.

في المقابل، قال الرئيس التركي《أردوغان》يوم الثلاثاء إن تركيا لن تسمح تحت أي ظرف من الظروف للنظام السوري بغزو أراضٍ أخرى في محافظة "إدلب"، ما يفتح إمكانية مواجهة عسكرية جديدة. يبدو أن 《الأسد》 لا يعتزم وقف تقدمه: فالنظام السوري يعتبر غزو "إدلب" خطوة أساسية لإكمالها قبل البدء في العمل على إنجاز الدستور السوري الجديد، وهي عملية تعتبرها الأمم المتحدة بدورها وسيلة ممكنة لبدء مفاوضات السلام بسرعة أكبر.

كما من الصعب التنبؤ بما سيحدث في الأسابيع المقبلة، على الرغم من أن الهجوم العسكري الذي شنه《الأسد》وروسيا على "إدلب" يبدو أمرًا لا مفر منه. لكن الطريقة التي ستدار به ستعتمد على الأرجح على الحالة الصحية للعلاقات بين روسيا وتركيا، وبالتالي على كيفية إدارة عواقب هجوم الاثنين.