الاتحاد الأوروبي: "هناك سسطرة قليلة على فيروس كورونا في أوروبا" - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي: "هناك سسطرة قليلة على فيروس كورونا في أوروبا"

الإيطالية نيوز، 4 فبراير 2020 - أكد الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاثنين، أن فيروس كورونا "تحت السيطرة" في أوروبا، بحيث جرى تسجيل 25 حالة حتى الآن، وفقًا لما أورده المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC).
 وقد عبّر عن ذلك مديرها التنفيذي،《أندريا عَمّون》، في مداخلة أمام لجنة البيئة والصحة والسلامة الغذائية في البرلمان الأوروبي، في جلسة ركزت على تفشي فيروس كورونا الذي نشأ في الصين، وبعد ذلك قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن حالة طوارئ صحية دولية.
وقدّر مدير وكالة الاتحاد الأوروبي السياسة المتبعة للتشخيص المبكر وعزل حالات الإصابة بهذا الفيروس في القارة. لذلك، في رأيه، أكد أنالفيروس "تحت السيطرة في أوروبا". وأوضح أنه جرى اكتشاف 25 حالة في أوروبا، 21 منهم في دول الاتحاد الأوروبي، واثنتان في المملكة المتحدة واثنتان في روسيا. من بين هذه الحالات ، أصيب ثمانية أشخاص في أوروبا.
《عمون》، الذي تجنب في جميع الأوقات إثارة القلق، أصرّ على أن الهدف الآن في الاتحاد الأوروبي هو عزل تلك الحالات وتجنب المزيد من العدوى. كما أوضح أن احتمال الإصابة بين أولئك المقيمين في مقاطعة "هوبي" الصينية "مرتفع" ، لكن انتشاره في المقاطعات الأخرى في الصين "معتدل" ، رغم أن هذا الوضع قد يختلف.
أمام الغرفة الأوروبية، رفض رئيس الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها التشكيك في إدارة السلطات الصينية للقضاء على هذا الوباء الفيروسي، التي تقيم الوكالة معها تعاونًا مباشرًا. 
وقال "نحن على اتصال دائم بالسلطات الصينية. تقاريرنا عن الوضع تصل إلينا ونعلم أن الزملاء الصينيين يعانون من الكثير من الضغط. إنهم يجمعون كل المعلومات التي لديهم ويرسلونها إلينا".
 وفي هذا الصدد، تجنب《أندريا عَمّون》 انتقاد بكين لكيفية الإبلاغ عن أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الوكالة ليس لديها "أدلة" على الاعتقاد بأن الصين قامت بتزييف الأرقام. 
 أوضح《عَمّون》:"لقد رأينا في الأيام الأخيرة أن الأعداد في ازدياد. من 1200 حالة جديدة، وصلنا بالفعل إلى 2800" ، على الرغم من ذلك، يؤكد بإلحاح على أنه لا يعتقد أن الصين قامت ب"تزوير أو إخفاء المعلومات" عن هذا الفيروس.
وقال ردا على الشكوك التي عبر عنها عضو في البرلمان الأوروبي في جلسة عقدت مؤخرا في بروكسل: "ليس لدينا أي مؤشرات على أن المعلومات يتم التلاعب بها. لم نر أي شيء يثير الشكوك".