لماذا الخفافيش تحمل "فيروس كورونا" القاتل ولكن لا تموت؟ - الإيطالية نيوز

لماذا الخفافيش تحمل "فيروس كورونا" القاتل ولكن لا تموت؟

الإيطالية نيوز، 8 فبراير 2020 - أوضحت عالمة الفيروسات وخبيرة فيروسات الإكليل《سوزان فايس》(Susan Weiss) أن الخفافيش هي الناقل لجميع أنواع الفيروسات، من "الإيبولا" إلى "السارس" وفيروس "كورونا"، لكنها لا تموت بسببها، وهذا هو المحفز  الدافع لمعرفة نظام المناعة لدى هذه الطيور الليلية، الذي من شأنه أن يساعدهم على فهم أفضل لهذه الفيروسات، التي هي قاتلة عندما تنتقل إلى أنواع الحيوانات الأخرى ثم إلى البشر.

أجرت《فايس》، باحثة وأستاذة في جامعة بنسلفانيا وجامعة فيلادلفيا، مؤتمراً حول فيروس كورونا 2019-nCoV (وُهان)، يوم الجمعة، في برشلونة في مؤتمر "فيروسات 2020 - مفاهيم رواية في علم الفيروسات"، والذي انطلق منذ يوم الأربعاء الماضي ويستغرق مدة ثلاثة أيام، جمع في برشلونة أكثر من 200 من علماء الفيروسات من جميع أنحاء العالم.

يُعقد هذا المؤتمر في انتشار كامل لآخر وباء لفيروس كورونا، والذي يُفترض أن أصله من الخفافيش، ومن هناك انتقل إلى وسيط، في هذه الحالة، حيوان البانجولين، الذي تم بيعه في سوق ووهان للمأكولات البحرية. لهذا السبب، أصدرت السلطات الصينية مرسومًا في نهاية شهر يناير بتعليق تجارة الحيوانات البرية.

أوضحت عالمة الفيروسات، التي تحقق في الفيروسات التاجية منذ الثمانينيات، "من المعتقد أن أصل الفيروس التاجي يمكن أن يكون الخفافيش، للتأكد تمامًا من أننا يجب أن نجد فيروسًا متطابقًا في الخفافيش. من المحتمل جدًا أن يكون المصدر". في هذا الصدد ، أضافت: "إن الخفافيش هي الناقل لجميع أنواع الفيروسات، من الإيبولا إلى فيروسات كورونا السابقة، السارس و"ميرْس". هذه الحيوانات تحمل الفيروسات ولا تموت بسببها."

أشارت هذه الباحثة إلى أن تحديد سبب عدم موت الخفافيش من هذه الأمراض، القاتلة للبشر، وكيف يمكن للعلاقة بين الخفافيش والفيروس أن تقدم معلومات حول هذا المرض. وأضافت "يُعتقد أنه يمكن أن تتمتع الخفافيش بنظام مناعة أفضل ودفاع أفضل، وبالتالي فإن الفيروس لا يؤثر عليها ولكن عندما يصل إلى أنواع أخرى ، فإنه يتسبب في أضرار".
نشأت الفيروسات التاجية السابقة للسارس وفيروس كورونا من الخفافيش، التي انتشرت منها إلى أنواع وسيطة أخرى للكائنات الحية ثم وصلت إلى البشر ، والتي علقت عليها العالمة بأن "هناك اتصال أقل بين الخفافيش والبشر وأكثر من ذلك بين الحيوانات والخفافيش. "

"الفيروس يتكيف مع جميع الأنواع"
أوضحت العالمة أن "الفيروس يتكيف مع كل نوع لينتشر"، لأنه "عندما يتلامس مع خلية يوجد بروتين خارج الفيروس يتلامس مع مستقبلات خلية محددة، أي مهم حقا لأنه يحدد الخلايا المصابة وما هي الأنواع التي يمكن أن تصاب ".
وأضافت《فايس》: "يجب أن يتغير هذا البروتين بشكل طفيف للعمل مع مستقبلات بشرية أو أنواع أخرى، وعند القفز من نوع إلى آخر، يجب أن يتكيف مع إصابة نوع أو آخر".
أشارت العالمة الإحيائية إلى أن "الطفرة هي اختيار طبيعي"، لأن "الفيروس الذي يتحور للانتقال من نوع إلى آخر ، يتكيف مع هذا النوع، ويتكاثر في هذا النوع ثم ينتقل مرة أخرى" ، لذلك أن "علامة التكيف ليست قتل الحامل، لأنه ينتشر بعد ذلك وهدفه هو التكرار".
وقالت أيضًا إنه "ليس من المستغرب ظهور هذا الفيروس، لكنه لم يظهر من قبل" واعترفت: "لا أعرف ما الذي يمكننا فعله كنوع لمنع هذا من الحدوث مرة أخرى".
وخلصت《فايس》إلى أن "الناس يجرون اختبارات بمضادات الفيروسات. أعتقد أننا مستعدون للغاية بمعنى أننا نعرف ما يحدث، ونحن نعلم أنه يتعين علينا عزل المرضى، لكن ليس لدينا لقاح أو مضاد حيوي فعال حقًا".
شارك في تنظيم المؤتمر رئيس الجمعية الإسبانية لعلم الفيروسات،《ألبيرت بوش》، والباحث عن برنامج ديناميات فيروس نقص المناعة البشرية وتكاثره ،《إريك أوفريد》.