وزير خارجية الإمارات: "إصلاح الإسلام يتحقق بتحالف عربي إسرائيلي في الشرق الأوسط" - الإيطالية نيوز

وزير خارجية الإمارات: "إصلاح الإسلام يتحقق بتحالف عربي إسرائيلي في الشرق الأوسط"

الإيطالية نيوز، 5 فبراير 2020 - أبدى وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، عبد الله بن زايد آل النهيان" إعجابه بطريقة التفكير في صياغة مقال حول الرؤية الجديدة لحكومات الدول العربية الحالية لإسرائيل، باعتبارها الجار القوي المسالم الذي يمكن الاعتماد عليه لمواجهة التهديد الشيعي الإيراني للدول العربية السنّة.
وقام وزير خارجية الامارات العربية، من شدة إعجابه بالمقال الذي نشره موقع "سبيكتاتور"، بمقاسمته على موقعه الرسمي على تويتر، مع إضافة تعليق: "إصلاح الإسلام: تحالف العرب واسرائيل يعطي شكلا في الشرق الأوسط". لكن ما نوع هذا الشكل؟
وقال كاتب المقال،《محمود عيد حسين》أنه عندما زار《بنيامين نتنياهو》 عمّان في عام 2018 في بادرة حسن نية لجيران إسرائيل، لم يكن الترحيب عالميًا. بالنسبة لرئيس وزراء إسرائيلي، كان الاستقبال بحرارة من دولة عربية فخورة بزيارته، أما بالنسبة للبعض الأخر كانت أكثر من اللازم. 
 وعندما سُئل وزير الخارجية العماني《يوسف بن علوي بن عبد الله》على قناة الجزيرة عن سبب السماح بالزيارة، رد قائلا : "لماذا لا؟ هل يُحرّم علينا؟ إن إسرائيل أمة بين دول الشرق الأوسط. لذا يجب أن نبدأ رحلة جديدة للمستقبل ".
هناك قصة جديدة تظهر في الشرق الأوسط. يحدث في الوقت الحالي رسم خرائط سلام جديدة في عقل الشخص المسلم، وغسله من الكراهيات القديمة الذي زُرعت فيه أزاء إسرائيل. فالقادة الإسرائيليون يرون كل تصرف أو موقف أو فعل يعارض مخططاتهم التوسعية جنون معاد للسامية ويرمي إلى تدمير إسرائيل، وهذا "الجنون"، حسب زعم قادتها الصهيونيين كانا قويًا في الستينيات، في عهد الرئيس المصري " جمال عبد الناصر "مع رفاقه العرب. لكن الآن، يغير جيران العرب السنة مسارهم.
 القادة العرب يفقدون قوتهم  - في الوقت الذي تشكل فيه إيران، بعلامتها الفاشية اللاهوتية، تهديدًا لإسرائيل والعالم العربي على حد سواء.

وتشير استطلاعات الرأي، حسب 《محمود عيد حسين》، إلى أن نسبة العرب الذين يعبّرون عن ثقتهم في الأحزاب الإسلامية قد انخفضت بنسبة تزيد على الثلث منذ انتفاضات 2011. يقول ثلاثة أرباع العراقيين إنهم لا يثقون في الأحزاب الإسلامية على الإطلاق، وعدد الشباب الذين يقولون إنهم  'غير متديّنين' هو أيضا في ارتفاع. يريد هذا الجيل من القادة العرب زيادة الازدهار الاقتصادي وتقليل النزاعات السياسية. وبناء مزيد من التحالفات، بما في ذلك مع إسرائيل.

لقد كان هذا "عام التسامح" في دولة الإمارات العربية المتحدة. في فبراير ، احتفل البابا فرانسيس بقداس في الهواء الطلق لـ 170،000 كاثوليكي، وهو أول بابا يزور شبه الجزيرة العربية. للاحتفال بزيارة البابا، أعلن ولي عهد أبو ظبي ، محمد بن زايد، عن البناء في العاصمة الإماراتية "بيت العائلة الإبراهيمية": كنيس وكنيسة ومسجد داخل مجمع واحد، ومركز لتسليط الضوء على التاريخ و رمز الأمل لمستقبل جديد من التعايش.

في دبي، كان اليهود يقيمون عباداتهم في كنيس منذ عدة سنوات. يحضر حاخامات من إسرائيل وأمريكا وأستراليا وأوروبا مؤتمرات سنوية دولية للسلام الإسلامي تعقد في أبو ظبي على يد《عبد الله بن بياح》، عالم لاهوت إسلامي مشهور، لمدة عامين. في ثوب الحاخام الكامل.

قاد ملك البحرين،《حمد》، طريقًا نحو علاقات أكثر انفتاحًا بين الإسلام واليهودية. في عام 2016 احتفل《هانوكا》مع اليهود الأرثوذكس من نيويورك، وسط الغناء والرقص. كانت المشاهد ملفتة للنظر: اليهود مع القبعات واللحية، والمسلمين بالكوفية والجلباب، ينضمون معا في أغاني السلام. أثارت هذه البادرة الرائدة إدانة من حماس، لكن تعليقات إيجابية اندلعت على وسائل التواصل الاجتماعي. في المقابل، زارت وفود السلام البحرينية إسرائيل.

حتى أن هناك علامات على وجود اختلاط وتجانس ديني في المملكة العربية السعودية. بدأت رابطة العالم الإسلامي ومقرها مكة، والتي روجت للوهابية المتشددة منذ خمسة عقود، اجتماعات مع منظمات يهودية مختلفة. 
وأكثر شخصية أغضب المجتمعات المسلمة، بالأخص العربية، المواطن السعودي《محمد سعود》، ناشط في وسائل التواصل الاجتماعي، الذي زار إسرائيل في يوليو وتحدث باللغة العبرية بطلاقة تعلمها في الرياض. هذه الزيارة أغضبت الفلسطينيين، بمن فيهم اطفال رجموه بالحجارة والبصق عليه في وجهه.

وأضاف كاتب المقال قائلا أنه لاحظ تغييرا في الحالة المزاجية في رحلاته الخاصة. أقابل بانتظام المصريين وغيرهم ممن يرغبون بشدة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل وهم يقدمون ثلاثة أسباب. أولاً، كشفت أحداث الربيع العربي عن تعصب جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين الآخرين المرتبطين، حيث ينظر إلى المتشددين الآن على أنهم تهديد للإسلام كإيمان والمسلمين كشعب. داعش و "الدول الإسلامية" الأخرى. الآن وقد تم اختبار هذه العقيدة للتدمير.
ثانياً ، أصبحت الحاجة إلى الوقوف بحزم ضد إيران قضية توحد إسرائيل مع العرب السنة والمسلمين الشيعة المناهضين لطهران في العراق وسوريا ولبنان. من المعروف أن "نظام الملالي" في طهران، من جهة، يدعم حزب الله ويسخر كل إمكانيات إيران الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية والبشرية والإعلامية من أجل تحقيق هذا المشروع، وأن المشروع جعل أول أهدافه نشر التشيّع، وتحويل هذه الأمة إلى "أمة شيعية"، ومن جهة أخرى، مكرَّس لتدمير إسرائيل. لكنهم يتدخلون أيضًا في البحرين والسعودية والعراق ولبنان وسوريا واليمن. لذلك ضد هذا التهديد للإسلام السياسي الشيعي، الملتزم بتدمير الحكومات العلمانية الإسلامية وتصدير الإيديولوجية الثورية الشيعية، أصبحت إسرائيل جارة حميدة.

أخيرًا، والأكثر إثارة للاهتمام، أن الحكومات العربية المعتدلة تنظر إلى إسرائيل كشريك تجاري وأمني بينما يرسل الغرب إشارات مختلطة. لقد تخلى《باراك أوباما》عن حلفائه العرب عندما واجهوا تهديدات من الإخوان المسلمين أو إيران. لقد شكل إسقاط الرئيس المصري《حسني مبارك》 رعبا شديدا زعزع كراسي السعوديين والإماراتيين، ما جعلهم يخططون لإسقاط أي  انتفاضة شعبية في الدول العربية. عندما وقّعت أمريكا الاتفاق النووي مع إيران قرب نهاية رئاسة أوباما، كانت إسرائيل وجيرانها العرب متحدين لوضع لهذه الثورات، التي سمّوها ب"الفوضى". وكما قال أحد الأميرين العرب مؤخرًا في اجتماع خاص: "من سيتحد معنا في مهام مشتركة ضد الأهداف الإيرانية؟"

من جانبه ، قال《نتنياهو》 بتفائل أن "ما يحدث في الواقع مع الدول العربية لم يحدث قط في تاريخنا، حتى عندما وقعنا اتفاقات سلام". بالطبع ، هناك الكثير من التاريخ للتغلب عليه. طوال 70 عامًا ، كان العالم العربي مدفوعًا بجنون أيديولوجي معادي للسامية، ويرمي الى القضاء على إسرائيل. ولكن قبل ذلك جاء تاريخ طويل من التعايش والاحترام. يتم تكريم شعب إسرائيل مرارًا وتكرارًا في القرآن، ما يؤكد أن لليهود كل الحق في الاستقرار في القدس وحولها. كان عمر، صديق النبي، الذي دعا اليهود للعودة إلى القدس في عام 637 بعد خمسة قرون من نفيهم من قبل الرومان.

هناك ما يكفي من الروايات التاريخية والكتابية عن الأخوة المسلمة اليهودية لتشكيل الأساس للتقارب. تاريخياً ، كانت العداوة نقطة أخلاقية. بوجود إيران حازمة وغرب غير مهتم ، فإن العرب واليهود لديهم مصلحة مشتركة في بناء تحالف دائم مع بعضهم البعض. قد يكون هذا بعد عقد السلام.