الإسرائيلي《باراك جافيد》: لقاء سري في واشنطن للاتفاق على تحالف بين إسرائيل والإمارات العربية تمهيدا لتطبيع علني - الإيطالية نيوز

الإسرائيلي《باراك جافيد》: لقاء سري في واشنطن للاتفاق على تحالف بين إسرائيل والإمارات العربية تمهيدا لتطبيع علني

‏الايطالية نيوز، 5 فبراير 2020 - أفاد الصحافي الإسرائيلي في «القناة الـ13» العبرية، باراك رافيد(Barak Ravid)، نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، بأن «البيت الأبيض» استضاف اجتماعاً ثلاثياً، أميركياً ــ إسرائيلياً ــ إماراتياً، للتنسيق ضد إيران في شهر كانون الأول الماضي .
وحدد 《رافيد》مضمون هذه اللقاءات في 23 نقطة، عبارات عن تغريدات متتالية توضيحية:
النقطة الأولى، قال أن٠ في 17 ديسمبر، عقد اجتماع سري ثلاثي في البيت الأبيض بواشنطن بين كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة. جرى نشر الاجتماع على موقع الأخبار الأمريكي Axios وكذلك في الجزء الثالث من سلسلة إصدارات "نتانياهو رجُل العرب" (Netanyahu Man of Arabia) على قناة التلفزيونية  (news israel 13). 
النقطة الثانية: كان الغرض من اجتماع البيت الأبيض الثلاثي بين إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة هو زيادة التنسيق بين الدول الثلاث حول القضية الإيرانية ومناقشة إمكانية دفع اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة - خطوة متوسطة - تمهيدا لتطبيع كامل للعلاقات.
النقطة الرابعة: على رأس الجانب الأمريكي كان مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب《روبرت أوبراين》و《مئير بن شبات》، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مع حضره رئيس الوزراء 《بنيامين نتنياهو》.
النقطة الرابعة: أشار المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إلى أن الاجتماع السري في واشنطن كان بمثابة خلفية لتغريدة وزير الخارجية الإماراتي《عبد الله بن زايد》في 21 ديسمبر، حيث تبادل مقالًا بعنوان "إصلاح الإسلام: التحالف العربي الإسرائيلي يتخذ شكلا في الشرق الأوسط".

وواصل《باراك رافيد》في نقطة خامسة: "بعد ذلك بيوم - جاء الرد من القدس. "تحدث وزير الخارجية الإماراتي《عبد الله بن زايد》عن تحالف جديد في الشرق الأوسط: تحالف إسرائيلي-عربي ... هذا التصريح هو نتيجة لنضج الكثير من الاتصالات والجهود التي قام بها القادة الإسرائليون حتى هذه اللحظة. وأؤكد، قال نتنياهو في اجتماع حكومي: "في هذه اللحظة، صمتهم جميل".
وفي نقطة سادسة قال: "كان اللقاء السري في واشنطن جزءًا من التحالف السري بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ضد إيران. إن التحالف لصياغته وتقويته يستحق الكثير من الفضل لنتنياهو. تحالف - وفقًا لكبار المسؤولين في إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة الذين تحدثوا إلينا - شهد تحديثًا كبيرًا خلال العام الماضي".
كما قال في النقطة السابعة: "حدث اختراق، في فبراير، في مؤتمر ضد إيران نظمته الولايات المتحدة في وارسو مع عشرات الدول من بينها إسرائيل ودول الخليج."
النقطة الثامنة: يقول المسؤولون الأمريكيون إن ثلاثة اجتماعات على الأقل للمنتدى الثلاثي لإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة بشأن إيران خلال العام الماضي - بما في ذلك اجتماع في البيت الأبيض قبل شهر ونصف.
النقطة التاسعة: في الأسبوع الماضي في البيت الأبيض بواشنطن، ظهر أفضل مثال على كل العلاقات الدافئة عندما ظهر سفير واشنطن لدى الإمارات《يوسف العتيبة》في قاعة البيت الأبيض لحضور حفل عرض فيه الرئيس ترامب خطته السياسية.
النقطة العاشرة: مستشار جاريد ترامب، الذي يضغط منذ ثلاث سنوات لتقريب إسرائيل من الإمارات وقضى الكثير من الوقت في رعاية التحالف الثلاثي - يجني الآن المكافآت.
النقطة 11: لدى نتنياهو الكثير من الأسهم في التحالف السري مع الإمارات العربية المتحدة - لكن من أسس ذلك كان《إسحاق رابين》منذ أكثر من 25 عامًا. واليوم قدمنا أول شهادة - عن من كان هناك وأقام أول روابط مع الدولة المعروفة أيضا بلقب "سبارتا الصغيرة" في العالم العربي.
"سبارتا الصغيرة" لقب أطلقه كبار العسكريين في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب على دولة الإمارات العربية المتحدة، كنايةً عما تمثله القوات المسلحة الإماراتية من قوة فاعلة ومؤثرة في مجربات العمليات العسكرية في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، وبالتالي حفظ السلام العالمي]
النقطة12 : في أحد الأيام، تقرب ضابط كبير عمل سابقًا في سلاح الجو الإماراتي من رجل الأعمال الإسرائيلي 《بن شبات》، هذا الرجل الذي يُدعى يوسف، وهو قريب جدًا  من الأمراء ، قال أن الأمير طلب منه التحدث إلى الإسرائيليين مساعدة تتمثل في إحداث تأثير إيجابي على الأمريكيين لتزويدهم بسرب إف 16".
النقطة13: كما في عام 1994، كان الدافع وراء التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة هو التهديد الإيراني.
النقطة14: قام《شافاس》 بتزويد 《رابين》بمعطيات حديثة فحصل على موافقة منه للانتقال إلى المرحلة التالية - لقاء سري مع يوسف - ممثل الأمير - في فندق "فور سيزينز" في ميونيخ. وقال "أجرينا محادثة طويلة للغاية على مائدة عشاء وشعرت بالإثارة بشأن المحادثة ... كان أول اتصال إسرائيلي رسمي مع أبوظبي".
النقطة: 15 فقط ثلاثة أشخاص كانوا في ذلك الوقت على اتصال سري بالإمارات العربية المتحدة -《رابين》 و《شافاس》ورئيس مؤسسة "شبتاي شافيت". بعد بضعة أسابيع، توجه《شافاس》إلى اجتماع آخر - هذه المرة في زيوريخ. هذا الاجتماع يحمل معه بالفعل رجلاً يدعى《عمر》- ممثل أجهزة المخابرات الإماراتية.

النقطة 16: في اجتماع عقد في زيوريخ، نوقشت المسألة بشكل أساسي حول كيفية مواصلة الاتصالات مع الحفاظ على أقصى درجات السرية. ثم جاء الاختراق. كان من المقرر عقد اجتماع ثالث - هذه المرة مع نجل الأمير -《محمد بن زايد》- ثم وزير شاب واليوم الدولة الحاكمة الفعلية. لقد وصل بالفعل اجتماع مع مسؤول كبير في المؤسسة إلى اجتماع في جنيف.

النقطة17 : أخبرني《شافاس》: "لقد تناولنا العشاء في وقت مبكر مع موظفي الأمير بما في ذلك الموساد الذي رافقني ... في نهاية الحديث، وبشكل مفاجئ  أخبرونا أن الأمير أراد فقط مقابلتي. ذهبت إلى فندق "إنتركونتيننتال"، بطريقة تشبه قصة علي بابا و 40 قطاع طرق. كان الجميع يرتدي السيوف ورُحب بي بالسيوف خارج الفندق ".

النقطة 18: التقيت 《شافاس》 لعدة ساعات مع《محمد بن زايد، نجل الأمير، "أحد أكثر الاجتماعات إثارة التي أجريتها كمدير تنفيذي لمكتب رئيس الوزراء مع مصدر أجنبي،" يتذكر《شافاس》. "لقد كان اجتماعًا صريحًا للغاية. مفتوح جدا. نفس القضايا التي ترتبط بعلاقاتنا اليوم. 

النقطة19: خلال اللقاء، اتصل ابن الأمير رسمياً ب《شافاس》 وطلب من《رابين》عدم معارضة الصفقة الأمنية الإماراتية مع الولايات المتحدة. 
النقطة 20: منذ ذلك الاجتماع في جنيف، أخذت المؤسسة زمام علاقتها بالإمارات. بعد بضعة أشهر، في مايو 1995 ، سافر《رابين》إلى واشنطن لآخر مرة قبل اغتياله. في اجتماع بالبيت الأبيض، أعطى《كلينتون》الضوء الأخضر لصفقة طائرات الإمارات العربية المتحدة.
النقطة 21 : يومًا لاحقًا، في فندق "فور سيزينز " بواشنطن، يلتقي 《رابين》 بابن الأمير《محمد بن زايد》. وقال 《شافاس》 "كان اجتماعا غير مخطط له على ما يبدو،  لكن في الحقيقة مخطط له." "وخلاله شكر الأمير 《رابين》. لم يكن أحد يعرف سوى الموساد الذي أحضر الأمير إلى لقاء مع 《رابين》.
النقطة 22: بعد اغتيال《رابين》، جاء الكثير من التعازي من الإمارات. يتذكر《شافاس》: "كان يوسف أول من اتصل بي. اتصل بي عمر أيضًا. لقد كان حزنًا كبيرًا". "لقد فهموا أن العملية السياسية لن تكون أبدًا كما كان الحال عندما كان 《رابين》في السلطة.
النقطة 23 والأخيرة: هذا التحسن المهم بعد سنوات - نتنياهو هو رئيس الوزراء ومحمد بن زايد هو حاكم الإمارات العربية المتحدة. علاقتهما بالبلدين تزداد سخونة. يود نتنياهو أن يعلن التحالف السري.