سفارة المغرب في روما تدين "الاستبيان" التعليمي المسيء للمغاربة وتدعو السلطات الإيطالية للقيام بردة فعل - الإيطالية نيوز

سفارة المغرب في روما تدين "الاستبيان" التعليمي المسيء للمغاربة وتدعو السلطات الإيطالية للقيام بردة فعل

الإيطالية نيوز، 27 فبراير 2020 ـ أظهرت سفارة المملكة المغربية بالعاصمة الإيطالية روما عن امتعاضها وأسفها الشديدين على إثر قيام معهد ثقافي حكومي بتقديم استبيان في ختبار مدرسي جعل جوهر موضوعه "المواطن المغربي"، لكن عرضته بطريقة مهينة ومسيئة لكرامته.
وجاء في البيان، الذي حُرّر باللغة الفرنسية، كأنه موجه إلى إيمانويل ماكرون، بدلا من صياغته باللغة الإيطالية أو اللغة الأجنبية الأولى في إيطاليا، وهي اللغة الإنجليزية: "إن سفارة المملكة المغربية لدى الجمهورية الإيطالية علمت باندهاش المبادرة المؤسفة للاستبيان المُقدَّم للطلاب من قبل من المؤسسة "معهد التعليم العالي الحكومي أندريا فانتوني"، الوقعة في بلدة "كلوسوني، في محافظة بيرغَمو.
ووفقا للسفارة، كما ورد في البيان، فإن هذا الاستبيان يتضمن بيانات متحيزة وقوالب نمطية عن الرعايا المغاربة الذين يقيمون في إيطاليا. لذا، فإن السفارة تعبر بشدة عن رفضها لهذا الفعل الغريب عن المجتمع الإيطالي، الذي يتمتع بقيم التسامح، والتعايش وبقيم العيش الجماعي المتأسس على المبادىء الأساسية.
في ختام البيان، قالت السفارة المغربية في روما: "إن سفارة المملكة المغربية مقتنعة بأن السلطات الإيطالية المختصة لا تتسامح مع فعل من هذا القبيل، ولاتتهاون في القيام بردة فعل زجرية ملائمة."