الأمم المتحدة تطالب "بوصول غير مقيد بشروط" للزيارة المقترحة لمنطقة شينجيانغ الصينية - الإيطالية نيوز

الأمم المتحدة تطالب "بوصول غير مقيد بشروط" للزيارة المقترحة لمنطقة شينجيانغ الصينية

ميشيل باشيليت، مديرة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
الايطالية نيوز، 29 فبراير 2020 - قالت ميشيل باشيليت، مديرة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إن الفريق الذي يستعد لزيارة محتملة لمنطقة شينجيانغ، ذات الأغلبية المسلمة، التي تسيطر عليها الصين هذا العام يجب أن يُمنح "وصولاً غير مقيد بشروط".
وفي خطاب ألقته في جنيف، رحبت السيدة《باشيليت》بدعوة من الصين للقيام بجولة في المنطقة، لكنها أضافت: "سنستمر في طلب وصول غير مقيد بشروط لفريق من خبرائنا استعدادًا لهذه الزيارة المقترحة".
وقالت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "سنسعى إلى تحليل وضع حقوق الإنسان في الصين بتعمق، بما في ذلك وضع أفراد أقلية الإيغور".
تعرضت الصين لانتقادات دولية بسبب معاملتها للأويغور، بحيث قال نشطاء وشهود إنها تحاول "الإدماج القسري للجماعة العرقية ذات الأغلبية المسلمة" وتجريدهم من تراثهم الإسلامي.

وقد وصفت بكين "معسكرات الاعتقال" التي يُقدر وضع فيها "مليون شخص من اليوغور" وغيرهم من الأقليات التركية ذات الأغلبية المسلمة بأنها "مدارس تعليمية"(.

ونفى سفير الصين لدى الأمم المتحدة《تشن شو》يوم الأربعاء، مزاعم الإساءة ووصفها بأنها "غير مقبولة"، وقال إن هناك "تقدمًا اقتصاديًا واجتماعيًا وحقوقيًا في شينجيانغ".