صحيفة "العربي الجديد": تحركات أمريكية كثيفة لترتيب لقاء سعودي إسرائيلي مزعوم في مصري - الإيطالية نيوز

صحيفة "العربي الجديد": تحركات أمريكية كثيفة لترتيب لقاء سعودي إسرائيلي مزعوم في مصري

الايطالية نيوز، 8 فبراير 2020 - كشفت إسرائيل اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة تسعى إلى عقد اجتماع تاريخي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي《بنيامين نتنياهو》وولي العهد السعودي الأمير《محمد بن سلمان》في قمة في مصر.

وقال مسؤولون عرب كبار للصحيفة الإسرائيلية إن محادثات "مكثفة" تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية ومصر لترتيب قمة في القاهرة حيث يمكن أن يلتقي الزعيمان.

وقال المسؤولون أيضا إن وزير الخارجية الأمريكي《مايك بومبو》كان يتوسط بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بشأن هذه القضية منذ شهور.

"في الأيام الأخيرة كانت هناك مناقشات مكثفة للغاية بين واشنطن وإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية للترتيب لعقد قمة في القاهرة في الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات في إسرائيل، والتي ستكون بصرف النظر عن البلد المضيف، مصر، وقال مصدر دبلوماسي عربي كبير لإسرائيل حايوم، حضرته الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وقادة الإمارات العربية المتحدة والسودان والبحرين وعمان.
إذا حدث عقد مثل هذه القمة، فمن المرجح أن تحتل خطة السلام التي وضعها الرئيس《دونالد ترامب》لإسرائيل وفلسطين مكانة بارزة في جدول الأعمال.

من جهته، كشف البيت الأبيض عن التفاصيل التي طال انتظارها لما يسمى "صفقة القرن" الشهر الماضي، التي جرى رفضها منذ ذلك الحين من قبل الفلسطينيين والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
لكن سفراء دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان حضروا يوم الثلاثاء في واشنطن،  خطاب ترامب للإعلان عن مشروع "صفقة القرن" ، في إشارة ضمنية لدعم المبادرة الأمريكية.

وقالت المملكة العربية السعودية ومصر، الدولتان العربيتان الحليفتان الوثيقتان للولايات المتحدة، إنهما تقدران جهود ترامب ودعتا إلى استئناف المفاوضات دون التعليق على محتوى الخطة.

يقدم الاقتراح تنازلات عديدة لصالح إسرائيل ، بما في ذلك إنشاء عاصمة فلسطينية في أبو ديس وضم جميع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة.

ليس للمملكة العربية السعودية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ، لكنها تسير حاليًا على طريق تطبيع العلاقات مع البلاد على الرغم من المقاطعة الرسمية للجامعة العربية للبلاد.

لدى إسرائيل اتفاقيات سلام مع دولتين عربيتين فقط - الأردن ومصر - لكن احتلالها للأرض الفلسطينية كان منذ فترة طويلة عاملاً رئيسياً في منع الاتفاقات المماثلة مع بقية العالم العربي.

وقال مسؤول كبير ان الاردن تلقى دعوة لحضور القمة لكن الملك عبد الله يريد من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن يتلقى دعوة للقمة.

أخبر مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية إسرائيل هيوم أن الفلسطينيين ناقشوا الأمر مع الولايات المتحدة ، لكن في الوقت الحالي "سيلتزم عباس والقيادة في رام الله بمقاطعة واشنطن وتجميد العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل".

وقال البيت الأبيض للسلطة الفلسطينية إن "هذه ستكون على الأرجح فرصة《عباس》والفلسطينيين الأخيرة للتسلق في شجرة السلام والمشاركة في التطورات الدبلوماسية الجارية في المنطقة".
ومن المقرر أن يصل《عباس》إلى مدينة نيويورك يوم الاثنين ويلقي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء بشأن الخطة الأمريكية.
وصرح السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة《رياض منصور》لوكالة الأنباء العربية الجديدة، يوم الجمعة، بأن《عباس》سيعقد في نيويورك مؤتمرا صحفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق《إيهود أولمرت》.

كما من المتوقع أن يعرب《أولمرت》عن معارضته للخطة، وفقًا ل《إسرائيل هايوم》.

في هذه الأثناء، ادّعى الصهيوني صهر 《ترامب》وأحد المروجين لخطة السلام المزيفة《جاريد كوشنر》 أن عباس "فوجئ بمدى جودة الخطة للشعب الفلسطيني". وأضاف "لكنه وضع نفسه في موقف قبل أن يخرج ولا أعرف لماذا فعل ذلك".

هذا، وقد رفضت السلطة الفلسطينية اتهامات《كوشنر》بالتحريض، يوم الجمعة، وربط العنف برفض"صفقة القرن" نفسها، والتي تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة، مع الاحتفاظ بالسيطرة الغالبة على الأمن ونقاط التفتيش الحدودية و اقترح الفضاء الجوي والبحري فوق الكانتونات المعزولة تشكيل دولة فلسطينية صغيرة.